تقارير

قضاة اليمن يعلقون إضرابهم وأكثر 3آلاف جريمة في العاصمة و1681 حادثة سير بسبب الدراجات النارية ووفاة نحو 148 شخصاً في جرائم إرهابية!!

download

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع بروز جملة من القضايا وصدور عدد من الأحكام القضائية نورد ملخصا سريعا لها.

حيث أقر نادي قضاة اليمن منتصف هذا الأسبوع تعليق الإضراب بشكل جزئي وذلك للنظر في القضايا المستعجلة يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع .

وبحسب مصدر قضائي فان رفع الإضراب ليومين من كل أسبوع يأتي للنظر في القضايا المستعجلة وما يتعلق ببقاء سجناء جراء استمرار الإضراب.

أكثر من 3500 جريمة في العاصمة صنعاء خلال الربع الأول من العام الحالي !! 

وفي جانب الجرائم فقد كشف تقرير أمني وقوع ما يقارب (3292)جريمة في أمانة العاصمة خلال الربع الأول من العام الجاري 2014م وبنسبة انخفاض 7% وبفارق (208) جرائم عن الفصل الأول للعام المنصرم 2013م.

وأضاف التقرير : إن رجال الأمن تمكنوا خلال الربع الأول من هذا العام من ضبط نحو (2880) جريمة بنسبة ضبط 87.5% من إجمالي الجرائم وكذا ضبط عدد 3299 متهما بارتكاب هذه الجرائم.

وبين أن جرائم السرقة بمختلف أنواعها المنازل, المحلات التجارية, السيارات تصدرت أنواع الجرائم المرتكبة,وكذا القتل والاعتداء على الآخر وغيرها من الأعمال المخالفة للقانون والمنافية للشريعة الإنسانية.

وقال إن القضايا المحالة للنيابة بلغت (1197) جريمة وان (377) جريمة حلت بالمصالحة وما يقارب (187) قضية تم إيقاف إجراء التحقيق فيها ونحو (1118) جريمة ما تزال رهن متابعة رجال الأمن .بينما (413) قضية رصدتها شرطة العاصمة ضد مجهول.

 وأضاف التقرير أن العاصمة شهدت خلال نفس الفترة ما يقارب (227) حادثة جنائية و(579) حادثة مرورية ونحو (91000) مخالفة مرورية ارتكبها السائقون سدد منها ما يقارب (30607) مخالفات.

الأمن يضبط 246 قطعة سلاح بأمانة العاصمة خلال 3 أشهر

وفي جانب قضايا السلاح أوضح تقرير أمني أن شرطة العاصمة ضبطت ما يقارب (246) قطعة سلاح مختلفة الحجم والنوع.

وكشف تقرير إحصائي حديث صادر عن الإدارة العامة لشرطة الأمانة أن رجال الأمن تمكنوا خلال الثلاثة الأشهر الأولى من العام الحالي من ضبط (173) قطعة سلاح آلي و(73) مسدس وعدد كبير من الذخيرة وحافظاتها.
1681حادثة صدام دراجات نارية ونحو 147 وفاة في حوادث السير بذمار العام الماضي !!

 وفي جانب قضايا الحوادث المرورية المتعلقة بالدراجات النارية فقد كشف تقرير امني صدر هذا الأسبوع عن تسجيل نحو 1681 حادثة صدام دراجات نارية خلال العام الماضي 2013م وهو ما يزيد بـ377 حادثة عما كان عليه حوادث صدام الدراجات النارية في العام الذي سبقه 2012م.

وقد شكلت نسبة 18% من العدد الإجمالي لحوادث السير خلال الفترة نفسها والبالغ عددها 9333 حادثة.

وكانت إحصائية مرورية قد أوضحت أن حوادث الدراجات النارية امتدت العام المنصرم إلى 19 محافظة من محافظات الجمهورية جاءت أمانة العاصمة في مقدمتها بعدد 560 حادثة, يليها محافظة تعز بعدد 386 حادثة, واحتلت الحديدة المرتبة الثالثة بعدد 187 حادثة.

فيما سجل أقل عدد من حوادث صدام الدراجات النارية خلال الفترة نفسها في محافظة شبوة والتي لم يسجل فيها سوى حادثتين فقط.

العبث بالسلاح تودي بحياة 26 شخصاً الشهر الماضي

وفي جانب قضايا العبث بالسلاح كشف تقرير امني عن وفاة نحو 26 شخصاً في حوادث العبث بالسلاح خلال شهر أبريل الماضي من ضمنهم 7 أطفال و 5 إناث  بالإضافة إلى إصابة 78 آخرين في تلك الحوادث.
وأوضح التقرير الذي أعده مركز الإعلام الأمني عن حوادث العبث بالسلاح خلال الشهر المنصرم بأن الفترة نفسها شهدت وقوع 103 حادثة عبث بالسلاح تراوحت أعمار ضحاياها بين العامين والستين عاماً, وإن ما يزيد عن 50 منهم كانوا هم الجناة على أنفسهم لعدم معرفتهم بالطرق السليمة لاستخدام السلاح, فيما كان 25 آخرين ضحايا لأفراد من أسرهم وأقاربهم, إلى جانب وقوع 13 آخرين ضحايا لأصدقائهم وزملائهم, أما البقية فقد قادهم حظهم العاثر إلى التواجد بالقرب من أشخاص يعبثون بالسلاح لا يمتون لهم بصلة.
وأشار التقرير إلى أن حوادث العبث بالسلاح امتدت إلى 14 محافظة من محافظات الجمهورية في تفاصيل متشابهة إلى درجة التطابق أحياناً مع تغيير أسماء الجناة والضحايا.
مرجعاً أسباب وقوع حوادث العبث بالسلاح المؤسفة إلى الإهمال الأسري والشخصي, وإلى انتشار السلاح في أوساط الأسر اليمنية المدعومة بثقافة سلاح متخلفة بالإضافة إلى أسباب أخرى.

نحو 212 شهيداً و جريحا من القوات المسلحة والأمن والمواطنين والشخصيات الاجتماعية خلال شهرين جراء الأعمال الإرهابية !!

وفي جانب الجرائم الإرهابية فقد كشف العميد الدكتور محمد القاعدي- مدير عام التوجيه والعلاقات الناطق الرسمي لوزارة الداخلية اليمنية – عن عدد ضحايا القوات المسلحة اليمنية نتيجة الأعمال الإرهابية في بلادنا خلال الشهريين الماضيين .

حيث أوضح في مؤتمر صحفي مطلع هذا الأسبوع أن عدد الضحايا بلغوا 148 شهيداً و 173 جريحاً من القوات المسلحة والأمن والمواطنين والشخصيات الاجتماعية.

وأشار القاعدي إلى تمكن الأجهزة الأمنية من  ضبط 26 إرهابياً من عناصر تنظيم القاعدة , وقتل 72 إرهابيا آخرين كما تم في نفس الفترة إحباط 12 عبوة ناسفة كانت جاهزة للتفجير وعدد من الأسلحة والمتفجرات والسيارات الدراجات المخالفة لقرار اللجنة الأمنية.

مضيفاً أنه تم ضبط عصابة أخرى مكونة من ثلاثة أشخاص وجهت تهديدات إلى السفارة السعودية في صنعاء وأخرى مكونة من ستة أشخاص كانت تستعد للقيام بأعمال إرهابية وعمليات اختطاف وتزوير في حين تم إلقاء القبض على عصابة مسلحة كانت تقوم باختطاف عدد من المواطنين السعوديين القادمين من المملكة إلى اليمن ونوه الدكتور القاعدي بتعاون جميع المواطنين وأهمية الإبلاغ عن المشتبهين والمخلين بالأمن والاستقرار والسكينة العامة وأن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت عن مكافأة بخمسة ملايين ريال لمن يدلي بمعلومات عن العناصر الإرهابية.

عرض تقرير صادر عن وزارة الداخلية عدداً من الإحصائيات الخاصة بجرائم الاغتيالات والتي بلغت خلال الفترة 1 مارس وحتى 23 أبريل المنصرم حوالي 43 جريمة اغتيال و22 محاولة اغتيال، فيما بلغت الجرائم الجنائية 5427 جريمة جنائية و58 جريمة حرابة و56 جريمة اختطاف في حين تم القبض على عصابتين الأولى متخصصة في سرقة السيارات والأخرى كانت تمارس التزوير للبطائق والعملات المختلفة.

كما أضاف التقرير انه تم ضبط 46 متهماً في 25 جريمة اعتداء على أنابيب النفط وضرب كابلات الكهرباء كما تم تحريز 93 كيلو من الأفيون الأفغاني و615 حبة مخدر متنوعة وذلك خلال القبض على 38 متهماً في 29 جريمة مخدرات ..

 كما عرض من خلال المؤتمر الصحفي صوراً لمعدات ضبطت بمحافظة الجوف كانت قادمة من محافظة حضرموت وتستخدم في صناعة قذائف الهاون وذخائر أخرى..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى