تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

في تحدٍ واضح لأمريكا .. إيران تستعد لاستقبال إحدى أخطر الطائرات الروسية

الهُوية نت || تقرير _ قسم الأخبار :

من المقرر أن تستقبل ايران في مارس القادم دفعة من طائرة سوخوي 35 الروسية لأول مرة في المنطقة.

وأعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، شهريار حيدري، أن طائرة سوخوي 35 ستصل إيران خلال الأشهر القليلة القادمة.

واوضح أن مقاتلات سوخوي 35 ستصل إلى البلاد مع أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، ستصل جميعها قريبا. في المقابل، أبدت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ، قلق واشنطن من التعاون المتزايد بين روسيا وإيران، وأكدت أنها تخشى أن يتطور ذلك في النهاية إلى شراكةٍ دفاعية كاملة. وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق، أنّ الولايات المتحدة تتابع تطوّر العلاقات الدفاعية بين إيران وروسيا، واصفا الأمر بأنّه “مُقلق”..

الولايات المتحدة الأمريكية هددت قبل ثلاثة اعوام مصر من اقتناء مقاتلات “سوخوي – 35” الروسية، كونها تمثل تهديدا لميزان القوى في الشرق الأوسط حسب قولها.. وسوخوي 35 هي واحدة من أقوى المقاتلات من الجيل الرابع في العالم، وهي مجهزة برادار متقدم N-035 ذو مصفوفة مرحلية ولديه القدرة على اكتشاف 30 هدفا والاشتباك مع 8 أهداف في الوقت نفسه..

السرعة القصوى لهذه المقاتلة هي 1500 كم / ساعة على ارتفاع منخفض و 2500 كم / ساعة على ارتفاعات عالية ، والعمر التشغيلي لمحركاتها القوية 4000 ساعة في كل فترة خدمة قبل أن تتطلب التحكم والإصلاح.. هذه المقاتلة مسلحة في وقت واحد بصواريخ جو – جو وجو – أرض ومضادة للسفن ومضادة للرادار. بالإضافة إلى ذلك ، لديها القدرة على إطلاق واسقاط جميع أنواع القنابل والصواريخ بالليزر والأقمار الصناعية والرادار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى