تحليلاتخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

رسائل السلام في تأكيدات الرئيس المشاط وإحاطة المبعوث الأممي .. قراءة تحليلية

الهُوية نت || تحليل _ عبده عطاء :

أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى (مهدي المشاط)، أن المشاورات مع الوفد العماني حملت أفكاراً إيجابية تتعلق بالملف الإنساني وفي مقدمته صرف المرتبات لكافة موظفي الدولة من عائدات النفط والغاز والفتح الكامل لمطار صنعاء وميناء الحديدة وفتح الطرقات وتبادل الأسرى.

جاء ذلك خلال ترأس (الرئيس المشاط) لاجتماع ضم أعضاء المجلس السياسي الأعلى، ورئيسي مجلسي النواب والوزراء ونائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن، أطلعهم خلاله على آخر المستجدات السياسية ونتائج المشاورات مع الوفد العماني التي جرت في العاصمة صنعاء.

وفي حين ثمنت حكومة المجلس السياسي الأعلى الجهود المبذولة التي تقوم بها سلطنة عمان وحرصها على الدفع بعملية السلام في اليمن، أكدت مصادر دبلوماسية أن وفد سلطنة عمان غادر صنعاء متفائلا بعد احراز تقدم كبير في الوساطة التي تقودها السلطنة..

مشيرة إلى أنّ النتائج الإيجابية التي تم الحديث عنها ينتظر أن يتم تطبيقها على أرض الواقع..

بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من مغادرة وفد سلطنة عمان العاصمة اليمنية صنعاء، وصلها المبعوث الأممي إلى اليمن (هانز غرودنبرغ) حاملاً معه مجموعة من الملفات الحاسمة والمتعلقة بما تم الاتفاق عليه بين صنعاء والرياض بوساطة عمانية..

زيارة (غرودنبرغ) لصنعاء هي الثالثة منذ تعيينه مبعوثا أمميا إلى اليمن، لكن هذه الزيارة قد تبدو مختلفة عن سابقاتها إذ قدم إحاطته إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي من العاصمة اليمنية صنعاء، حيث أشار إلى مفاوضات صنعاء والرياض قائلا: “هناك مشاورات جارية مع أطراف الصراع داخل اليمن والأطراف الإقليمية للوصول إلى تسوية شاملة”، مشيرا إلى أن المواجهات العسكرية انخفضت في الفترة الأخيرة..

مراقبون سياسيون أكدوا أن تقديم المبعوث الأممي لإحاطته من صنعاء اختراقا دبلوماسيا على المستوى الدولي..

مشيرين إلى أن الرياض ستعترف في القريب العاجل بشرعية حكومة صنعاء، خصوصا وأن زيارة (غرودنبرغ) تأتي في اعقاب اختتام وفد الوساطة العماني زيارته لصنعاء وسط تفاؤل بنتائج الزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى