اخبار سياسيةخاص الهويهشريط الاخبارغير مصنفمحلية

أكد في تصريح خاص بـ” الهوية” أن كل القوى ستشارك في بناء الدولة القادمة

بن مبارك: لا حديث عن التمديد ونحن حريصون تماما على المدة الزمنية وأكثر حرصا عل مستقبل أبنائنا و أطفالنا في اليمن

 مبارك

الهوية/ خاص:

أكد الدكتور احمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني ان جميع القوى السياسية ستشارك في بناء الدولة القادمة وأنهم شركاء في التخطيط ولابد أن يضمنوا شراكة حقيقة في بناء الدولة القادمة.

موضحا في تصريح خاص بالهوية بان هذه الضمانة هي من ستضمن كل القوى التي ظهرت في المؤتمر و القوى الجديدة داخل كل حزب، فهذه القوى مجتمعة  يجب أن تكون جزءا من الخارطة السياسية القادمة حقيقة.

مؤكدا انه ليس هناك حديث حول التمديد وأنهم حريصون تماما على المدة الزمنية وأكثر حرصا عل مستقبل أبنائنا و أطفالنا في اليمن و أكثر حرصا على ان هذه المخرجات سيكون لها واقع حقيقي و ستكون أكثر القوى متوافقة على ذلك.

مشيرا الى انهم في الفترة الماضية أوقفوا النقاش لمدة 3 أسابيع بسبب انه لا يمكن ان يمضوا فقط على أساس فني دون ان يكون هناك توافق سياسي حول ما يتم الاتفاق عليه وهو ما يجري الآن ايضا في إطار فريق القوى الجنوبية.

ويضيف: هناك رؤى مختلفة وتجاذبات بشكل او بآخر ونحن حريصون أيضا ان يكون فيها توافق سياسي  ، الجدول الزمني مهم جدا و لكن الأهم من ذلك مستقبل اليمن .

وقال قرار لجنة الحوار يجب ان يتم تسليم التقارير الخميس 19 سبتمبر والآن فرق العمل تنجز أعمالها بشكل نهائي مع استثناء فريق القضية الجنوبية و فريق بناء الدولة .

وفيما يتعلق بالتوافق حول لجنة الـ8/8 ومجمل القضايا الأخرى قال الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني: هذه ليست ورشة عمل هذا مؤتمر حقيقي يناقش قضايا حقيقة لإعادة إنتاج منظومة حكم جديد لبلد مثل اليمن عانى الكثير من الصراعات.

وأضاف هناك كثير من القضايا ملتهبة يتم مناقشتها و إعادة توزيع الثروة و القضية الجنوبية و صعدة وهناك خط زمني وفني لهذا المؤتمر ولكن هناك خط سياسي مهم قائم بدرجة أساسية للاتفاق الى أين سنمضي ، ما يهمنا ليس فقط إنتاج وريقات و الاحتفاء بها يوم 18 او 17 ما يهمنا ان تكون الوثيقة الدستورية وثيقة حية تعيد بعث الحياة و الأمل لكل اليمنيين.

موضحا ان كل هذا الحرص البالغ من قبل كل المكونات السياسية إنما هو لتأكيد التعامل بمسئولية مع هذا الأمر، لذلك هناك قرار من هيئة الرئاسة بان الخميس 19 سبتمبر الجاري تسليم التقارير للفرق السبع باستثناء فريق القضية الجنوبية وفريق بناء الدولة.

واختتم تصريحه قائلا: فريق صعدة حقق تقدما ملحوظا في هذا الجانب، وبعد ذلك تحال التقارير الى لجنة التوثيق و ستقوم بمراجعتها و معرفة المتعارضات فيها ،ثم تعرض في الجلسة الختامية .. المهم أننا نمضي نحو الأمام ، وهناك توافقات سياسية هامة جدا حول مجمل القضايا التي تم مناقشاتها في هذا المؤتمر و كذلك هناك توافق في القضية الجنوبية رغم توقف فريق القضية الجنوبية بانتظار إعادة التئام فريق الثمانية  الثمانية لكن هناك حوارات مستمرة للتقريب بين وجهات النظر والوصول الى حل توافقي عادل يضمن معالجة عادلة للقضية الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى