تحليلاتخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

صنعاء تحذر الإماراتي وتدعوه لحزم أمتعته والرحيل عن سقطرى

الهُوية نت || تحليل _ أحمد محفلي :

وجهت صنعاء رسالة تحذيرية شديدة اللهجة إلى الاحتلال الإماراتي بسرعة حزم أمتعته والرحيل الفوري عن جزيرة سقطرى اليمنية ..

وفي تغريدة على تويتر قال نائب وزير الخارجية اليمنية في صنعاء حسيين العزي: سقطرى في قلب (أربعين) مليون يمني وعلى الإمارات ترتيب إجراءات الإخلاء والمغادرة في أقرب وقت..

وجاءت هذه الرسالة التي وصفها مراقبون بالحازمة بالتزامن مع معلومات كشفتها مصادر دبلوماسية عن مغادرة سفينة حربية أمريكية بعد أن حاولت الاقتراب من المياه الاقليمية اليمنية ..

مشيرة إلى أن مغادرة السفينة الأمريكية جاءت استجابة للتهديد الناري والذي أطلقته صنعاء تجاه البحرية الأمريكية في البحر الأحمر قبل أيام.. حيث عبرت من خلاله عن الإدانة والشجب للسلوك الأمريكي في البحر الأحمر معتبرة أي تواجد للبحرية الأمريكية في المياه الإقليمية اليمنية عملاً غير قانوني وبلطجة وقحة.. وتابعت صنعاء بالقول: نحث واشنطن على احترام القوانين الدولية والامتناع التام عن تهديد الملاحة والوقف الفوري لكافة ممارساتها التي قد تعرض السلم والأمن الدوليين للخطر..

 

وكانت البحرية الأمريكية قد حاولت خلال الأيام الماضية وعبر عدد من البيانات التسويق لمبررات تواجدها في البحر الأحمر وقبالة السواحل اليمنية تحت مزاعم منع إيران من تصدير السلاح إلى اليمن وهو الأمر الذي وصفه مراقبون بأنه محاولات أمريكية مفضوحة لمخطط رسمته للتصعيد العسكري في المنطقة تهدف من ورائه مواصلة سرقة الثروات النفطية والغازية في اليمن على غرار ما تفعل في سوريا والعراق وذلك بعد أن استطاعت صنعاء معنها سفنها من نهب النفط الخام والغاز من مينائي الضبة والمكلا في حضرموت وموانئ محافظة شبوة.. وخاصة بعد ربطت صنعاء تصدير النفط الخام اليمني والغاز بصرف مرتبات موظفي الدولة ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى