تقاريرعناوين مميزة

القاعدة في سباق محموم مع الطيران الأمريكي على قتل اليمنيين !!

images (3)الهوية  / تقرير

شهدت الساحة اليمنية خلال الفترة الأخيرة تزايداً ملحوظاً وقوياً لنشاط الجماعات الإرهابية في بلادنا وصل لحد اقتحام مؤسسات حكومية كبيرة كوزارة الدفاع ومقرات قيادات عدد من المناطق العسكرية واستهدافا مستمراً لعناصر الجيش والأمن في مختلف محافظات الجمهورية عامة وعلى وجه الخصوص في محافظة حضرموت تحت ذريعة الانتقام لعناصرها الذين يسقطون في الهجمات الجوية التي تشنها الطائرات الأمريكية في بلادنا والتي كشف تقرير حديث صدر منظمة «حق» لحقوق الإنسان إحصائية بعدد قتلى تلك الغارات التي شنتها طائرات بدون طيار الأمريكية في حضرموت منذ 2012 حتى الوقت الراهن حيث وصل عددهم إلى نحو 59شخصاً سقطوا في 17 غارة جوية.

وأوضح التقرير  أن 11 ضربة جوية نفذتها الطائرات عام 2012، وخمس في 2013، وضربة واحدة خلال 2014 حتى الآن.

وأضاف أن نحو (59) شخصاً قتلوا وجرح (15) آخرين إضافة إلى تعرض منازل للتدمير وأضرار في بنيتها ونفوق حيوانات المدنيين وإبادة مزروعات وتدمير محلات تجارية وتدمير (12) سيارة.

فيما أورد تقرير حديث أعده أحد القادة العسكريين في الجيش اليمني إحصاءات بعدد جنود وضباط الجيش والأمن اللذين قتلوا في الهجمات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المسلحة في محافظة حضرموت خلال الفترة نفسها التي ذكرها التقرير السابق من 2012م وحتى الآن .

حيث أكد التقرير أن عدد القتلى في صفوف الجيش والأمن بلغ نحو 121 ضابطاً وجندياً ..

ما اعتبره عدد من المراقبين يمثل تسباقاً بين القاعدة والطيران الأمريكي في قتل أبناء اليمن مدنيين وعسكريين.

إلى ذلك أظهر تقرير حديث إحصائية الغارات الأمريكية للطائرات بدون طيار في اليمن منذ نوفمبر 2009 وحتى غارة محافظة البيضاء التي قتل فيها عشرة أشخاص يعتقد بانتماؤهم للقاعدة .

حيث أوضح التقرير أن أول غارة كانت في نوفمبر «2009» وقتل فيها القيادي في تنظيم القاعدة أبو علي الحارثي .

وأشار إلى أن 2009 – 2010 نفذت الطيران الأمريكي  نحو 20 غارة وقتل فيها أكثر من45 شخصاً عن طريق الخطأ في محافظة أبين .

وفي 2011م نفذت الطيران الأمريكي نحو 29غارة بعد سيطرة ما يسمون أنصار الشريعة على محافظة أبين وأجزاء من محافظة شبوة تزامناً مع اشتداد الثورة الشبابية ضد نظام صالح .

وفي 2012م شن الطيران الأمريكي نحو 80 غارة قتل على أثرها نحو 500 شخص أغلبهم من المدنيين حسب إحصائيات منظمة هود اليمنية  .

فيما شهد العام 2013م  31 غارة جوية قتل فيها (130) نصفهم في محافظة حضرموت إضافة إلى استهداف موكب زفاف في محافظة البيضاء وعلى إثر ذلك صوت البرلمان اليمني في 15 من ديسمبر من العام الماضي 2013 على قرار يحظر استخدام الطائرات بدون طيار في اليمن .

14 غارة خلال الربع الأول من العام 2014م

إلى ذلك شهدت الربع الأول من العام الجاري 2014م وقوع نحو 14 غارة أمريكية فيما لا تزال غارات بدون طيار الأمريكية مستمرة حتى وقد كان أخرها مجموعة من الغارات التي شنتها تلك الطائرات هذا الأسبوع على عدد من المناطق في أبين وشبوة والبيضاء وقتل على إثرها نحو 60 شخصاً يعتقد أن بينهم عناصر يتبعون القاعدة .

فيما نفذت عناصر القاعدة خلال هذا الأسبوع نحو 6 هجمات في عدد من المدن اليمنية أكثرها في العاصمة وقد أستشهد فيها ستة ضباط أحدهم في مأرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى