خاص الهويهشريط الاخبارمحلية

في ظل انعدام الحلول وعجز الجهات المعنية العطش يهدد أبناء اليمن

تقرير / صابرين المحمدي
يخيم شبح الجفاف على نحو 25 مليون نسمة في اليمن. فنظراً لازدياد ضحالة جداولها المائية وطبقات مياهها الجوفية الطبيعية كل يوم، تعتبر صنعاء نفسها معرضة لأن تصبح أول عاصمة في العالم تنفد بها إمدادات المياه الطبيعية. وقد انخفض منسوب المياه الجوفية في المدينة إلى ما هو أقل بكثير من المستويات المستدامة، بسبب الانفجار السكاني، والافتقار إلى إدارة الموارد المائية، والأهم من ذلك كله، بسبب الحفر غير المنظم
وتصنف اليمن من أكثر دول العالم فقرا في الموارد المائية، وتعتمد بشكل كلي على المياه الجوفية لتوفير احتياجها من المياه.
وانخفض أخيرا نصيب الفرد اليمني من المياه سنويا من 130 إلى 127 مترا مكعبا، وهو يقل عن المستوي المعتمد عالميا بـ 1000 متر مكعب
وفي مدينة تعز اليمنية، تضاعفت معاناة السكان بسبب اجتياح الجفاف عشرات المناطق الريفية وانعدام المياه في المدينة، وانعدمت شبه كليا مياه الشرب.
وتحتل محافظة تعز اليمنية المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في البلاد، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.2 %) من إجمالي عدد السكان.
وتحدث سكان محليون لوكالة أنباء (شينخوا) عن أوضاع مأساوية يعانونها نتيجة انعدام المياه عموما.
وأكد هؤلاء أن الجفاف اجتاح عدة مناطق في ريف محافظة تعز، وان مئات الأسر غير قادرة على توفير مياه الشرب حتى وان كانت غير صالحة.
وحسب السكان فان عملية ضخ المياه من الآبار الجوفية توقفت في مناطق عدة نتيجة عدم وجود المياه في تلك الآبار.
وأشار بعض السكان إلى أن عملية البحث عن المياه تستغرق الكثير من الوقت والجهد والتنقل من منطقة لأخرى حتى يحصلون على كميات قليلة من المياه.،  وقد رفع هؤلاء السكان لافتات وشعارات منددة بالوضع المأساوي الذي يعيشونه.
وأعلن وزير المياه والبيئة اليمني عبد السلام رزاز، أن مدينة تعز جنوب صنعاء “مدينة منكوبة مائيا” بسبب اجتياح الجفاف عدد من مناطقها وعدم حصول السكان على مياه الشرب الكافية.
وقال رزاز ” إن تعز تعتبر مدينة منكوبة مائيا، وهي أول المدن في العالم التي تعاني من شح المياه “.
وتابع ” أن ما تعانيه تعز من شح في المياه هو نتاج لتراكم الإشكالات المائية منذ سبعينيات القرن الماضي دون حلول “، لافتا إلى ” أن ما تنتجه 64 بئرا، والمقدرة بتسعة آلاف متر مكعب، لا يساوي ما تنتجه 3 آبار في أي مكان آخر”.
وأوضح رزاز أن مشكلات عدة، منها الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وأعمال التخريب والاعتداءات على آبار وأنابيب المياه ضاعفت من تفاقم مشكلة المياه.
وأعلنت اللجنة الشعبية لإنقاذ مدينة تعز من الجفاف وشحه المياه بان سكان المدينة وعدد من سكان المناطق الريفية التابعة للمحافظة مهددون بالموت عطشا.
وحسب عضو الحملة الشعبية فان المشكلة تمكن في تدني منسوب المياه في الآبار المخصصة لتغذية المدينة بالإضافة الى التواطؤ الحكومي حيث لا توجد أي معالجات حكومية جادة تجاه الوضع المأساوي.
ولفت إلى أن مشكلة المياه تتركز في المدينة المزدحمة بالسكان وفي معظم مناطقها الريفية.
ووجهت اللجنة الشعبية نداء عاجلا للحكومة اليمنية والمجتمع الدولي للوقوف الى جانب سكان مدينة تعز في مواجهة الأخطار التي تتهددهم نتيجة الجفاف الحاد والذي يعرض صحة المجتمع وأمنه بكوارث حقيقية.
وفي مطلع يوليو الماضي، أكد تقرير اجتماعي في اليمن أن 72 بالمائة من المساكن لم تصلها شبكة أنابيب المياه المنزلية الصحية.
وقال التقرير الوطني الأول لرصد الحماية الاجتماعية في اليمن، الذي أعدته منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، إن 28 بالمائة من سكان اليمن لديهم أنابيب مياه منزلية فقط، وان تلك المياه القادمة من الأنابيب ليست بالضرورة مياه صحية صالحة للشرب 100 بالمائة.
وحسب التقرير، فان 43 بالمائة من اليمنيين يحتاجون للمشي لمدة 30 دقيقة للوصول إلى مصادر المياه.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي الأسر التي تستخدم طرق المعالجة للمياه – كالغلي مثلا – تتمثل فقط بـ 2.6 بالمائة، بما يعني بان بقية الأسر تستخدم مياه غير صالحة للشرب.
وقال حينها جوليان هارنيس ممثل المنظمة في اليمن، إن مشكلة الوصول الى المياه النظيفة واحدة من القضايا المهمة التي تؤثر على الأطفال في اليمن. وتابع ” يعتبر الوصول إلى مياه نظيفة وآمنة للشرب وللاستخدام المحلي حق أساسي لكل إنسان ومع ذلك، تستخدم 8 بالمائة فقط من الأسر الأشد فقرا مرافق صرف صحي جيدة مقارنة بـ99 بالمائة من الأسر الأغنى “.
وذكر ممثل المنظمة الدولية ” يتعين على 43 بالمائة من اليمنيين في الأسر الفقيرة المشي على الإقدام لأكثر من 30 دقيقة للحصول على مياه مقارنة بـ2 بالمائة بين الأسر الغنية .
ومن جهته، لم يبذل الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي، الذي تحاصره الأزمات على مختلف الجبهات، جهداً كبيراً من أجل حل أزمة المياه التي تهدد الغالبية العظمى من اليمنيين.
بل إن غسان مضية، خبير المياه التابع لمنظمة اليونيسيف في صنعاء، قال إنه “لم يلحظ أي اهتمام جدي بمسألة ندرة المياه، أو بضعف التغطية في مجال المياه والصرف الصحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى