تقارير

تسجيل733 حالة انتحار و 299 حادثة عبث بالسلاح ووفاة 203 أشخاص في حوادث السير وضبط 590 متسللاً و 431كرتون عصائر منتهية :

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية.

شؤون القضاء

في الشؤون القضائية ناقش مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الأسبوعي يوم الاثنين عددا من الموضوعات المتعلقة بالعمل القضائي وسبل تطويره على كافة المستويات .
واستكمل المجلس مناقشة المشروع المرفوع من وزير العدل- رئيس مجلس المعهد العالي للقضاء بشأن تعديل بعض مواد قانون المعهد العالي للقضاء رقم(34) لسنة 2008م .
كما استعرض المجلس عددا من المواضيع المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات المناسبة و أقر محضر جلسته السابقة .

قضايا التلوث

وفي جانب قضايا التلوث البيئي أكد مصدر مسؤول بوزارة النفط والمعادن أن قضية التلوث البيئي مع شركة كنديان نكسن أمام القضاء الدولي ولا يوجد أي تفاوض.
وأوضح المصدر في تصريح له إن قضية التلوث البيئي المترتب عن نشاط المشغل السابق للقطاع 14 (نكسن) قد أحيل للقضاء قبل أكثر من عامين للتحكيم فيه بعد رفض شركة نكسن التوصل لتعويض عن الآثار البيئية الناتجة عن نشاط الشركة في ذلك الوقت وإجراءات التحكيم مستمرة ولا يوجد أي تفاوض في هذا الشأن بين الوزارة والشركة والقضية مرفوعة أمام القضاء.

 وأكد أن وزارة النفط والمعادن والحكومة لن ولم تتنازل عن حقوقها المشروعة في التعويض المشروع المنظور فيه أمام القضاء الدولي حاليا.

قضايا الانتحار

وفي جانب قضايا الانتحار كشف تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية عن انتحار نحو 800 ألف شخص “سنوياً” بينهم 733 في اليمن أي أن شخص واحد ينتحر كل 40 ثانية.

وأفادت المنظمة في أول تقرير لها حول الانتحار أن 75 % من حالات الانتحار تقع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وأن أكثر الأساليب شيوعًا هي شرب المبيدات الحشرية والشنق والأسلحة النارية.

مشيرة إلى أن الفئة العمرية الأكثر تسجيلاً للانتحار هي لمن تخطوا سن السبعين والشباب ما بين 15 و29 سنة.

وبحسب تقرير المنظمة الذي نشره على موقعها الالكتروني فأن 733 شخصا انتحروا في اليمن حيث بلغت نسبة حالة الانتحار في أوساط الذكور (413 ) و (320) من الإناث.

وكانت تقرير امني قد كشف عن تسجيل وقوع 144 حالة انتحار أودت بحياة 142 شخصا من بينهم 35 امرأة بالإضافة إلى إصابة 2 آخرين،خلال النصف الأول من العام الجاري .

وذكر التقرير أن حوادث الانتحار امتدت إلى 21 محافظة من بين المحافظات ، وجاءت محافظة تعز في مقدمتها بعدد 21 حالة انتحار، ثم أمانة العاصمة صنعاء بـ20 حالة انتحار، فيما احتلت محافظة الحديدة المرتبة الثالثة بـ19 حالة انتحار، وتوزعت حوادث الانتحار المتبقية على المحافظات الأخرى وبأعداد متقاربة عدا محافظة ريمة التي لم يسجل فيها أي حادثة من هذا النوع.

 قضايا حوادث السير

وفي جانب قضايا حوادث المرور والعبث بالسلاح فقد حصدت حوادث السير حياة 203 أشخاص خلال شهر أغسطس الماضي بالإضافة إلى إصابة 877 آخرين وفق تقرير امني.
حيث أكد التقرير وقوع 560 حادثة سير مختلفة في عموم محافظات الجمهورية ، توزعت على الحوادث التالية :
247 حادثة صدام سيارات ، 217 حادثة دهس مشاة ، 96 حادثة انقلاب مركبات ، نجم عنها وفاة وإصابة 1080 شخصا من مختلف الفئات العمرية .
وقدر التقرير الخسائر المادية الناجمة عن حوادث السير مجتمعة خلال أغسطس المنصرم بحوالي 150 مليون ريال .
وأرجع التقرير وقوع حوادث السير إلى السرعة الزائدة ، وإهمال السائقين والمشاة والتجاوز الخاطئ ، إلى جانب عدم التقيد بالقوانين المرورية وآداب الطريق .

والعبث بالسلاح

وفي سياق مشابه سجلت أجهزة الشرطة وقوع 299 حادثة عبث بالسلاح خلال النصف الأول من العام الجاري 2014 م وهو ما يقل بحادثة واحدة عما كانت عليه في الفترة المقابلة من العام الماضي 2013 م.

وبحسب أجهزة الشرطة فإن حوادث العبث بالسلاح التي وقعت خلال الفترة نفسها نجم عنها وفاة 47 شخصاً من ضمنهم 2 من الإناث بالإضافة إلى إصابة 287 آخرين بينهم 27 أنثى .

وكان التقرير الأمني الإحصائي نصف السنوي الصادر عن وزارة الداخلية قد ذكر بأن أجهزة الشرطة ضبطت 297 حادثة عبث بالسلاح من إجمالي الحوادث المسجلة خلال الفترة نفسها والبالغ عددها 299 حادثة.
وأشار التقرير إلى أن أعلى عدد من حوادث العبث بالسلاح سجل في أمانة العاصمة ب 69 حادثة يليها محافظة ذمار 36 حادثة، ثم محافظة حجة بعدد 29 حادثة فيما توزع العدد الباقي من حوادث العبث بالسلاح على المحافظات الأخرى ، بينما خلت 4 محافظات من الحوادث من هذا النوع وهي محافظات عدن، حضرموت، المهرة ، ريمة

قضايا الضبط المختلفة

وفي جانب قضايا الضبط المختلفة فقد ضبط مكتب الصناعة بمحافظة صنعاء خلال الأسبوع الماضي 431 كرتونا من العصائر منتهية الصلاحيات وغير صالحة للاستخدام الآدمي بالإضافة إلى رصد 9 مخالفات لمحطات بيع تعبئة الغاز.
وأكد المكتب استقرار الوضع التمويني للمواد الغذائية الأساسية والاستهلاكية في كافة أسواق المحافظة لافتا إلى استمرار ارتفاع بيع اسطوانات الغاز المسال بفارق سعر 400 إلى 600 عن السعر الرسمي المحدد من قبل الشركة اليمنية للغاز والمحدد بـ 1200 ريال للمستهلك .
وفي محافظة تعز ضبطت دورية تابعة لقطاع المخاء التابع للواء 35 مدرع قاربا يقل 27 إثيوبيا متسللا هم 20 امرأة وسبعة رجال بعد اشتباك مع المهربين في منطقة المعقر لم يسفر عن وقوع إصابات, وقال قائد قطاع المخا العقيد الركن فيصل عبد المغني في تصريح له مطلع هذا الأسبوع إن قاربا ثانيا يقل متسللين تمكن من الفرار في حين ما زال قارب ثالث  محاصرا في ذات المنطقة.

وفي ذات السياق أكد مدير مصلحة خفر السواحل لقطاع خليج عدن العقيد الركن محمد عوض الشقفة إن قوات المصلحة تمكنت من ضبط 563 متسللا من القرن الإفريقي بينهم نساء بالإضافة فضلا عن 20 ألف و586 كرتون مهربة خلال الفترة من شهر يوليو/2013 وحتى أغسطس 2014م.
وأوضح الشقفة في تصريح صحفي له أن المضبوطات تنوعت مابين سجائر وألعاب نارية ومبيدات وسموم وخمور ومتفجرات وعصائر وبذور وكارة وتنباك زردة .

وأضاف أنه تم ضبط 465رأسا من الماشية و4126علبة أدوية، و1906 دراجات نارية وإطارات وقواعد سيارات وهياكل وإطارات وأقنعة دراجات نارية و54دبة غاز وبلاستيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى