القدس

داخلية الكنيست تصادق على اقتراح قانون التغذية القسرية للأسرى

القدس – وكالات:

 صادقت لجنة الداخلية التابعة للكنيست، على تقديم اقتراح قانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام للكنيست للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة.

يذكر أن تقارير إسرائيلية قد أشارت إلى أنه جرى تغيير بعض البنود في اقتراح القانون، وذلك في أعقاب التوصل إلى تفاهمات بين الكتل الائتلافية. وتتضمن الصيغة الجديدة لاقتراح القانون عدم إلزام الطبيب بإجراء التغذية القسرية للأسير خلافا لرغبته.

وكان اقتراح القانون يهدف إلى إنهاء إضراب الأسرى الإداريين الذين أضربوا عن الطعام مدة شهرين، بيد أنه جرى تعليق الإضراب الأسبوع الماضي.

وفي أعقاب المصادقة على اقتراح القانون من قبل لجنة الداخلية، صرح النائب باسل غطاس الذي تابع كل نقاشات القانون، وقدم باسم كتلة التجمع الوطني الديمقراطي أكثر من خمسين تحفظا أن إقرار القانون في اللجنة كان متوقعا بعد تغيير موقف كتلة “يش عتيد” الانتهازية التي رضيت بالتصليحات التي دخلت على القانون وقررت التصويت معه.

وأكد النائب غطاس أن “هذا القانون لا يمكن تجميله فحتى لو قبلت كل تحفظاتنا سنصوت ضده، وأنه سيبقى قانونا يحيز التعذيب وهذا لا يمكن تلطيفه أو تجميله، فلا يوجد هناك تعذيب نسبي أو تعذيب معقول”.

وقال: “إذا أقرت الكنيست هذا القانون، وهي بذلك تجيز التعذيب بتشريع رسمي، فإن ورقة التوت الأخيرة التي تستر بها إسرائيل عوراتها ستسقط”.

من جهته، اعتبر نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، النائب احمد الطيبي، إقرار القانون، يوما أسود آخر للكنيست.

ووصف د. الطيبي إقرار القانون بأنه ‹يوم أسود› للكنيست لأنه يقر قانوناً يعتبر خرقاً لإعلان طوكيو بأنه تعذيب للأسرى المضربين، والهدف من ورائه هو كسر الإضرابات عن الطعام التي تُعتبر شرعية وقانونية وأخلاقيه.

وحول ادعاء مؤيّدي القانون أنهم يفعلون ذلك لإنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين، عقب الطيبي بالقول: إذا كانت حياة الفلسطينيين تهمكم فمن الأفضل أن تتوقفوا عن قتلهم في الشوارع.

وكان الطيبي قد شارك أمس، في جلسة لجنة الداخلية التي بحثت في تحفظات كتلة “الموحدة” و”العربية للتغيير” ضد قانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام.

كما شارك النائب طلب أبو عرار في نفس الجلسة، التي أقرت القانون بالقراءة الثانية والثالثة.

الجدير ذكره أن القانون مرّ في اللجنة بغالبية 7 ضد 4 نوا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى