محلية

الإفراج عن 3 يمنيين من معتقلي غوانتانامو ونقلهم إلى كازاخستان

الإفراج عن 3 يمنيين من معتقلي غوانتانامو ونقلهم إلى كازاخستان

الهوية / متابعات

قالت وسائل إعلام أمريكية إن السلطات أفرجت عن خمسة أشخاص يحملون جنسيات عربية من سجن غوانتانامو ونقلتهم إلى كازاخستان أمس الأربعاء .

موضحة انه تم نقل تونسيين وثلاثة يمنيين من غوانتانامو إلى كازاخستان ليبقى 127 معتقلاً في هذا السجن الأميركي الواقع في كوبا، والذي وعد الرئيس الأميركي أوباما بإغلاقه..

وكان الرجال الخمسة معتقلين في غوانتانامو منذ أكثر من 11 عاما ولم يحاكموا أو توجه إليهم تهمة طيلة تلك الفترة  وقد تمت الموافقة على الإفراج عنهم قبل 2010، فيما ما يزال هناك تونسي واحد في المعتقل.

وأشارت أن نقل المعتقلين يأتي في إطار جهود إدارة أوباما لتسريع عودة الرجال الذين تعتبر أنهم استوفوا شروط الإفراج عنهم بهدف إغلاق المعسكر في نهاية المطاف.
وبذلك يرتفع عدد المعتقلين الذين نقلوا خارج السجن في 2014، إلى 28 معتقلا.

ومع قرب مرور 13 سنة على وصول أول دفعة من المعتقلين إلى غوانتانامو في 11 يناير 2002، بات في المعتقل 127 رجلا حصل 59 منهم على موافقة للإفراج عنهم ونقلهم إلى بلدهم الأصلي أو بلد آخر غير الولايات المتحدة.

والخمسة الذين نقلوا إلى كازاخستان هم التونسيان لطفي بن علي (49 سنة) الملقب بمحمد عبد الرحمن، وعادل الحكيمي (49 عاما)، واليمنيون عاصم ثابت عبد الله الخلقي (46 عاما)، ومحمد علي حسين حناينة (46 عاما)، وصبري محمد إبراهيم القرشي (44 عاما ).

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى