تقارير

وفاة 121 شخصاً وإصابة المئات في حوادث مرورية خلال نصف شهر والكشف عن نحو90 ألف وظيفة مزدوجة وضبط 517 مخالفة تموينية في أمانة العاصمة!!

 الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية.

أحكام قضائية :

ففي جانب الاحكام القضائية والإحالات النيابية .. أحالت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة أمس الاول 2متهمين بتفجير أنابيب النفط في مأرب .وتتهم النيابة حسين الردماني وصالح ناصر الردماني بالقيام بتفجير أنابيب النفط ما تسبب في تكبيد الاقتصاد الوطني مبالغ كبيرة حيث قام المتهم الأول بتفجير أنبوب النفط بكيلو 105.

وقدرت مبالغ تكاليف الإصلاح والخسائر مبلغ 127 مليون و680 الف و339 دولار فيما قام المتهم الثاني بتفجير انبوبي النفط عند الكيلو 104 والكيلو 107 وبلغت الأضرار وتكاليف الإصلاح 25 مليون و 579 ألف و 646 دولار.

قضايا الضبط الجنائية  

وفي جانب قضايا الضبط الجنائية فقد تمكنت قوات الامن في العاصمة يوم الاحد من القبض على أخطر عصابة مسلحة خارجة عن نظام والقانون، أثناء محاولاتها البسط بالقوة على حديقة مذبح وأراض خاصة بالدفاع المدني والأوقاف والبريد بمنطقة مذبح مديرية معين تحت قيادة المدعو عمار الأحمر، فضلا عن تورط تلك العصابة في جرائم جنائية سابقة واعتداءات على المصالح العامة والخاصة بجانب اعتداءات متكررة على رجال الأمن وغيرها من الأعمال المخلة بالأمن والاستقرار.

وفي ذمار ألقت الأجهزة الأمنية القبض على شخص متهم في قضية قتل في أمانه العاصمة,وأوضح العميد عبدالكريم العديني مدير أمن المحافظة في تصريح له انه تلقى بلاغا من أمن امانه العاصمة عن قيام شخص بقتل شخص وهرب إلى محافظة ذمار ،منوهاً أنه بعد التحري والبحث تم إلقاء القبض على قاتل الشخص في جبل الشرق محافظه ذمار وإحالة القاتل إلى إدارة أمن امانة العاصمة بموجب البلاغ ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالته إلى جهة الاختصاص.

كما تمكن أفراد نقطة مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة منتصف هذا الاسبوع من ضبط شاب في الـ30 من عمره من أهالي نجره بمحافظة حجه وذلك أثناء محاولته زرع قنبلة أمام احد المحلات التجارية الواقعة في سوق منطقة دير عبدربه بالمديرية كما عثر بحوزته على منشطات.

قضايا حوادث السير

حيث ذكر تقرير رسمي أودت حوادث السير التي وقعت خلال النصف الأول من شهر أغسطس الجاري بحياة 121 شخصاً, بالإضافة إلى إصابة 472 آخرين من مختلف الفئات العمرية في تلك الحوادث.
مرجعاً أسباب وقوع حوادث السير خلال الفترة نفسها إلى السرعة الزائدة وإهمال السائقين والمشاة والتجاوز الخاطئ إلى جانب عدم التقيد بالقوانين المرورية وآداب الطريق مضافاً إليها الحديث بالهاتف أثناء قيادة المركبات وتعاطي القات إلى جانب أسباب أخرى في مقدمتها الصلاحية الفنية للطرقات.

قضايا التموينات

وفي جانب القضايا التموينية .. تمكن مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة من ضبط 517 مخالفة خلال النصف الاول من العام الجاري 2014 م.

واوضح خالد الخولاني مدير المكتب ان 423 قضية من القضايا المضبوطة احيلت الى النيابة و 69 قضية تم انخاذ اجرات ادارية فيها في المكتب و 27 قضية تحت قيد الاجراءات.

مشيرا الى انه تم خلال الاسبوعين الماضيين ضبط 118 معرض بيع لغاز يبيع اسطوانة الغاز بسعر مرتفع عن السعر المحدد بـ1200 ريال ، كما تم ضبط محطتين لتعبئة اسطوانات الغاز مخالفة للأسعار أيضا.

منوها الى اغلاق عدد من المخازن قام صاحبها ببيع التمور الفاسدة والمنتهية وكذا ضبط 92 كرتون مساحيق بودرة أطفال ممنوع تداولها .

وفي سياق متصل ضبط أفراد الشرطة بالمديرية نفسها شاحنة نوع دينا تحمل لوحة نقل برقم 14145/8 وعلى متنها 40 كرتونا تحتوي على مكائن وقطع غيار دراجات نارية مهربة.

كما ضبطت قوات خفر السواحل  بقطاع خليج عدن قارباً للتهريب يحمل 65 أثيوبياً كانوا في طريقهم إلى دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية .

وفي سياق قريب أقرت أمانة العاصمة صنعاء منتصف هذا الاسبوع  لائحة تنفيذية بشأن تحديد إنتاج وبيع الخبز بأنواعه (المسطح , الروتي ,الكدم) وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (111) لسنة 2007م والمحاضر الموقعة مع شعبة المخابز والأفران بالغرفة التجارية والذي حدد سعر بيع الكيلو جرام العيش بأنواعه للمستهلك بسعر 240 ريالا .

مشددة أن القرار يلزم منافذ البيع (مطاعم , كفتريات ,سوبر ماركت ,بقالات ,مقاصف , مستشفيات , …الخ ) بشراء العيش إنتاج المخابز الشعبية والآلية بحجم لا يقل عن 75 جراما للقرص .

وأن القرار ألزم المخابز والأفران بتوفير الميازين والبيع للمستهلك بالكيلو جرام وأجزائه بمكان بارز في واجهة المحل أمام المستهلك بناءً على سعر الكيلو المحدد .

وأشارت إلى أن المجالس المحلية بالمديريات وفروع مكاتب الصناعة والتجارة ستعمل على تكثيف الحملات الرقابية للأفران ومنافذ البيع لتطبيق القرار واتخاذ العقوبات ضد المخالفين من الافران والذي حُدد بـ 000،10 ريال للمخالفة الواحدة ,فيما ستتضاعف الغرامات الضعف عند التكرار إلى حد الإغلاق النهائي وسحب التراخيص من المخابز والأفران المخالفة.

قضايا الوظائف المزدوجة

وفي جانب الوظائف المزدوجة والوهمية  أكد مدير عام تكنولوجيا المعلومات ورئيس الوحدة المركزية للبصمة والصورة بوزارة الخدمة المدنية علي عبدالرحمن أن من بين كل 100 وظيفة مدنية 3 وظائف وهمية أو مزدوجة.

وكشف في حوار صحفي له نشر مطلع هذا الاسبوع عن ارتفاع هذه النسبة في قطاعي الجيش والأمن حيث تصل نسبة الوظائف الوهمية أو المزدوجة إلى 7% في قطاع الأمن، و6% في قطاع الجيش.

مشيراً إلى أن هذه النسبة تم الوصول إليها بعد إنجاز المرحلة الأولى حتى العام 2010 مشيرا إلى أن الإنجاز في المرحلة الأولى تم بنسبة 97 % في الجهاز المدني، وفي القوات المسلحة بنسبة 94 % والأمن بنسبة 93 %.

وكشف عن استيعاب 200 ألف موظف جديد خلال الثلاثة الأعوام الماضية في السلكين المدني والعسكري، وكل هؤلاء لم يتم تطبيق نظام البصمة عليهم بعد، لكنهم مقيدون لديهم في قواعد البيانات – بتأكيده.

من جانبها كشفت تقارير محلية عن وجود نحو 90 ألف وظيفة مزدوجة ووهمية في قطاعي الدولة المدني والعسكري .

موضحة أن هذا الرقم تم التوصل إليه بناء على ما كشفته الخدمة المدنية والمتمثل في أن في كل 100 وظيفة 3 وظائف وهمية أو مزدوجة وبناء عليه فإن التقديرات لعدد الموظفين المدنيين والعسكريين في أجهزة الدولة تفيد أن هناك نحو 3 ملايين موظف وعليه فإن التقديرات لعدد الوظائف الوهمية والمزدوجة تبلغ نحو 90 ألف وظيفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى