تحليلاتخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

في انتظار جدية الرياض .. الوفد العماني يغادر صنعاء ..قراءة تحليلية

الهُوية نت || تقرير _  عبد الله الحنبصي :

بعد زيارة استمرت أياما عدة.. غادر الوفد العماني، العاصمة صنعاء برفقة رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام الذي أوضح أن الوفدين اليمني والعماني غادرا إلى مسقط بعد إجراء نقاشات جادة وإيجابية، جرت حول الترتيبات الإنسانية التي تحقق للشعب اليمني الاستقرار وتمهد للسلام الشامل والعادل وإنهاء العدوان والحصار..

وكان وفد سلطنة عمان وصل الثلاثاء الفائت، الى العاصمة صنعاء، وخلال فترة إقامته التقى برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، وتم مناقشة الجهود المبذولة التي يقوم بها الأشقاء في سلطنة عمان الشقيقة، فيما يتعلق بمسار السلام وتبادل وجهات النظر حولها..

في وقت سابق، قال عبدالسلام إن زيارة الوفد العماني تأتي استكمالا للّقاءات الأخيرة بعد نقل الكثير من الرسائل، مضيفا أن “هناك أخذاً وردّاً مع الأطراف الأخرى”.. وأكد أن الصوت الشعبي له تأثير كبير جدا على مجريات الوضع السياسي ومآل المفاوضات، لافتاً إلى أن الوضع الإنساني بات يتصدر الملف السياسي والتفاوضي..

تجدر الإشارة إلى أن زيارة الوفد العماني تأتي بعد أيام قليلة من مسيرات كبرى شهدتها العاصمة صنعاء و(ثلاث عشرة) محافظة تحت شعار (الحصار حرب)، أعلنت خلالها الجماهير الشعبية تفويضها للقيادة لاتخاذ ما يلزم لردع العدوان ورفع الحصار..

وفي المقابل من المقرر أن يقدم المبعوث الخاص لليمن (هانس غروندبرغ) ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث تقاريرهما خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في اليمن تليها مشاورات مغلقة، كما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (مايكل بيري) تقريره في جلسة الاثنين المقبل عن الوضع الميداني في اليمن..

ومن المرجح كذلك أن يطلع غروندبرغ أعضاء مجلس الأمن على جهوده الأخيرة لإعادة إرساء اتفاق الهدنة، ونتائج المحادثات التي تيسرها سلطنة عمان منذ أكتوبر 2022، بين صنعاء والرياض والهادفة لإنهاء الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى