اخبار سياسيةشريط الاخبارمحلية

تفجير جديد لأنبوب النفط بمارب فجر اليوم

فجر مسلحون فجر اليوم الأحد أنبوب النفط عند الكليو 110 الواقع في منطقة حباب مديرية صرواح بمحافظة مأرب .

وقالت مصادر محلية بمأرب أن المسلحين فجروا الأنبوب الانبوب الذي يربط حقول النفط في صافر مع ميناء رأس عيسى باستخدام عبوة ناسفة .

وتتعرض انابيب نقل النفط وحطوط الطاقة الكهربائية لتفجيرات من وقت لاخر من قبل جماعات مسلحة ولم تستطيع الحكومة اليمنية القبض على احد منهم ومحاكمته .

وتكبدت بلادنا  التي يعتمد اقتصادها على النفط بنسبة 90% خسائر كبيرة جراء تلك الاعتداءات تصل الى مليارات الدولارات حيث أوضحت إحصائية حكومية صدرت مؤخرا ن خسائر الاقتصاد الوطني جرّاء تفجير أنابيب تصدير النفط تتسبب بخسائر فادحة وكبيرة وان توقف الانبوب عن ضخ النفط يعني توقف تصدير 120 ألف برميل يومياً تعادل قيمتها حوالي 12 مليون دولار يومياً إذا احتسب سعر البرميل بحوالي 100 دولار.

وذكرت أن الخسائر الشهرية من توقف أنبوب التصدير تصل إلى 360 مليون دولار، وهو رقم كبير جداً إذا استمرت عمليات التخريب ومنع إصلاح الأنبوب لعدة شهور.

ويشكل استمرار الاعتداءات المتكررة على انابيب النفط ضغطا كبيرا على الجانب المالي والإيرادات العامة للدولة.

وحذر خبراء الاستراتيجيات التنموية من استمرار الانفلات الأمني وتواصل التفجيرات والاعتداءات والأعمال التخريبية ، لما لها من تبعاتها وآثار كارثية على الاقتصاد الوطني، بشكل عام خصوصا وان حصة الايرادات الحكومية من العائدات النفطية قد شهدت تراجعا مستمرا وبشكل منتظم خلال الأعوام الماضية.

ومنذ بداية العام الحالى ، تعرضت أنابيب النفط والغاز في اليمن لتسع هجمات بواسطة رجال قبائل، وتصاعدت الهجمات المسلحة على أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء في اليمن.تفجير انبوب غاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى