تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

صنعاء : تحالف الاحتلال احتجز 95% من سفن الأغذية والوقود ومنع 750 صنعاً من الأدوية من دخول اليمن خلال 2022م

الهُوية نت || تقرير _ اكرم الحاج :

أطلقت وزارة حقوق الإنسان بصنعاء تقريرها السنوي للعام المنصرم 2022م  تحت عنوان “في ظل التواطؤ الاممي اليمن تحت الحصار” في مؤتمر صحفي عٌقدته الوزارة بحضور المفوضية السامية لحقوق الانسان  والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في صنعاء وعددا من ممثلي  المنظمات الحقوقية والإنسانية ومنظمات المجتمع المدني ..

وفي المؤتمر أكد وزير حقوق الإنسان / علي حسين الديلمي في كلمته ان مثل هذه التقارير السنوية  تأتي  لكشف بشاعة وحجم جرائم دول تحالف الحرب والاحتلال على اليمن وتوثيقها لإظهار مظلومية الشعب اليمني وفضحها في المحافل الدولية .. وكذا فضح مواقف المنظمات الدولية المزدوجة وتواطؤ المجتمع الدولي تجاه تلك الجرائم بحق الشعب اليمني ..

وكشف التقرير السنوي الصادر عن وزارة حقوق الانسان للعام 2022 م ان عدد المدنيين الذي استهدفتهم دول تحالف الاحتلال خلال العام المنصرم  بلغ  3548 سفطوا ما بين قتيل وجريح ..

وأوضح التقرير أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها دول تحالف الاحتلال في اليمن خلال العام المنصرم تندرج في اطار جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية المتمثلة في القتل المتعمد والممنهج من خلال استهداف المدنيين والتجمعات السكانية واستهداف البنية التحتية والمنشآت التعليمية والصحية والزراعية والصناعية والرياضية والنفطية .. وكذا من خلال تجويع المدنيين عبر فرض الحصار الشامل على اليمنيين  ومنع دخول المواد الغذائية وتدمير الموانئ والمطارات والطرق والجسور.

كما كشف تقرير الوزارة عن منع تحالف الاحتلال 750 صنعاً من الأدوية من الدخول إلى اليمن  واحتجز أكثر من 95% من السفن المحملة بالمواد التجارية والأغذية والمشتقات النفطية .. وأضاف : أن 61.4% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويصنفون الآن في المرحلة الخامسة (مرحلة المجاعة) .

وتابع : أن الأسلحة المحرمة التي استخدمت في الحرب على اليمن ارتفعت إلى 256 ألف قنبلة وصاروخ خلال سنوات الحرب الماضية . كما لفت التقرير إلى أن الطائرات المقاتلة بدون طيار والتابعة لتحالف الاحتلال شنت خلال العام الماضي أكثر من ألفين و702 غارة على اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى