خاص الهويهعناوين مميزةمحلية

تأجيل محاكمة طاقم السفينة الإيرانية ومباحثات إيرانية يمنية بشأن الدبلوماسي المختطف

الهوية / خاص
ايرانكشفت مصادر قضائية عن تأجيل محاكمة أفراد طاقم السفينة الإيرانية (جيهان1) والبالغ عددهم 9والتى قالت السلطات اليمنية أنها ضبطت في السواحل اليمنية مطلع العام الحالي وعليها أسلحة متنوعة إلى العاشر من سبتمبر المقبل والتي كان من المفترض البت في قضيتهم يوم الثلاثاء المنصرم .
موضحة أن من ابرز التهم الموجهة إليهم السعي لدى دولة إيران بما من شأنه الإضرار بمركز الجمهورية اليمنية وتعريض سلامة وامن المجتمع للخطر وقيامهم بتزوير وثائق رسمية وأنهم سافروا إلى إيران عبر سفينة أبحرت من مدينة المكلا بحضرموت (جنوب شرق اليمن) وتدربوا في معسكرات إيرانية على استعمال الأسلحة والمتفجرات والقنص  وحرب المدن والملاحة والخرائط وقيادة الزوارق والسفن واستخدام اتصالات متطورة وأنهم قاموا بتحميل السفينة “جيهان” متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة وذخائر وأدوات ومعدات أخرى ووضعها في أماكن مخفية على متن السفينة.
وفي سياق قريب قالت مصادر رسمية إن وفداً من وزارة الخارجية الإيرانية أجرى يوم الثلاثاء مباحثات في  صنعاء مع وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي .
حيث تعلقت المباحثات بقضية الدبلوماسي الإيراني المختطف والذي أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن عملية اختطافه مؤخراً.
وخلال تلك المباحثات طالب الوفد الإيراني بإطلاق سراح معتقلين لدى أجهزة الأمن اليمنية ينتمون إلى تنظيم القاعدة مقابل الإفراج عن الدبلوماسي الإيراني الذي يعد ثاني رهينة لدى التنظيم بعد صحافية سويسرية محتجزة منذ عدة أشهر لدى القاعدة في اليمن.
وكان مسلحون يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة قد اختطفوا في الـ21 من يوليو الماضي الدبلوماسي الإيراني أحمد نور أحمد، الملحق الإداري في السفارة الإيرانية بصنعاء واقتادوه إلى جهة غير معلومة، وقد ظهرت بعض التسجيلات للقاعدة على شبكة الإنترنت تطالب بمبادلة الدبلوماسي الإيراني بعدد من معتقلي التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى