تقارير

الرئيس يلتقي النوبة والجفري يصل عُمان والسقاف يدعو البيض للعودة .. وشباب الحراك يطالبون قيادات الماضي إعادة أموال الجنوب !! ..

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال الأيام القليلة الماضية  جملة  ردود من الأفعال المتباينة والصادر عن عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج جراء ما يعتمل على الساحة المحلية من أحداث نوجزها في التقرير التالي :-

حيث كشف القيادي في الحراك الجنوبي السلمي ناصر النوبة استعداده للتعاون مع الرئيس عبد ربه منصور هادي في كل ما يهم القضايا الوطنية.

كما أكد النوبة في تصريح له انه تم في اللقاء مع الرئيس هادي الاتفاق على الكثير من الخطوط والعمل بصورة نوعية من أجل المضي صوب المستقبل بصورة واضحة.

وقال سمعت من الرئيس شرحا حول استمرارية المعالجات والعمل الاستراتيجي لحل القضية الجنوبية ونحن نؤكد أننا سنبذل قصارى جهدنا من أجل التعاون مع الرئيس في كل ما يهم القضايا الوطنية وسنعمل برؤية تخدم التطلعات نحو المستقبل الجديد وما يحمله من آمال عريضة من اجل الحرية والعدالة والمساواة.

وحسب وكالة سبأ الرسمية فإن الرئيس هادي أكد أن القضية الجنوبية حظيت بنصيب وافر من المعالجات الشاملة والتي نتجت عن حرب صيف 94 وغيرها من المظالم .

مشيرا إلى أن الحكومة قد اعتذرت عن حرب صيف 94 وأن هناك معالجات واسعة للكثير من الملفات ذات الصلة بالمظالم أو الحقوق المنهوبة على مختلف المستويات والصُعد.

عسكر يصطاد في المياه العكرة !!

وعلى اثر ذلك اللقاء الذي جمع النوبة بالرئيس هادي خلال الأيام الماضية قلل الأمين العام لـ”الحراك الجنوبي  قاسم عسكر من شأن اللقاء هذا حيث نقلت صحيفة ”السياسة” الكويتية عن عسكر قوله في تعليقه على اللقاء :إن “النوبة لم يتواصل مع قيادات الثورة والحراك الجنوبي منذ نحو ثلاثة سنوات حيث جمد نفسه خلال هذه الفترة ونعتقد أن زيارته صنعاء لن يكون لها أي تأثير على الساحة الجنوبية ولكن هدفه شخصي في هذه الظروف خاصة وأن هادي يبحث عن عدد من الشخصيات الجنوبية التي تلتف حوله من أجل تقوية مركزه لمواصلة مشواره ومستقبله السياسي” وفق تعبير عسكر.

وهو ما اعتبره الكثير من المراقبين أن عسكر يحاول توسيع الشرخ والاصطياد في المياه العكرة .

الجفري يصل عمان والعطاس والبيض في طريق العودة !!
وفي ذات السياق ذكرت مصادر إعلامية إن مساعي أمريكية تبذل مع قيادات جنوبية وعدد من ممثلي المكونات الجنوبية تحت غطاء شرح الوضع القائم في الجنوب والضغط نحو الدفع بالقيادات الجنوبية إلى المشاركة في العملية السياسية وتحديدا الاستحقاقات القادمة التي أقرتها المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار الوطني.

وأكدت المصادر وصول القيادي الجنوبي / عبد الرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الحر والأمين العام محسن بن فريد على رأس وفد إلى عمان فيما توقعت المصادر وصول نائب الرئيس السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء الأسبق المهندس حيدر العطاس.

 وأضافت المصادر أن نحو 40 شخصية جنوبية تمثل عددا من المكونات الجنوبية توجهت مطلع هذا الأسبوع  إلى عمان لحضور هذه اللقاءات التي تستمر حتى 12 من هذا الشهر من بينهم : ناصر الفضلي، علي هيثم الغريب وحويدر و الشاؤوش وخالد بامدهف و أنور الزيدي و حسن اليزيدي و السيد مصطفى زين العيدروس وعلي حسين وردفان الدبيس..

كما كشفت إعلامية أن الرئيس هادي أوفد ممثلا له للجلوس مع عدد من قيادات الحراك التابعة لفصيل البيض من اجل عقد لقاءات تشاورية في القضية الجنوبية ومعالجتها وفق الإطار الوطني ومخرجات الحوار الوطني.

وأضافت المصادر أن 14 قياديا بالحراك الجنوبي يتم الترتيب لوصولهم الى صنعاء.

وكان مستشار الرئيس هادي الدكتور فارس السقاف قد أكد في تصريح له قبل أيام أن «القضية الجنوبية تعد بوابة حل كل مشكلات اليمن، باعتبارها قضية مطلبية وسياسية وحقوقية ) وقال : جرى اتخاذ معالجات مهمة خلال الفترة الماضية من ضمنها عودة القيادات العسكرية المبعدة  وتأسيس صندوق تعويضات للجنوبيين ومعالجة قضايا الأراضي والمبعدين العسكريين والمدنيين.

ولفت إلى أن الرئيس هادي فتح أبواب الحوار مع أي قيادات جنوبية في الداخل والخارج.

وأضاف : التقى الرئيس بالكثير من القيادات الجنوبية في الخارج منهم حيدر أبو بكر العطاس وعلي ناصر وهيثم قاسم وأحمد صالح عبيد وما يزال الباب مفتوحا لأي قيادات أخرى من ضمنها علي سالم البيض ..

وهو ما اعتبره مراقبون سياسيون دعوة صريحة وعرضا آخر وضمانا جديدا للبيض وبقية القيادات الجنوبية في الخارج بالعودة على ارض الوطن ومعالجة ما خلقته سالف الأيام من أجل مصلحة الوطن .

 

مكاوي العنف والقوة لا يولدان الدولة المدنية المنشودة

وفي سياق قريب قال  ياسين مكاوي رئيس الهيئة السياسية لمكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار وعضو الهيئة الوطنية لمراقبة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار حول ابرز القضايا التي تجري على الساحة الوطنية في تصريح له : إننا نتابع عن كثب كافة المستجدات التي جرت وتجري في الساحة اليمنية شمالا وجنوبا ، ونثمن النجاحات التي تحققت للقوات المسلحة بحربها على الإرهاب ، و باعتبارنا جزءاً رئيسيا من العملية السياسية التي تجري على طول وعرض البلاد فبلادنا اليوم تمر في مخاض عسير ولكننا متفائلون بان القادم أفضل وكلنا ثقة بحنكة وحكمة فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية لإخراج بلادنا من النفق الذي أدخلت فيه والذي أوصلنا الى الحالة الراهنة التي تعيشها البلاد من إرهاب وتخريب وتعطيل و افتعال للحروب و ذلك ما أكدته اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة اليوم لإعادة الأمن والاستقرار الى محافظة عمران التي استهدفت تعطيل عملية استكمال انتقال السلطة والشروع في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني كما استهدفت عرقلة عملية اجتثاث الإرهاب التي كانت تقوم بها القوات المسلحة ، وإلهاء الشعب في صراعات مفتعلة لا تخدم تطلعات الوطن والمواطن لهذا نطالب كافة القوى أيا كانت وأينما كانت عدم الانجرار الى استخدام العنف فالعنف والقوة لا يولدان الدولة المدنية المنشودة ، وعلى الصعيد الإقليمي أفاد مكاوي بأننا نُثمن تثميناً عاليا الموقف الأخوي المسؤول الذي تبلور من خلال اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي الذي انعقد يوم الاثنين الماضي في مدينة الرياض بحضور مبعوث رئيس الجمهورية الدكتور احمد عوض بن مبارك والذي اتسمَ بصدق العلاقات ومتانتها بين بلادنا وأشقائنا في مجلس التعاون الخليجي والذين نعتز بأدوارهم في دعم ومساندة اليمن وتحقيق تطلعاته بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والذي سيتحقق بتنفيذها الحلول العملية للشعب اليمني عموماً وشعبنا في الجنوب خاصة ..

العيسي يدعو قيادات الماضي لتوريد أموال الجنوب

وفي جانب آخر دعا القيادي الشبابي في الحراك الجنوبي السلمي / أديب العيسي من أسماها بقيادات الماضي إلى الالتحام بمشروع الشباب الذي قدمه عبر ائتلاف قوى الثورة الجنوبية وتسخير الدعم الذي يتلقونه من القوى الإقليمية لمصالحهم الشخصية لما يخدم المشاريع الوطنية للجنوب.

وقال العيسي في تصريح صحفي له أمس الأول : إن على القيادات الجنوبية المتمثلة بـ (البيض، العطاس، ناصر والجفري) تسخير كل الإمكانيات من أجل وطن حاضن لكل أبنائه بفكر التصالح والتسامح .

متحديا تلك القيادات أن تقدم هي أيضاً مشروعاً واضحاً يطلع عليه الشعب وقال لقد ولى زمن الوصاية والرأي الواحد  فالجنوب بكل ولكل أبنائه .

وأضاف : الشعب الجنوبي سئم اللقاءات والاجتماعات وسئم جوامعكم وجبهاتكم التي لا تخرج بفائدة ..

 داعيا تلك القيادات إلى أن تنهج نهج الشباب من ثوار الجنوب الذي قال انهم قدموا رؤية واضحة تخدم شعب الجنوب.

وكان ائتلاف الثورة الجنوبية قد قدم مشروعا منذ فترة يقول إنه المخرج الوحيد  للانقسام السياسي الذي يعاني منه الجنوب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى