تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

 تحقيق دولي .. غريفيث مرتبط بالاستخبارات البريطانية خلال مهامه في اليمن

الهُوية نت || تقرير _ عفاف البليلي :

الأطماع البريطانية والاعمال الاستخباراتية التي تنفذها في اليمن تتكشف تباعاً هذه المرة وفي فضيحة مدوية للأمم المتحدة كشف تقرير جديد عن ممارسة المبعوث الأممي السابق  لليمن مارتن غريفيث أعمالاً استخباراتية لصالح بريطانيا خلال مهامة في اليمن ..

تحقيق دولي مثير أوردته منظمة “رفع السرية في بريطانيا- declassifieduk” عن المبعوث الاممي السابق الى اليمن مارتن غريفيث ..

المنظمة المتخصصة في التحقيقات الاستقصائية ذات الصلة بنشاط الجيش والاستخبارات والحكومة، قالت في تحقيق استقصائي أجرته، إن غريفث كان مرتبطاً أثناء مهامه في اليمن، بجهاز الاستخبارات البريطاني “MI6″، الذي يدير عمليات عسكرية سرية في اليمن.

المنظمة أضافت أن غريفيث شارك في تأسيس وتقديم المشورة لشركة خاصة  لحل النزاعات تحمل اسم “إنترميديت” وتعمل بشكل وثيق مع جهاز الاستخبارات البريطاني “MI6″، كما أن مديرها التنفيذي المؤسس جوناثان بويل، ضابط سابق في الجهاز، وهو كبير الموظفين في طاقم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

منظمة الإعلام الفرنسية المتخصصة “إنتلجينس أون لاين”، وصفت جوناثان بويل، بأنه “شريك خاص” لوزارة الخارجية تجري شركتة “بعثات دبلوماسية سرية بتمويل من الدولة و بأموال خاصة” غير معروفة المصدر

التحقيق اظهر أن وزارة الخارجية البريطانية منحت أكثر من 4 ملايين جنيه إسترليني لشركة “إنترميديت” وأطلقت حملة لتأمين تعيين غريفيث في دوره كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى اليمن، وهو ما تم في فبراير 2018.

كاشفاً أن نشاط هذه شركة “إنترميديت” في اليمن كان حتى قبل تعيين غريفيث، وذلك حسب إفادة المدير التنفيذي للشركة الذي أكد أنها  بدأت العمل  في اليمن وسوريا قبل ست سنوات من تولي غريفيث منصب مبعوث أممي إلى اليمن، في الوقت الذي كان يعمل فيه كمستشار أول للأمم المتحدة بشأن سوريا.

التحقيق قال إن النتائج قد تثير تساؤلات حول تقويض مظهر الحياد الضروري لدور المبعوث الخاص للأمم المتحدة والمسؤول الإنساني الكبير.

التحقيق اثار تساؤلات حول في كون القوات البريطانية الخاصة طرفاً في الصراع في اليمن التي أصيب فيها  “ما لا يقل عن خمسة من القوات الخاصة البريطانية 2019، في معارك بالأسلحة النارية كجزء من حملة عسكرية بريطانية سرية للغاية في اليمن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى