تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

ما مدى جدية دول تحالف الاحتلال بإنهاء حربها على اليمن في ظل شرائها للأسلحة ؟!! .. تقرير مفصل

الهُوية نت || تقرير _ عفاف البليلي :-

أعلن البنتاغون أن ادارة الرئيس الأمريكي (جو بايدن) وافقت على بيع صفقات أسلحة للسعودية بعد ساعات قليلة من توقيع الاتفاق على تمديد الهدنة في اليمن ما يشير إلى عدم جدية دول تحالف الاحتلال ومن ورائهم أمريكا للمضي قدما من اجل حل سياسي شامل في اليمن ..

فإلى أي مدى تعتبر دول تحالف الاحتلال نفسها جادة في إنهاء الحرب على اليمن وهي مصرّة على المضي قُدما في عقد صفقات الأسلحة مع الدول الأوروبية وأمريكا .. كما وما مدى جدية من يبيع له الأسلحة بيد ويحمل شعارات السلام الزائفة باليد الأخرى ..

ففي أول خرق من نوعه  للهدنة في اليمن  التي تم تمديدها خلال الساعات الماضية لشهرين .. اعلنت الولايات المتحدة استئناف تصدير الأسلحة للسعودية والإمارات ..

وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” اكدت موافقة ادارة بايدن على صفقة بأكثر من (خمسة) مليارات دولار للسعودية والإمارات،  موضحة بأن السعودية تستحوذ على ما قيمته ( 3 مليارات و5 مليون ) دولار  في حين  تكلف الصفقة مع الإمارات (مليارين ومائتين وخمسين  مليون) دولار. وتتضمن الصفقة، وفق الوزارة ، بيع انظمة دفاع صاروخي  ومعدات عسكرية ذات  صلة..

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيه ادارة بايدن رسميا استئناف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات منذ توقيع الرئيس (جو بايدن) مرسوما تنفيذيا بوقف تسليح السعودية عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.. ليتزامن إعلان الصفقات الجديدة  مع اقتراب الانتخابات النصفية  وسط ضغوط على إدارة بايدن بسبب  ارتفاع أسعار الطاقة إثر الحرب الروسية- الأوكرانية..

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد جمدت، مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات، بقيمة مليارات الدولارات وافق عليها الرئيس السابق دونالد ترامب .

مراقبون قالوا إن الموافقة على الصفقة يأتي لاستمالة دول الخليج التي رفضت  زيادة إنتاجها للنفط لتغطية جزء من الاحتياج في السوق الأمريكية ..

الصفقة من حيث التوقيت تشير إلى  عدم جدية واشنطن التي  ألقت بكل ثقلها لتمديد الهدنة في اليمن  في إنهاء الحرب التي تدخل عامها الثامن كما تشير إلى نية دول التحالف الاستمرار في حربها على اليمن هي الأخرى..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى