استطلاعاتخاص الهويه

إجازت السبت..هل هي مجاراة لليهود أم مراعاة لمصالح أهل البورصة ؟!!

استطلاع / صابرين المحمدي

ردود الفعل كانت متباينة بين أبناء الشعب اليمني بعد إصدار الخدمة اليمنية قرار تغيير الإجازة الأسبوعية من الخميس والجمعة، إلى الجمعة والسبت، فالآراء في غالب الأحيان تغلب عليها العادة، وأقصد بذلك أن الكثير من الناس يخشى التغيير في أبسط الأمور، ويشعر بتوتر حيال ذلك، حتى لو كان هذا التغيير في مصلحته الشخصية أو حتى مصلحة من هم حوله، وهذا الشعور كان متواجدا لدى الكثيرين من الناس في موضوع تغيير الإجازة.
حول هذا الموضوع جمعت الهوية نبذة من آراء الشعب اليمني في سياق الاستطلاع التالي :

اجازة السبتبلدنا فقيرة
يقول سامح علي يوم السبت هو عيد اليهود ونحن العرب نتبع اليهود وبلادنا فقيرة لا تحتاج إلى بورصة أو الى التقيد بالآخرين .
ويضيف سامح على العموم ممكن تبنون كنيسة لأجل السبت نروح ونقلد اليهود يا حكومة المقلدين .
يوافقه الرأي وائل صالح الذي يقول نعم والله السبت هو عيد اليهود وحكومة الخراب تتبع السعودية بكل شيء حتى بالصوم وسوف يأتي يوم السعودية تقرر الإجازة يوم السبت والأحد واليمن تقرر نفس الشيء عيب عليكم يا حكومة النفاق ألا تعلمون انه لابد أن يكون اليمن مستقلا بقراراته!!

القرار  لمصلحة الوطن
بينما يرى علي الحبيشي ان الإجازة هذه في الطريق الصحيح حيث يقول أتمنى ان الكل يتقبلها بروح رياضية نحن لا نقلد السعودية بل هذا من مصلحة الوطن وأتمنى ان تنجح هذه الخطوة الايجابية للقطاعين الحكومي والخاص وحتى المدارس والأعمال .
يوافقه الرأي ناصر محمد الذي يقول الدنيا حياتنا ، ونحن نديرها بما يفيدنا ، ولا يهم أن فلان او علان يعمل بما نعمل به أم لا . هذه الترهات لا تعنينا المصلحة الوطنية هي الأساس .
مضيفا بعض الرافضين ، للأسف يبدو الجهل معتماً عليهم . والجهل سبب رئيسي للتعصب .

تقليد لليهود و النصارى
بينما يقول احمد نصر هذا تشبه باليهود والنصارى، وهذا الحكومة العميلة لا تمثل الإسلام بشيء وليفهم الجميع أن هذه الحكومة ما هي إلا تحت أوامر السفير الأمريكي ،عجل الله بهالك هذه الحكومة .
يوافقه الرأي محمد حسين الذي يقول  أين العلماء مثل الزنداني وصعتر الذين كسروا رؤوسنا و ملؤوا الدنيا ضجيجا بأن هذا حرام و هذا تقليد لليهود والنصارى والذي يعترض عليهم بكفره. أم لأنها السعودية فقط قررت تغيير الإجازة تغيرت فتواهم كلها.

حكومة فاشلة
كما يقول عمر الاديمي هذه الحكومة فاشلة عميلة للسعودية حيث ما تقول لهم ينفذون كنا نقول عبد ربه خرج عن سيطرت السعودية وهو مازال عميلا لهم..
ويضيف عمر نقول للمسئولين قبل ان تقلدوا السعودية في قراراتها تعالوا الى الطريق المؤدي من السعودية لليمن انظروا ابناء الشعب يمشون على الإقدام آلاف الكيلووات فلا حكومة ولا سفارة يتابعون لهم ونحن فالحين بتقليد من يذل شعبنا .

نرفض تعديل الإجازة
ويقول محمد الهمداني هذا التعديل يهدف الى خدمة اليهود والنصارى. فالبنوك يمكنها العمل يوم الخميس في اليمن وهي حاليا تعمل يوم الخميس و لا توجد مشكلة معنا ولماذا إذن نقوم بهذا التعديل.
ويضيف الهمداني اتركوا السعودية فهي منذ زمان تعمل على تقليد أعداء الله من اليهود والنصارى ولم نر منها خيرا للإسلام والمسلمين إلا ما تتشدق به من خدمة الحرمين الشريفين والتي هي غير راغبة فيه.
بلا فلسفة
تخالفه الرأي سعاد قاسم و التي تقول الذي يقولون  ان هذا القرار هو تقليد لليهود أقول لهم   بلا فلسفة زايدة لأنه القرار مخالف لليهود خالفناهم بيوم الذي هو الجمعة يعني صارت الإجازة يومين .
وتضيف سعاد والذي يقول قلدوا السعودية وغير راضيين عن ذلك أقول لهم ما المانع انك  تأخذ من الآخرين الصح إذا ما كانت الإجازة فيها فائدة ما الذي أغضبكم من ذلك ، بلا حقد وفرقة بين العرب يا عرب .

نحن من سبقنا للقرار
كما تقول  هالة علي من قال إنا نقلد السعودية ،نحن سباقون في هذا الموضوع في 2012 بس انشغلنا في أمور أكبر وهذا الذي أخرنا الى اليوم الحق يقال ! لا ترموا تحت السعوديين كل قرار يطلع وانتم غير راضين عنه ، اعتزوا ببلدكم .

بلدنا لا يوجد بها استثمار و لا بورصة
بينما يقول ابو حمزة لسنا بحاجة الى مثل هذه القرارات لان بلدنا لا يوجد فيها استثمار ولا بورصة  و الأسواق أسهم  وإنما معتمدة على الدخل الفردي والمعونة الخارجية والقروض .
يوافقه الرأي شهاب ياسين الذي يقول لماذا نعمم قرار الإجازة ونحن أسفل السافلين لا اقتصاد ولا بورصة ولا استثمار ولا سياحة ولا تنقيب ولا دخل ولا تصدير  فعلى أي شيء نعتمد هذه القرارت من اجل يقول اليمن أجزت الجمعة والسبت إذا كانت العطلة حتى الثلاثاء او الأربعاء فنحن مش مستفيدين لا بالقرار أو مواكبة العصر والدخل و البورصة  فنحن أسفل السافلين نعتمد على المعونات والقروض وهذا القرار حبر على ورق لا ناقة لنا فيه ولا جمل ما معانا إلا الاسم فقط..

هل نحن ناقصون عطل
كما يقول سالم علي هل نحن ناقصون عطل ومواسم وأعياد ثورية فنصف السنة في اليمن” أعياد ومناسبات وعطل رسمية …الى متى يظل اللعب على الذقون والعزف على مشاعر و إحساس المواطنين  فيا حكومتنا الموقرة المواطن يريد ان يلتمس خيرا هذا التغيير على أرض الواقع من ارتفاع حسن المعيشة والمواطنة المتساوية والحياة الكريمة ولا يريد قرارات على ورق..
ويضيف سالم هل حكومتنا  الموقرة بهذه القرارات تكسب وقتا لإلهاء الناس عن مطالبهم من تحسين المعيشة ؟

قرار جيد والأيام كلها لله
عصام احمد  يقول  يا من تتشدقون باسم الدين والتدين كونوا على يقين أنكم أهل فوضى وفتن ولا فرق بي خميس أو سبت والأيام كلها لله والعبادة في يوم الخميس مثل يوم السبت…  ويضيف عصام هذا القرار يعود بالمنفعة على الوطن ولا يمس بالدين بأي شيء من الضرر ..

نحن أتباع السعودية
يخالفه الرأي شجاع الدين عبد الله الذي يقول حكومتنا عودتنا دائما ان تكون قراراتها من السعودية بكل شيء حتى بتحديد أول أيام شهر رمضان دائما ننتظر إعلان السعودية ونحن نعلن بعدها وكذلك العيد لماذا هذه المرة الشعب معترض عادي نحن متعودون على إتباع السعودية .

قرار موفق
ماجد عبد الله يقول قرار موفق من اجل أن نكون مثل بقية خلق الله. وأفضل تكون الإجازة السبت والأحد. لكن التبرير أقبح من وجه صاحبه. دول اقتصادية عظمى مثل اليابان وأمريكا لا يوجد بينهما يوم واحد مشترك. اليابان يخلص فيها يوم العمل و يبدأ يوم العمل في أمريكا، يعني لا تفتح الأسواق المالية في أمريكا إلا وقد أغلقت في اليابان وكل آسيا. فما هذا الهراء يا حكومة النفاق .

إحياء الجمعة بدلا من إماتتها
أسامة عبد الرحمن يقول الإخوة الذين ينتقدون إجازة الجمعة والسبت من وجهة نظر دينية أقول لهم ان إجازة الخميس والجمعة أحيت الخميس وأماتت الجمعة ,لا يوجد أحب من الخميس للناس واكره من الجمعة ولو غالطنا أنفسنا ,, دعونا نتفاءل ان النظام الجديد في الإجازات سينعش الجمعة قليلا.
يوافقه الرأي خليل القباطي الذي يقول اعلموا أن تقدم اليمن أيها اليمنيون لن يكون إﻻ بالتزامها بدينها،فبهذا الدين ملكنا العالم وخضع لنا الشرق وخضعت لنا الإمبراطوريات العظمى وملكنا اقتصاد هذه الدول فلم تزل تدور بنا اﻷيام حتى تشبهنا بأعداء الدين وضاع منا الدين والدنيا وأصبحنا في آخر الركب ولله درعمر القائل:اعلموا أنا ﻻ نغلب عدونا بسلاح وإنما بقربنا من الله….(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث ﻻيحتسب ) .

ثلاثة أيام رسمية أفضل
تقول نورة زيد يفضل ان تكون العطلة الجمعة والسبت والأحد حتى لا نزعل اليهود والنصارى- والدنيا واقفة بفضل البلاطجة – وحتى تنفرج الأزمة فكل أيامنا عطلات وللعلم من يداوم فهو من اجل ابن هادى والسلب والنهب والموظف العادي يوقع حضور وينصرف لعمل خاص لأجل إطعام أولاده فالمرتب أحقر من أن يسد رمق أيام معدودة .

قرار حكيم 100%
بينما يقول أبو طارق بالفعل هذا القرار سوف يقلص الفجوة بشكل كبير جدا لأن جميع المصارف والبورصات في العالم مثل ناسداك وداو جونز وكاك الأمريكية والأوروبية وأيضا البورصات الأسيوية في اليابان والصين وسنغافورة كما أن  العالم أصبح على ارتباط بكل مكوناته اقتصاديا واليمن بالطبع جزء لا يتجزأ من هذا العالم وبغض النظر عن أي تفسيرات قد يراها البعض إلا أن المصلحة العليا لليمن تقتضي السير في ركب الأمم التي ترتبط مصالحنا بهم مما يوفر مبالغ كبيرة لصالح الاقتصاد اليمني المنهك أصلا ..

يكفينا إجازات
يقول عبد الرحمن العريفي نحن العرب والمسلمين من أكثر الشعوب عطلا وإجازات فالدول قد نهضت وشيدت ونحن لم نفعل شيئا بل حالنا يتدهور يوما وراء يوم يكفي نوما نبغي بناء وتطورا وعمران وحضارة والحضارة لن تشيد بالإجازات وهذه من خطط أعدائنا وصدق الحبيب (ص) حين قال:حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . مع ان جحر الضب ملتو وطويل لكنها السنن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى