تقارير

الفدايات المسلمة للخاطفين تذهب لدعم القاعدة!!

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية .

حيث اتلف بمحافظة حضرموت اليوم بحضور النيابة العامة ثلاثة آلاف وخمسمائة وثمانية وخمسون كرتوناً من حليب (ديلاك) منتهي الصلاحية .
وأوضح رئيس النيابة فؤاد جابر الرضي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن الكميات المتلفة هي نتاج لعمليتي ضبط تمت في مدينة الشحر لقاطرة تحمل 1558كرتونا وأخرى بمستودع بكمية 2000 كرتون من الحليب نفسه والذي انتهت صلاحيته في شهر يناير العام الماضي .
وأشار إلى أن تنفيذ عملية الإتلاف جاءت بعد صدور قرار محكمة الشحر بذلك، وحضور مندوبين عن الأمن والصحة والجهات ذات العلاقة.

قضايا الاختطافات

وفي جانب قضايا الاختطافات كشف تقرير أمني عن عدد جرائم الاختطاف خلال العامين 2012 – 2013م .

حيث أوضح أن عددها بلغ نجو 155 جريمة منها 147 لمواطنين يمنيين و 8 حالات من جنسيات أجنبية وتركزت عمليات الاختطاف في 18 محافظة احتلت أمانة العاصمة المرتبة الأولى بعدد 48 حالة اختطاف وبحسب تقارير رقابية حديثة نفذها ناشطون شباب برعاية منظمة رنين اليمن ومبادرة انكلوجن ومبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية فإن الإحصائيات الرسمية تؤكد أن الأجهزة الأمنية ضبطت الجناة في 111 جريمة اختطاف خلال نفس الفترة، إلا أن التقارير أشارت إلى أن عدد حالات اختطاف الأجانب المرصودة بلغ 36 حالة.

فديات الاختطاف لدعم الإرهاب !!

وفي هذا السياق تؤكد التقارير الخاصة بالرقابة على مسار العملية الانتقالية في اليمن أوضحت أنه قبل حرب اليمن على العناصر الإرهابية في محافظتي أبين وشبوة كانت فديات الاختطاف تمثل تعزيزاً مالياً في ميزانية الإرهاب، حيث قامت عناصر من تنظيم القاعدة بشراء المختطفين الأجانب من القبائل ومن ثم التفاوض مقابل فدية مالية لإطلاق سراحهم كما حدث مع الناشطة السويسرية سيلفيا ابراهردت وعامل الإغاثة الفرنسي العامل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بنجامين مالبرانك.. مشيرة إلى أن إحدى عمليات إطلاق الرهائن تمت مقابل 25 مليون دولار.

وفي سياق قريب أشارت التقارير إلى أن هناك غياباً واضحاً في مجال تحسين الإصلاحيات والمنشآت العقابية لتمكينها من القيام بدورها الإصلاحي والتقييمي ولم يتم الاهتمام برفع الكفاءة الأمنية والاحترازات مما ساهم في رفع أعداد عمليات الهروب من السجون الرسمية، حيث هرب 82 سجيناً من مختلف السجون الاحتياطية بالمحافظات علاوة على اندلاع أعمال شغب نفذها 300 سجين في سجن الأمن السياسي بصنعاء وكانت العملية الأخطر هروب 29 سجينا من السجن المركزي بصنعاء في يناير 2014م، بينهم مطلوبون أمنياً بقوائم الإرهاب.. منوهة بضعف تأمين عمليات نقل المساجين الخطرين.

قضايا الاغتيالات

وفي هذا الجانب فقد رصدت التقارير الرسمية وقوع 38 عملية اغتيال لضباط وقادة عسكريين خلال العام 2013م بواقع عمليتي اغتيال في الأسبوع الواحد فيما رصدت 70 عملية اغتيال لضباط أمن وقيادات عسكرية خلال 2011 – 2012م، بينهم ما يزيد عن 20 ضابطاً ينتمون لجهاز الأمن السياسي في عمليات وقعت معظمها في المحافظات الجنوبية والشرقية.

قضايا الضبط
وفي جانب قضايا الضبط فقد كشفت التقارير الأمنية الصادرة في العاصمة مطلع هذا الأسبوع عن ضبط 15 مطلوبا امنياً وجنائياً إلى جانب 10 سيارات مشبوهة و 13 دراجة نارية وقرابة 25 قطعة سلاح مخالفة. وقالت أجهزة الشرطة بان الحملات الأمنية التي جرت مطلع هذا الأسبوع  امتدت إلى مختلف محافظات الجمهورية بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار والتصدي لمظاهر الخروج على القانون.

مشيرة  إلى إن الوحدات العسكرية شاركت في الحملات التي جرت أمس بـ90 طقماً مسلحاً للمساعدة في جهود الحفاظ على الأمن والاستقرار.
كما تم القبض على متهم باستقطاب شباب صغار الى تنظيم القاعدة بمحافظة تعز وسط البلاد.

وذكر موقع الوزارة على الانترنت أن الأجهزة الأمنية بتعز ألقت القبض على شخص في الـ27 من عمره يدعى خ. ع. البيضاني قالت عنه بأنه متهم باستقطاب شباب صغار السن وضمهم إلى تنظيم القاعدة .

وقالت الأجهزة الأمنية بتعز أنها ضبطت المتهم في مديرية القاهرة وقامت بالتحفظ عليه لإجراءات التحقيق .

كما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 3699 قطعة سلاح خلال الشهرين الماضيين في عدد من المحافظات .

وضبطت الأجهزة الأمنية وفقا لتقارير وزارة الداخلية المنشورة على موقعها أكثر 113 ألف طلقة رصاص مختلفة و48 قنبلة يدوية و “100” كرتون متفجرات.

ويحتوي كل كرتون على 4 لفات من فتائل التفجير بالإضافة إلى 150 صاعقا و 15 كيس سماد أبيض نوع برق يستخدم في صناعة المتفجرات

وذكرت أجهزة الشرطة بان الحملات الأمنية أسفرت عن ضبط 15 مطلوبا امنياً وجنائياً إلى جانب 10 سيارات مشبوهة و 13 دراجة نارية وقرابة 25 قطعة سلاح مخالفة.

إلى ذلك تمكن رجال البحث الجنائي بمحافظة الحديدة من ضبط قاتل أقدم على ارتكاب جريمة قتل مواطن قبل عامين من خلال قطع رأس ضحيته ووضع جثته في شواله ورمى بها في مكان مهجور .

وبحسب قسم الاعتداﺀ والقتل بإدارة البحث الجنائي فإن المتهم عبد الله صالح محمد القيسي 24 عاما من أهالي حي البيضاﺀ أقدم قبل أكثر من عامين على قتل مواطن بعد أن فصل رأسه عن جسده ووضع جثته في شواله ولاذ بالفرار اثر ارتكابه لجريمته .

وبحسب البحث الجنائي فقد تم إعداد كمين لضبط المتهم الرئيسي في قتل المجني عليه في منطقة جبل النار ( شارع التسعين ) ، ذلك من خلال تعاون المواطنين وعمليات البحث والتحري ، هذا وقد تم التحفظ على المتهم لاستكمال الإجراءات وإحالته إلى جهات الاختصاص .

وعلى صعيد متصل تمكنت أجهزة الشرطة بمديرية السخنه محافظة الحديدة من ضبط ثلاث أخوة متهمين بقتل المواطن احمد عايش 40 عاما اثر خلافات نشبت بينهم على مبلغ مالي يقدر بـ ألف ريال ، وهو مبلغ دين مقابل قات.

……………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى