اقتصادتحقيقاتتقاريرشريط الاخبارمحلية

جمرك مطار صنعاء يتلف 14 طناً من الادوية المهربة والمنتهية الصلاحية

أكدت مصادر أمنية في مطار صنعاء أن جمرك مطار صنعاء والهيئة العامة للأدوية أتلفا اليوم بصنعاء 14 طن من الأدوية المهربة والمنتهية والتي تم احتجازها في مطار صنعاء الدولي خلال السنوات الثلاث الماضية مدشنا بذلك حملة تنفذها مصلحة الجمارك والهيئة العليا للأدوية لإتلاف الأدوية المهربة المنتهية الصلاحية بالمطارات والمنافذ البرية والبحرية بمحافظات الجمهورية .
وفي تصريح له أوضح رئيس الهيئة العامة للأدوية الدكتور عبد المنعم الحكيمي أن ما تم إتلافه اليوم يأتي حصيلة جهد مضني لسلطات الجمارك والسلطات الأمنية في مطار صنعاء الدولي و الهيئة العليا للأدوية والتي تمخض عنها ضبط كميات من الأدوية المهربة بصحبة تجار النشطة أو مهربين محترفين.
وأشار إلى أنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية تم مصادرة تلك الكميات والتي تشتمل على أدوية مزورة خاصة بمرضى القلب والسكر فضلا عن كميات من العقاقير المنشطة جنسيا.
وطالب الحكيمي بتسريع صدور قانون الصيدلة والدواء وإقراره من مجلس النواب والذي يحدد عقوبة صارمة في حق من يقوم بتهريب الأدوية أو تزويرها معربا عن أمله في ان يلقى المهربين والمتاجرين بأرواح الموا طنيين أقصى العقوبات الرادعة حتى يكونوا عبره لغيرهم.
وأشاد بدور جمرك مطار صنعاء والجهات الأمنية المختصة في المطار لتعاونهم المثمر مع الهيئة في ضبط هذه الكميات ومنعها من الدخول إلى داخل اليمن.
من جانبه أوضح رئيس مصلحة الجمارك محمد زمام أن عملية الإتلاف جاءت بناء على قرار الهيئة العليا للأدوية والجهات المعنية في مطار صنعاء الدولي للكميات المتروكة في جمرك وصالة مطار صنعاء الدولي والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 2 مليون دولار ونصف و تشتمل على ثلاثة أصناف منها أدوية منتهية بسبب ترك أصحابها وعدم متابعة إفراجها لأسباب إدارية أو قانونية، ومنها ما هو صالح لكن لم يحفظ بطريقة صحيحة وصنف ثالث مزورة أو غير مسجل في الهيئة العليا للأدوية.
وأشار إلى أن هذه الإجراءات جاءت بالتنسيق بين الجمارك والهيئة العليا للأدوية بداية بمطار صنعاء الدولي من ثم سيتم انتقال نفس اللجنة إلى بقية المطارات والمنافذ البرية والبحرية.
وعن دور مطار صنعاء أشار مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أن المطار يقوم بجهود كبيرة لإحباط محاولات التهريب بكافة أنواعه وذلك من خلال مندوبي جميع الجهات العاملة والمختصة في المطار على مدار الساعة.
مشيرا إلى إن المطار يصله الكثير من الشحنات المهربة لا سيما الأدوية والتي يتم بفضل الجهات المعنية احتجازها ومنعها من الدخول إلى داخل اليمن نظرا لما يترتب عليها من أضرار على الاقتصاد الوطني وعلى صحة المواطن.
لافتا إلى أن الكميات التي تم إتلافها اليوم قد تم احتجازها من قبل جمرك مطار صنعاء الدولي والهيئة العليا للأدوية والجهات الأمنية بالمطار نظرا لمخالفتها للمواصفات الدولية فمنها المقلدة وقريبة الانتهاء فضلا عن احتجاز البعض منها لدخولها بطريقة غير شرعية أو عدم صلاحيتها لسوء التخزين.029672

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى