خاص الهويهمحلية

فنية الحوار ترفض قوائم أسماء التنظيمات السياسية

 فنية الحوار ترفض قوائم أسماء التنظيمات السياسية

وبن مبارك يقول:إنها لم تشمل المرأة وأن هناك التفافا على نسبتها

الهوية / خاص

أكدت مصادر مطلعة أن  اللجنة الفنية للحوار الوطني رفضت نسب تمثيل المرأة والشباب والجنوب في قوائم المجلس الوطني والحوثيين والأحزاب السياسية الأخرى مستثنية قائمة الحزب الاشتراكي والتي قالت إنه التزم بالنسب المحددة.

وقد جاء الرفض وفق ما صرح به الأمين العام للجنة الحوار الدكتور احمد عوض بن مبارك على إثر عدم احتواء تلك القوائم نسبة 30% المخصصة للمرأة في الحوار الوطني.

موضحاً أن ذلك يعود إلى محاولات الأحزاب والتنظيمات السياسية الالتفاف على مخصصات المرأة وجعل المرأة عبارة عن صورة غير فاعلة في مؤتمر الحوار .

مشدداً على ضرورة أن تكون المرأة عنصرا فعالاً في قوائم تلك التنظيمات وفي مؤتمر الحوار وليس شكلياً.

وطالب بن مبارك وسائل الإعلام المختلفة العمل على دعم وإنجاح مؤتمر الحوار الوطني والبعد عن المهاترات التي تخلق التوترات وتفرق ولا تجمع.

وكانت اللجنة قد استعرضت في اجتماع لها عقدته أمس الثلاثاء نتائج تحليل قوائم المقدمة من الأحزاب والحركات السياسية للتأكد من النسب التي أقرتها اللجنة والمتعلقة بتمثيل كل من الجنوب والتي لا تقل عن  نسبة 50 % والنساء بنسبة لا تقل عن 30 % والشباب بنسبة لا تقل عن 20 %. حيث شددت على جميع الأحزاب والحركات السياسية بضرورة الالتزام بتلك النسب عند تسليم قوائم ممثليها لمؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى اللجنة الفنية.

مؤكدة أن نتائج التحليل لقوائم الأحزاب والحركات السياسية غير مطابقة للنسب المحددة وذكرت أن النسب في قائمة تمثيل المجلس الوطني هي صفر لتمثيل الشباب وصفر لتمثيل النساء و50% لتمثيل الجنوب فقط.

أما بقية الأحزاب السياسية وحركة أنصار الله (الحوثيون) فلم تلتزم بتلك النسب, حيث جاء تمثيل الجنوب والنساء والشباب بأقل من النسب المحددة قليلاً عدا قائمة الحزب الاشتراكي اليمني التي تميزت بالتزامها بالنسب المحددة حيث شملت قائمة ممثليه نسبة 51 % من الجنوب و30 % من النساء و 26 % من الشباب…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى