اقتصادتقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

البنك المركزي بصنعاء يطالب صندوق النقد الدولي بتجميد قرار تخصيص وحدات حقوق السحب الخاصة باليمن

الهوية نت || صنعاء :

دعا البنك المركزي اليمني في صنعاء صندوق النقد الدولي للعمل على تحييد الاقتصاد اليمني عن أدوات الحرب وذلك عبر تجميد قرار تخصيص وحدات حقوق السحب الخاصة باليمن وإيقاف أي تصرف بها من قبل بنك عدن الخاضع لسيطرة دول تحالف الاحتلال .
وقال البنك في بيان له إن صندوق النقد يمكنه إدارة وحدات حقوق السحب عبر طرف ثالث وبما يضمن استغلال قيمتها في تمويل الواردات السلعية بأسعار العملة القانونية اليمنية وتخصيص ما يقابلها بالريال اليمني لسداد مرتبات موظفي الدولة والتي ستغطي مرتبات ستة أشهر متتالية .
أو استخدام قيمة تلك الوحدات في سداد جزء من قيمة الدين العام المحلي المستحق للبنوك العاملة في اليمن بما يمكنها من سداد جزء من أموال المودعين لديها وبما يخفف من التزامات البنوك وأزمة السيولة التي تمر بها.
وأشار بيان البنك إلى أنه في حال رفض صندوق النقد الدولي لأي من المطالب المذكورة، فإن البنك المركزي اليمني بصنعاء يؤكد رفضه التام لقرار صندوق النقد الدولي تجاه مخصصات اليمن، ويخلي مسؤوليه من أي أعباء ستترتب عليه ..
وأكد البنك المركزي في بيانه أن الجمهورية اليمنية تحتفظ بحقها القانوني في مساءلة ومقاضاة أي جهة أو طرف يعمل في استغلال وإهدار مقدرات الشعب اليمني والاستيلاء عليها، وتحميله التزامات مالية غير قانونية تسخر لصالح وفئات ثبت فسادها وتستخدم في تمويل الحرب بإشراف أمريكي..
وهدد البنك بالعمل على قطع كافة أشكال التعاون والتواصل مع صندوق النقد الدولي .. مطالباً الأمم المتحدة ومبعوثها الجديد لليمن، والذي يعد هذا الأمر أول اختبار لحياديته ومهنيته، بالعمل على تجميد قرار صندوق النقد الدولي المشار إليه ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى