تقاريرشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

الحقوقي الذهبي لـ مجلس حقوق الإنسان بجنيف : التحالف السعودي يستخدم الحصار والتجويع ضد ملايين اليمنيين كأداة في المفاوضات السياسية

الهُوية نت || تقرير :

أكد مركز الخيَّام الحقوقي الدولي أن تحالف الاحتلال بقيادة السعودية يستخدم التجويع والحصار ضد ملايين اليمنيين كأداة في المفاوضات السياسية ..

وقال الناشط الحقوقي اليمني عبد السلام الذهبي، في بيان تلاه أمام جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف يوم الثلاثاء تعقيبا على تقرير فريق خبراء مجلس حقوق الإنسان حول اليمن الذي قدمه أمام المجلس ، إن الحصار الذي فرضه التحالف السعودي على مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة يتسبب في نقص كبير في الأدوية والغذاء والبترول .

ويقيد حظر الطيران على مدى السنوات السبع الماضية القدرة على استيراد الأدوية عبر الرحلات الجوية التجارية، والتي غالبًا ما تكون الطريقة الوحيدة لاستيراد الأدوية، .

وأشارت مداخلة الذهبي إلى أنه على الرغم من الالتزامات المتكررة من قبل الأمم المتحدة برفع حظر طيران التحالف من وإلى مطار صنعاء الدولي، إلا أن حظر الطيران لم يتم رفعه، “ورغم إعلان التحالف في / يناير 2020 السماح برحلات جوية إنسانية أسبوعية لـ 30 مريضا. تمكن 32 فقط من السفر حتى اليوم من أكثر من 350 ألف شخص يحتاجون إلى علاج فوري في الخارج، بالرغم من معاناتهم، بينما بقي 100 ألف آخرين لا يستطيعون العودة خارج اليمن.

وأوضح الناشط اليمني أنه “غالبًا ما يتم تحويل السفن القادمة إلى جدة أو ميناء جيبوتي الدولي مما يؤخر دخولها لمدة تصل إلى 12 شهرا . وأكد أنه “حتى مع وجود آلية التفتيش التابعة للأمم المتحدة، يبقى للتحالف الكلمة الأخيرة بشأن السماح  للشحنات التي تدخل ميناء الحديدة والذي يمثل شريان الحياة لـ 80٪ من اليمنيين .

وأضاف: “حتى عندما يُسمح للسفن بالدخول، لا يمكنها الرسو وتفريغ الحمولة في ميناء الحديدة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة نتيجة غارات التحالف الجوية التي دمرت جميع الرافعات في ميناء الحديدة مما تسبب في تأخيرات طويلة قد تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر .

وأشار الذهبي أمام مجلس حقوق الإنسان إلى أنه ورغم موافقة حكومة صنعاء على الوقف الفوري لإطلاق النار “فإننا نعرب عن استيائنا من أن التحالف يستخدم الحصار والتجويع ضد ملايين اليمنيين، كأداة في المفاوضات السياسية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى