اخبار سياسيةشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

هام: الخارجية اليمنية تطالب مجلس الامن والامم المتحدة بوقف جرائم تحالف الاحتلال بحق أطفال اليمن ومحاكمة الجناة  

الهُوية نت || صنعاء :

أحاطت وزارة الخارجية اليمنية بصنعاء  المجتمع الدولي ومجلسي الأمن  وحقوق الإنسان، والأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن، والدول الشقيقة والصديقة بالبيان الصادر عن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بمناسبة اليوم العالمي للطفل .

وأوضح البيان الصادر اليوم الأحد 20 نوفمبر عن مجلس الأمومة والطفولة بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للطفولة : أنه في الوقت الذي تحتفي فيه دول العالم بما قدمته من إنجازات في سبيل حماية الطفولة، ما يزال أطفال اليمن يتعرضون للقتل والنزوح والإعاقة والمرض جراء الحرب والحصار المفروض على اليمن للعام الثامن على التوالي والذي استخدمت خلاله دول تحالف الاحتلال كافة الأسلحة المحرمة دولياً في قتل أطفال اليمن وعلى مرأى ومسمع من العالم .

وأكد البيان أن المجتمع الدولي لم يحرك ساكناً رغم أن الأمم المتحدة اعتبرت أن ما جرى في اليمن أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ الحديث، واستشهد خلال السنوات الماضية أكثر من عشرة آلاف طفل وطفلة، وجرح وأصيب بإعاقات دائمة أكثر من أربعين ألف طفل، ونزح نحو مليوني طفل آخرين .

البيان أفاد بأن أكثر من 12 مليون طفل يمني بحسب اليونيسف باتوا بحاجة للحصول على مساعدات إنسانية عاجلة، إضافة إلى أن تعليم أكثر من ستة ملايين طفل بات على المحك بعد تدهور النظام التعليمي نتيجة الحرب والحصار ونهب الرواتب وعرقلة طباعة الكتاب المدرسي، كما أن استهداف أكثر من 3600 منشأة تعليمية وتدميرها إما كليا أو جزئيا تسبب في بقاء نحو مليوني طفل خارج المدارس.

وطالب البيان دول العالم الحر والأمين العام للأمم المتحدة، وممثلته الخاصة بالأطفال والنزاع المسلح، ومجلسي الأمن، وحقوق الإنسان، والمنظمات المعنية بإدانة الجرائم المرتكبة بحق أطفال اليمن والضغط لإنهائها وتقديم مرتكبيها للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى