شريط الاخبارمحلية

ثورة الطلاب بجامعة صنعاء تطيح برئيس الجامعة!!

قدم رئيس جامعة صنعاء، د.عبدالحكيم الشرجي، اليوم استقالته من منصبه تحت ضغط الاحتجاجات الطلابية التي عصفت به وأجبرته على مغادرة الجامعة.

وتمكن طلاب جامعة صنعاء من الإطاحة بالدكتور الشرجبي من رئاسة الجامعة وإجباره على ترك المنصب الذي شغله منذ عام قضاها بممارسة سياسة أجهضت العملية التعليمية التي شهدت تراجعاً كبيراً خلال عهده -وفقاً للطلاب المسؤولين عن حملة “نازلين لقلع الفاسدين”.

وكانت مظاهرات احتجاجية غاضبة قد اندلعت داخل حرم جامعة صنعاء منذ اسبوعين ضد الدكتور الشرجبي تطالبه بالرحيل من الجامعة وجميع المتورطين بقضايا فساد واختلالات داخل الجامعة.

واتهم الطلاب الشرجبي، بالانحدار بالجامعة نحو الهاوية، وغياب أدنى أسس الإدارة الرشيدة، وتدهور العملية التعليمية والأكاديمية وعلى رأسها المعامل والوسائل التعليمية، واتساع دائرة الفساد المالي والإداري، وغياب الخدمات المختلفة، والتضييق على الحقوق والحريات الطلابية، ومخالفة الدستور والقوانين واللوائح والقرارات النافذة، والعبث المنظم بالقبول والتسجيل.

وكان القرار الذي أصدره الشرجبي، والذي قضى بتوقيف 17 طالبا من كلية الهندسة وطالبا في الزراعة قد أثار استياء واسعا وغضبا لدى الطلاب الذين وصفوه بالتعسفي ضدهم، وعدوه استمراراً لممارسات الإدارات السابقة.

وعين الشرجبي نهاية العام الماضي، رئيسا لجامعة صنعاء، بتكليف من رئيس الوزراء محمد باسندوة، بعد ان استطاع طلبة الجامعة اسقاط رئيسين سابقين للجامعة، بفعل مظاهرات وضغوط طلابية، واتهموهما بالفساد وسوء الإدارة.

يذكر أن طلاب جامعة صنعاء هم أول من فجروا شرارة الثورة الشبابية ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأجبرته على ترك السلطة بعد أن قدموا الكثير من التضحيات في سبيل اسقاط الإستبداد والفساد.

وعلى أثر ذلك أكدت مصادر شبه مؤكدة أن رئيس الوزراء إصدار قرار قضي بتكليف الدكتور عبدالكريم دماج رئيسا لجامعة صنعاء بدلا عن عبدالحكيم الشرجبي الذي قدم استقالاته اليوم تحت ضغط الاحتجاجات الطلابية التي عصفت به وأجبرته على مغادرة الجامعة.

ويعمل الدكتور عبدالكريم دماج، استاذا مشاركا في جامعة صنعاء ورئيسا لمنتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات.د الشرجبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى