تحليلاتشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

ناشنال انترست: يجب على الولايات المتحدة التوقف عن تسليح منتهكي حقوق الإنسان

نشرت مجلة “ناشنال انترست” الأمريكية مقالًا لـ مدير الاتصالات بالمنطقة الغربية للجنة القومية الأرمنية الأمريكية أليكس جاليتسكي اليوم الأربعاء تحت عنوان ” يجب على الولايات المتحدة التوقف عن تسليح منتهكي حقوق الإنسان”.
وأشار المقال إلى الدول التي تأججت حروبها بسبب التدخلات الأمريكية في شؤونها سواء كان ذلك التطهير العرقي للأكراد في شمال سوريا من قبل تركيا، أو الدمار الذي ألحقه التحالف بقيادة السعودية والإمارات بشعب اليمن، أو تمكين باكستان للمتطرفين الإقليميين وسجل حقوق الإنسان السيئ في داخل – الولايات المتحدة، حيث أدى ذلك التدخل إلى استمرار المآسي على نطاق عالمي.
وتطرق التقرير إلى تورط وزارة الخارجية الأمريكية في تدريب أربعة من القتلة السعوديين في “صحيفة واشنطن” بوست جمال خاشقجي ، ترك الأمريكيون يتساءلون عن سبب تمويل الولايات المتحدة وتسليحها وتدريب جيوش الحكومات القمعية.

وأكد المقال أن المساعدات العسكرية لمنتهكي حقوق الإنسان لا يساهم في خدمتهم فحسب، بل ويقوض الهدف المعلن لإدارة بايدن المتمثل في ترسيخ حقوق الإنسان كمبدأ أساسي للسياسة الخارجية الأمريكية.
ومع دخول الكونغرس موسم المخصصات ، بدأ المشرعون على جانبي الممر في التدقيق في قرار إدارة بايدن بإعادة تفويض المساعدة العسكرية لأذربيجان بعد أقل من عام من هجومها الوحشي على أرمينيا ؛ معربين عن قلقهم من أن هذه الخطوة ستزيد من جرأة نظام باكو وسط انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة.
إبادة الأرمن
وذكر المقال ما حصل للأرمن في الـ 24 من أبريل الماضي ، حين استيقظوا في جميع أنحاء البلاد على الأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة قد اتخذت خطوة هائلة بالاعتراف بالقتل المتعمد والمنهجي لـ 1.5 مليون أرمني بداية من عام 1915 على أنه إبادة جماعية ، وانتهت أكثر من قرن من التواطؤ في جهود تركيا لإنكار ذلك، جريمة كبرى ضد الإنسانية وإلهام الأمل لدى الكثيرين بأن حقوق الإنسان ومنع الفظائع سيرتقي بها إلى مستوى واجب أخلاقي وسياسي من قبل البيت الأبيض.
ومع ذلك ، فقد تحطم هذا الأمل عندما تم الكشف عن أنه قبل يوم واحد فقط من هذا الإعلان التاريخي ، أعادت إدارة بايدن – في تحدٍ لواحد من بيانات حملته الانتخابية جو بايدن – التصريح بتقديم المساعدة الأمنية لأرمينيا في العصر الحديث.
وأضاف المقال: تحول هذا الوضع الراهن في ظل إدارة ترامب ، مع ذلك ، عندما خصصت وزارة الدفاع أكثر من 120 مليون دولار في الإنفاق التقديري لأذربيجان في السنتين الماليتين 2018 و 2019 لأغراض “بناء القدرات”.
إلى جانب التأثير المادي على توازن القوى الإقليمي من خلال تحرير الموارد العسكرية لأذربيجان ، أرسل المبلغ غير المسبوق من المساعدة التي خصصتها الولايات المتحدة إشارة خطيرة – شجعت النظام الاستبدادي في باكو وتمكين العدوان العسكري الذي بلغ ذروته في النهاية حرب سبتمبر.

وقال جاليتسكي: أن بايدن خلال حملته الانتخابية دعا إلى إنهاء تقدم القوات الأذربيجانية في ناغورنو كاراباخ؛ إلا أن إعادته تفويض المساعدة العسكرية لأذربيجان يثير القلق من أن الرئيس بايدن ملتزم تمامًا مثل أسلافه على المدى الطويل. – فهم التقاليد الأمريكية المتمثلة في تسليح الحكام المستبدين ومرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان.
مساعدة الحكومات القمعية

وواصل جاليتسكي: قد يجادل البعض في مؤسسة السياسة الخارجية لواشنطن بأن تقديم المساعدة العسكرية للحكومات القمعية أمر معقد ولكنه ضروري لتحقيق أهداف معينة للأمن القومي ، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، ومع ذلك ، فإننا نرى مرارًا وتكرارًا أمثلة على مساعدتنا بشكل مباشر وغير مباشر في تمكين هذه الأنظمة ليس فقط من تنفيذ انتهاكات حقوق الإنسان – التي تعتبر الحرب ضدها هدفًا معلنًا للولايات المتحدة – ولكن أيضًا العمل بشكل يتعارض بشكل مباشر مع أهداف أمننا القومي.
كما أن الولايات المتحدة ترسل إشارة مقلقة إلى الأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم – مفادها أن واشنطن لا تزال مستعدة كما كانت دائمًا للتخلي عن القيم من أجل النفعية السياسية.
وطالب الكاتب واشنطن بالالتزام بوضع حقوق الإنسان في طليعة سياستها الخارجية، من خلال إنهاء دعمهم لمنتهكي حقوق الإنسان الفظيعين واسترضائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى