اقتصادتقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

أكثر من 20 مليون رأس حجم الثروة الحيوانية لليمن ولا فوائد للبلاد من الجلود !!

الهُوية نت || تقرير  :

كشف تقرير رسمي حديث عن امتلاك اليمن لأكثر من عشرين مليون راس من الماشية بمختلف أنواعيها .. وقال التقرير الصادر عن وزارة الزراعة في صنعاء إن اليمن يمتلك من الثروة الحيوانية أكثر من 20 مليون رأس بأنواعها المختلفة

وبرغم هذا ذكر التقرير أن استيراد اليمن من الجلود الخام بلغ أكثر من 1500 طن وبما قيمته أكثر من 555 مليون ريال وما يعادل حاليا مليون دولار سنوياً ..

واضاف التقرير ان اليمن يستورد من المصنوعات الجلدية المختلفة بملايين الدولارات، سنوياً  في حين يبلغ الإنتاج المحلي أكثر من 16,986 طنا ..

وأكد التقرير أن 4 مصانع للجلود ومئات المدابغ المحلية في اليمن تم اغلاقها جراء الحرب وتحولوا إلى مصدرين لهذه الثروة الوطنية ..

وبحسب التقرير أن تجار الجلود اليمنيين أنهم كانوا يصدرون الطن من الجلود حتى العام 2011 بأكثر من 3000 دولار والآن بات مجمّعو الجلود مصدّرين لها وأوصلوا سعر الطن من الجلود المدبوغة شبه الجاهزة إلى أقل من ٣٠٠ دولار .

ووفق التقرير أيضا قال مدير الإنتاج بالمسلخ المركزي بأمانة العاصمة صنعاء أنيس الصانع : اليوم يصل ثمن الجلد البقري لأقل من ٢٠٠٠ ريال بينما كان ثمنه أكثر من ٦٠٠٠ ريال قبل تنافس المصدرين .

مؤكداً أنه لا توجد أي استفادة واستغلال لثروة اليمن من الجلود ولا حتى للمصدرين أنفسهم بقدر ما تستفيد الدول المستوردة للجلود اليمنية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى