رياضة

واشنطن: سنعمل مع الحكومة الفلسطينية وسنواصل تقديم المساعدات لها

واشنطن – وكالات –

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعمل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة وتواصل تقديم المساعدات لها، إلا أنها حذرت بأنها “تراقبها عن كثب” لضمان احترامها مبدأ اللاعنف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي أن واشنطن تعتقد أن الرئيس محمود عباس “شكل حكومة تكنوقراط انتقالية لا تشمل عناصر مرتبطة بحماس”. وأضافت “سنحكم على هذه الحكومة من خلال أفعالها. وبناء على ما نعرفه الآن، فإننا نعتزم العمل مع هذه الحكومة”.

وأكدت أن الولايات المتحدة “ستراقب عن كثب لضمان التزام (الحكومة) بمبادئ” اللاعنف والاعتراف بإسرائيل. وأكدت بساكي أن ملايين الدولارات من المساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية ستستمر، وكشفت أن وزير الخارجية جون كيري تحدث الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق أمس.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على العودة الى طاولة المفاوضات بعد أن علقت في نيسان، أوضحت بساكي أن ذلك يعود الى الحكومة الإسرائيلية. وقالت أن “الأمر يعود في النهاية للأطراف .. لاتخاذ قرارات صعبة حول العودة الى طاولة المفاوضات .. ولذلك سنرى، ونحن لسنا في وضع يمكن فيه أن نتنبأ فيه بشيء حاليا”.

ووصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، قرار الولايات المتحدة الأميركية بالتعامل مع حكومة التوافق الوطني الجديدة، بالمهم. وقال “إن هذا القرار يشكل رسالة للحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي بأن الموقف الفلسطيني منسجم تماما مع الشرعية الدولية والقانون الدولي”. وأضاف أن على إسرائيل أن تفهم أن العالم يتغير، ويجب أن توقف كافة إجراءاتها، من أجل خلق المناخ المناسب للحفاظ على ما تبقى من عملية السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى