محلية

الرئيس البيض يطالب قادة الخليج بسرعة إيجاد مبادرة خليجية لحلّ قضية الجنوب

نائب رئيس المجلس الوطني لتحرير الجنوب: تصريحات محمد علي أحمد تعد من العبث إن لم تكن أبعد من العبث بتضحيات شعبنا الجنوبي

الرئيس البيض يطالب قادة الخليج بسرعة إيجاد مبادرة خليجية لحلّ قضية الجنوب وحضارم يهددون هادي بإقامة دولة حضرموت الكبرى

الهوية متابعات:

دعا الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمساعدة الجنوب لاستعادة دولته التي كانت مستقلة حتى العام 1990م.

وقال البيض في رسالة بعث بها إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي قبل اجتماعهم الاثنين الماضي بالعاصمة البحرينية المنامة: ” نتمنى من اجتماعاتكم هذه أن تعطي قضية شعب الجنوب المحتل مزيداً من الاهتمام ضماناً للاستقرار الإقليمي الذي يهمنا جميعاً لكي نستعيد دولة الجنوب “.

وأضاف” أن مجلس التعاون الخليجي أصبح مدعوّاً أكثر من أي وقت مضى للشروع في تحديد نقطة الانطلاق للخروج بحلول ناجعة للأزمة القائمة بين الشمال والجنوب تعزز من الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

وطالب البيض من قادة دول الخليج أن ينظروا بعين المسؤولية تجاه معاناة شعب الجنوب وأن يأخذوا بالاعتبار الإرادة الشعبية المعبر عنها يومياً في ساحات النضال السلمي هذه الإرادة الجمعية المطالبة باستعادة دولة الجنوب منذ عام 1994م وحتى اليوم.

معربا عن ثنائه على اهتمام دول الخليج بالقضية الجنوبية من خلال لقاء الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزيّاني في السابع عشر من الشهر الجاري بعدد من الشخصيات الجنوبية في العاصمة السعودية الرياض واعتبرها بادرة طيبة.

ولفت البيض في رسالته إلى أن دول الخليج سبق وأن حددت موقفاً إيجابياً حول الصراع بين الشمال والجنوب عند اندلاع الحرب عام 1994م بأن أكدت على عدم جواز فرض الوحدة بالقوة.

داعيا إلى إيجاد مبادرة خليجية على غرار ما تم قبل عام وقال ” بما أن المبادرة الخليجية التي وضعتها دولكم والتي حدّت من العنف والصراع على السلطة في الجمهورية العربية اليمنية فإننا نطالبكم بحق الإخاء العربي وبحق الدين والجوار سرعة تدخلكم بإيجاد مبادرة خليجية يتم تخصيصها لحلّ قضية شعب الجنوب بما يناسب تطلعات هذا الشعب الذي يناضل سلمياً منذ 2007م مطالباً بحقه في نيل حريته واستقلاله وسيادته على أرضه.

وناشد البيض قادة دول الخليج التدخل الفوري من قبل مجلس التعاون لوقف الانتهاكات والجرائم اليومية التي تقوم بها قوات نظام صنعاء – حسب قوله – من قتل المواطنين الآمنين وترويع السكان وبالتدخل الفوري لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الجنوبيين ورفع الحظر على التعتيم الإعلامي على قضية شعب الجنوب.

الى ذلك حيا الناطق باسم المجلس الوطني لتحرير الجنوب ما وصفه بصمود الشعب الجنوبي المكافح من اجل الحرية والاستقلال والخلاص والى الأبد من ريق الاحتلال اليمني والذي لن تستطيع كل المخططات والمحاولات وأد ثورته وإصراره على انتزاع حقه المشروع في السيادة على أرضة واستعادة الوضع الدولي المستقل لدولته الوطنية عضوا في الأمم المتحدة .

ونفى الدكتور عبد الحميد شكري نائب رئيس المجلس الوطني الأعلى للنضال السلمي لتحرير واستعادة دولة الجنوب والمتحدث الرسمي ما جاء في تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن السيد جمال بن عمر بشأن مشاركة الحراك الجنوبي في الحوار الوطني الخاص بتنفيذ المبادرة الخليجية.

وأضاف – في بيان حصلت الهوية على نسخة منه- بأن تلك المبادرة خاصة بحل الأزمة بين المتصارعين على السلطة فيما وصفه بـ(دولة الاحتلال اليمني) والتي اتفق عليها وتم التوقيع والالتزام بها من قبل أطراف الصراع في الجمهورية العربية اليمنية ولم يكن الحراك الجنوبي ذا علاقة بها إطلاقا.

 مؤكدا بأن ما صرح به السيد جمال بن عمر بشأن مشاركة الحراك الجنوبي في الحوار هو تزوير فاضح بلغة أممية جاءت على طريقة حكام صنعاء.

وقال بأن ابن عمر بهذا يضع نفسه في مواجهة مع شعب الجنوب وإرادته الحرة والتي من المفترض أن تقدرها وتحترمها المنظمة الأممية التي كانت حاضرة بقراراتها الصادرة بشأن استقلال الجنوب العربي في العام 1963م ومبعوثها ومراقبتها لاحتلال الجنوب في العام 1994م بالقوة من قبل دولة الاحتلال اليمني – حسب قوله- وفرض واقعا سياسيا على شعب الجنوب بالقوة العسكرية الأمر الذي يرفضه القانون الدولي.

 وقال بأن المفترض على الأمم المتحدة ان تعمل على حفظ القانون الدولي حفاظا على حق الشعوب الحرة لا أن تكون مساعدا وداعما لفرض الإرادة السياسية بالقوة.

 وأضاف في بيانه:” إن شعبنا في الجنوب لن يستسلم لأي من تلك الضغوط وسيواصل نضاله السلمي وصموده حتى رحيل الاحتلال اليمني من الجنوب وانتزاع حقه الشرعي في الحرية والاستقلال”.

ونفى شكري صحة ما جاء في مقابلة المناضل محمد علي أحمد بشان مشاركة كل فصائل الحراك الجنوبي ماعدا مكون الرئيس علي سالم البيض.

وقال:” نعد مثل تلك التصريحات من العبث إن لم تكن أبعد من العبث بتضحيات شعبنا الجنوبي وتضحياته ودماء شهدائه وجرحاه ومعاناة المعتقلين الجنوبيين في زنازين الاحتلال اليمني”.

 مؤكدا بأن شعب الجنوب ومناضليه ومكوناته المناضلة من أجل الحرية والاستقلال لن تشارك في حوار يفرض نتائج حرب احتلال الجنوب والذي جاءت المبادرة الخليجية لتفرضه على شعب الجنوب حسب البيان.

وأضاف البيان:” ولن يفلح من يعتقد أن نضال شعب الجنوب السلمي سينتهي وسيسقط كل من يراهن على مؤامرات الاحتلال اليمني ضد شعبنا الجنوبي وليعلم الجميع أن حق شعبنا الجنوبي في الحرية والاستقلال أصبح واقعا فرضته إرادة شعب الجنوب وتضحياته وما أعلنه شعبنا الجنوبي في الثلاثين من نوفمبر الماضي لن يكون إلا عنوانا لمرحلة حسم المعركة مع الاحتلال اليمني” .

ومن جهة اخرى هددت قيادات حضرمية الاسبوع الماضي الرئيس هادي بإقامة دولة حضرموت الكبرى والانضمام الى المملكة السعودية معتبرين ذلك حلما طالما حلمت المملكة بتحقيقه.

هذا وكانت ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺻﺤﺎﻓﻴﺔ ذكرت ﺃﻥ ﻟﻘﺎﺀ ﺳﺮيا ﻋُﻘﺪ ﺑﻴﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺳﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺟﻨﻮﺏ ﺷﺮﻗﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﺣﻴﺚ ﺗﻢ فيه ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ .

ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻌﺪ ﻭﻋﻮﺩ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺳﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎ ﺑﻮﺳﻌﻬﻢ .

ﻭﻭﺟﻪ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻟﻼﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻘﻀﻴﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﺷﺒﻮﺓ ﺇﻗﻠﻴﻤﺎ ﻓﻴﺪﺭﺍﻟﻴﺎ .

ﻭﺫﻛﺮﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻴﻦ ﺳﻌﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺑﺤﻖ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﺑﺎﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ .

ﻭﺃﺷﺎﺭﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺗﻔﻬﻤﺖ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻴﻦ .

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﻔﺘﻴﺖ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﺘﻈﻞ ﺩﻭﻣًﺎ ﺿﻌﻴﻔﺔ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ “ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺳﻌﻮﺩ ” ﻣﺆﺳﺲ

ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻻﺑﻨﺎئه ﻓﻲ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻪ: “ ﺧﻴﺮﻛﻢ ﻭﺷﺮﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ .”

ﻭﻋﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺇﻓﻘﺎﺭﻫﺎ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻀﻤﻨﻮﺍ ﺳﻴﺎﺩﺗﻬﻢ ﻭﺳﻄﻮﺗﻬﻢ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى