محلية

توقعات بدعم دولي لفك الارتباط وقيادات الجنوب تصر على حوار بين دولتين

الهوية – تقرير خاص:

لا تزال الانظار متجهة الى الرياض لمعرفة ما سيخرج به اجتماع الرياض اليوم بقيادات وسياسيي وشخصيات اجتماعية جنوبية وسلاطين ورجال مال وأعمال بعد ان كشف اجتماعهم أمس بحضور الزياني أنهم لن يتخلوا عن مطالبهم في ان يكون الحوار على أساس دولتين وأنهم مع مطالب الشعب في الجنوب لاستعادة دولتهم التي وصفوها بالمنهوبة مطالبين دعما دوليا لتحقيق ذلك.

والأنظار معلقة بالرياض

توقعات بدعم دولي لفك الارتباط وقيادات الجنوب تصر على حوار بين دولتين

وفيما يرى البعض بأن السعودية ستعمل جهدها لإقناع الجنوبيين بالدخول في الحوار بعيدا عن مطلب الانفصال فقد ذهب مراقبون الى ان السعودية قد تعلن موقفا غير متوقع وقد تتبنى قبل غيرها دعما دوليا لفك الارتباط.

في إشارة منهم إلى ان السعودية بدأت توجه أنظارها الى الجنوب وأنها تيمم علاقاتها نحو عدن بعد ان شعرت بان محاولات ادخال الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني دون جدوى.

واعتبر المراقبون ان هذا التحول السعودي يأتي في إطار شعورها بان الاراضي الجنوبية ستمثل مستقبلا تهديدا لها ولنفطها ان هي بقت معهم على تباعد وهو ما جعلها تبدأ مراجعة مواقفها فيما يتعلق بالقضية الجنوبية.

ويبدو من خلال المؤشرات الأولية بان توقعات الكاتب والسياسي المصري محمد حسنين هيكل قاربت التحقيق حين توقع أمس بأن يخرج اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بموافقات دولية على فك الارتباط بين شمال وجنوب اليمن وعودة البلاد الى ما كانت عليه قبل 22 مايو 1990م بعد ان كان البلدان والشعبان عاشا اكثر من عشرين عاما في دولة موحدة قال عنها هكيل ان الشعبين لم يريا منها غير الحروب والدمار.

فقد اتفقت القيادات والشخصيات السياسية والاجتماعية الجنوبية ورجال الاعمال والسلاطين امس بالرياض على تقديم رؤية موحدة من المقرر ان تقدم اليوم الاربعاء وتؤكد على ثلاث نقاط رئيسية ليتم تقديمها لمجلس التعاون الخليجي ليتبناها بشكل رسمي في حل القضية الجنوبية الاتفاق هي:

1-         رفض المشاركة فيما يسمى مؤتمر الحوار اليمني.

2-         أن مطلب الشعب الجنوبي والذي أكدته المليونيات في 30 نوفمبر هو التحرير والاستقلال.

3-         مطالبة دول مجلس التعاون الخليجي بأن تتبنى مبادرة خاصة بقضية شعب الجنوب

وبحسب المعلومات فقد طرحت آراء كثيرة في لقاء أمس كادت ان تعصف به او تعصف به اليوم  اذا تم الإصرار عليها  وتضمينها للرؤية الخاصة بحل القضية الجنوبية  المقدمة الى مجلس التعاون اليوم ومنها مطالبة بعض الشخصيات الحاضرة  بفيدراليات منفصلة لبعض محافظاتهم بحسب ما ذكرت شبكة صدى عدن الالكترونية.

كما أكد السيد حيدر أبو بكر العطاس في خلال المؤتمر بأنه مع خيار الشعب الجنوبي في تقرير مصيره واستعادة الدولة الجنوبية .

ومن جانبه قال السلطان غالب القعيطي نؤكد على أننا جنوب عربي ولسنا جزءا من العربية اليمنية

وبعد ان استمع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ما طرح خلال مؤتمر الرياض أمس الثلاثاء فقد تحدث مخاطبا المجتمعين ان طرحكم يرتقي الى مستوى طموحات شعبكم في الداخل ونحن سنكون معكم وفي طيات كلمته قال نحترم رغبات وتطلعات شعب الجنوب ولكن ندعوكم للتعبير عن هذه الرغبات من خلال مؤتمر الحوار

وفيما كانت قناة العربية نشرت تقريرا امس الثلاثاء قالت فيه ان المناضل محمد علي احمد يمثل الشخصية الاكبر شعبية في الجنوب وان مؤتمره حوى اكبر الفصائل الجنوبية قال الكاتب عبد الرحمن انس بان هذه كذبة نكراء مبديا عتبه على مراسل العربية الزميل حمود منصر في مشاركة نشرها على صفحته في الفيس بوك قال فيها:” أسجل عتبي عليك أستاذي العزيز حمود منصر .. صباح اليوم أيضا افترى مراسل صحيفة البيان الاماراتية بصنعاء كذبة نكراء حين قال أن غالبية فصائل الحراك أعلنت مشاركتها في الحراك وأرسلت مندوبيها باستثناء فصيل صغير يقوده علي سالم البيض رفض المشاركة في الحوار .. عيب الكذب يا صحفيي الشمال عيب عيب عيب لا تضللوا الرأي العام الدولي”.

وكان القيادي محمد السعيدي قال في تصريح صحفي امس نحن ذاهبون للقاء وزراء مجلس التعاون الخليجي ونحن متفقون جميعا على الخيار الذي اختاره شعبنا الجنوبي العظيم وهو الاستقلال الناجز والتام.

وأضاف السعيدي هذا هو المطلب الذي سوف نطرحه على طاولة مجلس التعاون الخليجي نحن شعب محتل ولنا هدف واضح وهو الاستقلال من المحتل ونرفض أي حوار مع من احتل أرضنا

مؤكدا بأنه إذا كان هناك حوار فليكن تحت إشراف دولي بين دولتين ويكون لدراسة آلية انسحاب الاحتلال اليمني من الجنوب وتوقيع وثيقة الاستقلال .

موضحا بأنهم سوف يضعون قضيتهم ومطالبهم التي وصفها بالعادلة على طاولة مجلس التعاون الخليجي وغدا ستكون في الأمم المتحدة وذلك بفضل صمود وتضحيات أبناء الجنوب الأحرار الذي لم يستكينوا يوما في طلب الحرية والعزة .

وفيما توقع مراقبون ان يفاوض الطرف الراعي للمبادرة الخليجية الجانب الجنوبي على مشاركته في الحوار مقابل اقرار مسبق لحل القضية الجنوبية عل اساس الخيار الفدرالي فقد اضعف هذا التوقع اصرار غالبية القيادات الجنوبية على عدم الحوار إلا على أساس التفاوض بين دولتين .

مصدر مقرب من القيادي البارز بالحراك الجنوبي حسن احمد باعوم كان كشف انه قال لوسائل إعلام جنوبية أنها تجري العديد من المحاولات من قبل رجل الأعمال السعودي الحضرمي الأصل ” عبد الله بقشان” ورئيس الوزراء اليمني الأسبق “حيدر العطاس” على الموافقة باللقاء بمسؤولين من مجلس التعاون الخليجي وأن المحاولات تجري من عدة ايام في منزل رجل الأعمال “بقشان “وبحضور” العطاس” لأن يقبل باعوم بالتوقيع على ورقة الحوار وما سيقدمه الخليجيون من مطالب حقوقية لشعب الجنوب بعيدا عن الانفصال كما أسموه وتحت المبادرة الخليجية إلا أن باعوم هدد بمغادرة الأراضي السعودية فوراً إن كان الآمر هو فرض شيء عليه بالقوة ومخالفا لتطلعات شعب الجنوب الواضحة بحسب مأرب برس.

وكانت مصادر دبلوماسية خليجية بصنعاء اعتبرت أن اجتماع الرياض الموسع مع القيادات الجنوبية البارزة يهدف الى اقناع هذه القيادات بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني عبر تقديم ضمانات خليجية بتصدر القضية الجنوبية أجندة اعمال المؤتمر الذي من المقرر ان ينعقد في منتصف شهر فبراير القادم.

هذا وكانت مصادر مطلعة في صنعاء كشفت عن مخطط سياسي يقوده حزب الإصلاح اليمني يهدف الى إثارة اختلافات واسعة النطاق بين قيادات جنوبية بارزة تمهيدا لتدمير الحراك الجنوبي.

وقالت المصادر أن هذا المخطط السياسي اليمني يقوده حزب الإصلاح وبدعم “خارجي” لدق إسفين بين القيادات الجنوبية “محمد علي أحمد ” والرئيس “علي سالم البيض ” وكذلك الزعيم “حسن باعوم ” وفقا لما ذكرته شبكة صدى عدن الالكترونية.

وذلك بعد أن فشل الحزب في تشكيل التكتل المدني الجنوبي الذي تبناه الزعيم الإصلاحي البارز نبيل غانم في عدن، والذي حمل اسم أكثر من أربعين مكونا وجهة جنوبية ، رفضت غالبيتها المكون المزعوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى