تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

الحصار المستمر يهدد 80% من اليمنيين بخطر للمجاعة  

الهُوية نت || تقرير _ عاتقة معصار  :

تتعرض حياة الملايين في اليمن للخطر نتيجة تهديدات شبح المجاعة الذي يُهدد أكثر من (ثمانين) بالمائة من اليمنيين نتيجة انعدام الأمن الغذائي جراء استمرار الحرب والحصار على الشعب من قبل تحالف الاحتلال وميليشياته ..

ونتيجة لدخول الحرب عامها الثامن في اليمن سجلت معدلات المجاعة في البلاد بأنها الأسوأ في التاريخ المعاصر.

حيث يخوض اليمنيون حربا شرسة يوميا لتأمين لقمة العيش في ظل التدهور الاقتصادي الذي تواجهه البلاد والارتفاع الجنوني لأسعار الغذاء، وانهيار العملة المحلية إلى أدنى مستوياتها، كذلك غياب فرص العمل الذي أدت إلى ارتفاع نسبة البطالة وانتشارها بين أوساط الشباب.

وكشف برنامج الغذاء العالمي يونيو الماضي عن تعليقه جميع أنشطته ومساعداته الغذائية في اليمن، بسبب نقص في التمويل الدولي واحتياجه لميزانية تقدر بنحو مليار ونصف المليار دولار ليستطيع تقديم الدعم والعون لليمن.

كل تلك التبعات تسببت في أسوأ كارثة إنسانية على مستوى العالم حيث يُعاني 2.2 مليون طفل في جميع أنحاء اليمن من سوء التغذية الحاد، بالإضافة إلى أن حوالي 1.3 مليون امرأة حامل أو أم مرضعة يعانون أيضا من سوء التغذية الحاد.

الوضع في اليمن لا ينذر بالخير حيث أن الأمر قد يتفاقم خاصة بعد الحرب بين أوكرانيا وروسيا حيث أن 46 في المائة من واردات اليمن من القمح، من البلدين المتحاربين، بينما يغطي برنامج الأغذية العالمي ما يقرب من ربع احتياجات البلاد من الغذاء. ويحمل تحذير برنامج الغذاء العالمي، من تدهور الموقف الغذائي في اليمن، دلالات أكثر خطورة، بالنظر إلى أنه يأتي في توقيت، يواجه فيه العالم بأسره مخاطر تتعلق بعدم توافر الأغذية، وارتفاع هائل في أسعار تلك المتوفرة منها، بفعل الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وكان لها تأثيراتها السلبية على إمدادات الغذاء والطاقة من كلا البلدين للعالم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى