تحليلاتشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

صنعاء تعيد إحياء الوساطة العمانية بمبادرة بشأن مأرب والحديدة

الهوية نت – تقرير
أعادت صنعاء احياء الوساطة العمانية بمبادرة من تسع نقاط بشأن مأرب والحديدة .. ورفعت صنعاء، النقاب رسميا عن مبادرة خاصة بمحافظة مأرب تتضمن تسع نقاط، يتم تداولها حاليا كأسس للحل، حيث كشفت صنعاء عن تفاصيل المبادرة التي قدمت للجانب العماني بشأن مأرب وإحلال السلام في اليمن وكانت كالتي:
أولا : تشكيل إدارة مشتركة متكافئة من أبناء مأرب لقيادة المحافظة وإدارة شؤونها بشكل مشترك ومتكافئ في جميع المجالات ووقف أشكال التدخل لأي دولة في شؤونها .
ثانيا : تشكيل قوة أمنية مشتركة بقيادة مشتركة من أبناء مأرب لإدارة الشؤون الأمنية في المحافظة تتبع الإدارة المشتركة لقيادة المحافظة المشتركة وإخراج كافة القوات الاجنبية .
ثالثا : إخلاء مارب من عناصر داعش والقاعدة بشكل كامل .
رابعا : الإلتزام بحصص المحافظات الأخرى من الغاز والنفط وضمان ايصالها وغير ذلك من الخدمات الأخرى وتوزيعها وفق معايير صحيحة .
خامسا : تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الجوانب الفنية واللازمة لإصلاح أنبوب صافر – رأس عيسى واستئناف ضخ النفط وإصلاح غازية مأرب الكهربائية و إيداع إيرادات النفط والغاز في حساب خاص لصرف الرواتب ودعم الجوانب الإنسانية مع إعطاء مارب أولوية قي ذلك .
سادسا : ضمان أمن وحرية التنقل في مأرب لكل مواطن وعدم اعتراض المسافرين على خلفية الصراع والافراج عن المختطفين المسافرين .
سابعا : الإفراج عن كل المخطوفين من أبناء مأرب .
ثامنا : ضمان أمن وحرية المواطنين من أبناء مأرب وعدم الاعتداء عليهم وتعويض المتضررين عما لحق بهم من أضرار .
تاسعا : عودة المهجرين والنازحين من أبناء مأرب الى مناطقهم وقراهم وممتلكاتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى