تحليلاتخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

المبعوث الأممي يصل صنعاء لتمديد الهدنة بدون مرتبات .. قراءة تحليلية

الهُوية نت || تحليل _ عبده عطاء :

بعد يوم من تحذيره من العودة إلى الحرب وصل المبعوث الأممي إلى العاصمة صنعاء لبحث تمديد الهدنة مع القيادة السياسية بعد رفض وفد صنعاء الموافقة على المقترحات الأممية الخالية من المرتبات .

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن (هانس غرودبرغ) إلى صنعاء قادماً من سلطنة عمان، وفي حقيبته مقترحات جديدة لتمديد الهدنة الأممية.

مصادر سياسية، قالت إن (غروندبرغ) يسعى في زيارته التي ستستغرق ثلاثة أيام، لبحث تمديد الهدنة الأممية، والاستماع لردّ صنعاء، على المقترح المقدم من الأمم المتحدة بخصوص تجديد الهدنة، خاصة بعد فشله في انتزاع موافقة من وفد صنعاء المفاوض على المقترح الذي ينص على ترحيل شرط صرف المرتبات وفقا للرغبة السعودية وهو ما ترفضه صنعاء.

وعقب لقائه بـ(غروندبرغ)، جددّ وفد صنعاء المفاوض، التأكيد للأمم المتحدة على ضرورة الفتح الكامل لمطار صنعاء وموانئ الحديدة، وصرف مرتبات الموظفين.

وقال رئيس وفد صنعاء (محمد عبدالسلام) في تصريحات على (تويتر): “خلال لقاء اليوم مع الممثل الأممي (هانس غروندبرغ) أكدنا على موقفنا الثابت بفتح مطار صنعاء، وموانئ الحديدة دون عوائق، وصرف مرتبات الموظفين ومعاشات المتقاعدين”.. وأضاف: “أكدنا أن لا جدية ولا مصداقية لأي حديث عن السلام في اليمن ما لم يتم البدء بتنفيذ هذه الملفات الانسانية الملحة التي تمثل مطلباً لكل اليمنيين”..

ربما أن موقف وفد صنعاء المتمسك بشروطه لتمديد الهدنة، دفع المبعوث الأممي للتوجه إلى صنعاء في محاولة لانتزاع موافقة من القيادة السياسية، تزامنا مع بدء سلطنة عمان، اتصالات جديدة في محاولة لإنقاذ الهدنة في اليمن.. وكشفت مصادر دبلوماسية بأن السلطنة تجري اتصالات بقيادات صنعاء  للتوسط بشأن المقترحات الأممية الجديدة لتمديد الهدنة وتوسيعها.. وأشارت المصادر إلى أن المقترحات الجديدة تتضمن ترحيل ملف المرتبات، وتمديد الهدنة لسنة لكن صنعاء متمسكة بشروطها كاملة، وتفضل أن تكون فترة الهدنة أقل خشية عدم تنفيذ التحالف السعودي الإماراتي لالتزاماته إلى جانب المطالبة بضمانات حقيقية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه..

التحركات العمانية المتزامنة مع وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء، تأتي بعد تحذيرات (غروندبرغ) في أخر بيان له بأن “خطر العودة للحرب بات حقيقيا”، في إشارة إلى فشل مبادرته التي تتضمن ترحيل ملفات هامة كـ”المرتبات”.. الهدنة الحالية في نسختها الثالثة تنتهي في الثاني من أكتوبر المقبل، بعد تمديدها مرتين لمدة شهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى