القدس

كيري : إسرائيل قد تصبح دولة "فصل عنصري" إذا لم تتوصل إلى السلام قريباً مع الفلسطينيين

واشنطن – وكالات:

 أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجموعة من كبار المسؤولين الدوليين أن إسرائيل قد تصبح “دولة فصل عنصري” في حال لم تتوصل الى السلام قريبا مع الفلسطينيين كما أورد موقع إخباري أميركي.

وأدلى كيري بهذه التصريحات خلال اجتماع مغلق مع اللجنة الثلاثية النافذة الجمعة كما أورد موقع “ذي ديلي بيست” الأحد.

وأورد الموقع أن مصدرا خلال الاجتماع أرسل إليهم التسجيلات التي تتضمن أقوال كيري.

وقال كيري بحسب “ديلي بيست”، أن “حل الدولتين يجب التأكيد عليه على انه البديل الوحيد الواقعي، لان دولة أحادية سينتهي بها الأمر أن تصبح أما دولة فصل عنصري مع مواطنين من الدرجة الثانية أو دولة تدمر قدرة إسرائيل على أن تكون دولة يهودية”.

وأضاف كيري كما نقل عنه الموقع: “حين يصبح هذا الإطار واضحا في الأذهان، فانه عبر هذه الحقيقة التي هي الأساس يمكن فهم مدى أهمية الوصول الى حل الدولتين الذي تعهد الزعيمان حتى (الخميس) بأنهما سيبقيان ملتزمين به”.

وقال الموقع الإخباري أن الاجتماع ضم مسؤولين كبارا وخبراء من الولايات المتحدة وغرب أوروبا وروسيا واليابان.

وتعبير “الفصل العنصري” يأتي إشارة الى نظام الفصل والقمع على أساس عرقي في جنوب إفريقيا بين عامي 1948 و1994.

وفيما امتنع كيري والرئيس الأميركي باراك اوباما عن استخدام هذا التعبير أثناء الحديث عن النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، فان الرئيس السابق جيمي كارتر (1977-1981) عنون كتابا أصدره في العام 2006 حول هذا الموضوع “فلسطين: السلام وليس الفصل العنصري”.

وشدد كيري على أن عملية السلام لم تمت. وقال بحسب الموقع الإخباري أن “التقارير عن انتهاء عملية السلام أسيء فهمها والحديث عنها. وحتى الآن وقد وصلنا الى أوقات مواجهة واضحة وجمود، لكن ذلك لا يدفعني لإعلانها منتهية”.

كما حذر الوزير الأميركي مجددا من احتمال تجدد أعمال العنف الفلسطينية ضد مواطنين إسرائيليين في حال فشل عملية التفاوض بين الجانبين وأعرب عن اعتقاده بأن احتمالات التوصل الى اتفاق قد تزداد إذا تم استبدال القيادة الإسرائيلية أو الفلسطينية.

وانتقد كيري بشدة أعمال البناء الإسرائيلية في المستوطنات ولكنه أكد أن كلا الطرفين يتحملان المسؤولية عن المأزق الراهن في عملية السلام.

وأشار الوزير كيري الى انه قد يقرر في مرحلة معينة في المستقبل الكشف عن خطته السلمية وسيطالب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بقبولها رزمة واحدة.

وعقبت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأميركية على هذا التقرير بالقول أن الوزير كيري كرر من خلال هذه التصريحات مواقفه السابقة التي تقول أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لضمان بقاء إسرائيل دولة يهودية تعيش بسلام مع الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى