تحليلاتخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

ماوراء تزامن تمديد الهدنة مع بيع صفقات الأسلحة للسعودية والإمارات ؟!! .. قراءة تحليلية  

الهُوية نت || تحليل _ عبد الرحمن المحمدي  :

وقعت صنعاء التي تقود جبهة المواجهة والممانعة لمشروع تحالف الاحتلال التدميري على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين في الساعات الاخيرة لانتهاء فترة التمديد الأولى.. في المقابل اماطت واشنطن الستار عن صفقة أسلحة كبرى للرياض بأكثر من ثلاثة مليارات دولار..

بيان جديد للمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أعلن فيه توصل الفرقاء إلى اتّفاق بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين برعاية أممية..

مقترح الهدنة الموسع سينص على التوصل لاتفاق بشأن آلية صرف شفافة وفعالة لرواتب الموظفين بشكل منتظم، وفتح طرق في تعز ومحافظات أخرى وكذا فتح وجهات إضافية من وإلى مطار صنعاء الدولي. بالإضافة لتأمين الوقود وتدفقه المنتظم لموانئ الحديدة.

اتفاقية الهدنة بحسب البيان الأممي ستوفر فرصة للتفاوض على وقف إطلاق النار، والقضايا الإنسانية والاقتصادية، والتحضير لاستئناف العملية السياسية بين صنعاء وفرقائها السياسيين في جبهة الارتزاق تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام دائم وعادل.

يشير بيان المبعوث إلى أن الأطراف التزمت بأمرين إذ يقول إن الطرفين توصلا لاتفاق تمديد الهدنة ببنودها الحالية وكذا تكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن.

وعلق عضو فريق صنعاء الوطني للمفاوضات عبدالملك العجري قائلا إن هذه الشروط تثبتت انتزاع ضمان من الأمم المتحدة بإجراء مفاوضات عاجلة حول آلية دفع رواتب الموظفين بشكل منتظم وفتح المطار إلى جهات عدة ورفع الحصار عن الميناء كليا وإضافة طرقات المحافظات في نقاش الملف.

قناة العربية السعودية كشفت من بيان المبعوث الاممي أن التحالف التزم بشروط صنعاء، وكشفت في تسريب لها تفاصيل عن الهدنة الموسعة المرتقبة والتي ستكون لمدة ستة أشهر وتضم تسيير رحلات جديدة من مطار صنعاء الى جده ودبي والهند، وتقاسم الجانبين صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة صنعاء. وتشكيل لجان عسكرية واقتصادية وسياسية وفتح طرق تعز.

على صعيد متصل بارك الرئيس الامريكي جون بايدن انجاز تمديد الهدنة في اليمن وذلك بالتزامن مع اعلان واشنطن الموافقة على صفقة بيع صواريخ باتريوت ومعدات ذات صلة للسعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان صدور قرار بالموافقة على بيع صواريخ باتريوت والمعدات ذات الصلة للسعودية بتكلفة تجاوزت ثلاثة مليارات دولار وهو ما يأتي بعد كشف تقرير لوكالة “رويترز” عن توجه أمريكي لإعادة بيع “الأسلحة الهجومية” للسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى