تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

بسبب تايوان .. حرب محتملة بين أمريكا والصين في 2025م

الهُوية نت || تقرير _ عبدالله الحنبصي :

سربت شبكة “أن بي سي نيوز” نقلاً عن الجنرال الامريكي مايكل مينهان، قوله إن “حدسه” ينبئه باحتمال حدوث قتال مع الصين في العام 2025.. ويقول مينهان في مذكرته إنه يريد أن تكون قوته “جاهزة للقتال والفوز في سلسلة الجزر الأولى” قبالة الساحل الشرقي لقارة آسيا. ويدير الجنرال مينهان قيادة التنقل الجوي، وهي عملية إعادة تزويد الدبابات بالوقود في سلاح الجو..

واقترح مينهان أن يبدأ الطيارون الحاصلون على مؤهلات أسلحة في ممارسة تمارين الاستهداف” بقدرة مميتة”.. وأثارت تصريحات الجنرال مينهان قلق المسؤولين في البنتاغون، حيث نقلت شبكة “إن بي سي” عن مسؤول دفاعي مجهول قوله إنّ “تعليقات الجنرال لا تمثل وجهة نظر الوزارة بشأن الصين”..

وتساءلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عما إذا كان على الجنود الأمريكيين تجاهل هذه الرسالة أو العمل وفق تعليماتها، خصوصاً أنّه خلال السنوات السابقة صدرت تصريحات عدة تناولت تصعيد الصين في ما يخص تايوان، تلت زيارة رئيس مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان.

كذلك، تساءلت الصحيفة، عما إذا كان هناك تحضيرات فعلية لمثل هذا الاحتمال، خصوصاً أن برنامج محاكاة الحروب أصدر دراسة سابقاً توقع فيها خسائر كبيرة سيتكبدها الجيش الأمريكي في حال دخوله حرب ما.

وأعلن الجيش الصيني مطلع الشهر الحالي، عن إجراء تدريبات قتالية في محيط تايوان. وجاء الإعلان الصيني بعد مرور مدمّرة أمريكية في مضيق تايوان، وضع الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى