خاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

ندوة حول ظاهرة السلاح والتهيئة لإعلان محافظة إب عاصمة لليمن السياحية

ندوة حول ظاهرة السلاح والتهيئة لإعلان محافظة إب عاصمة لليمن السياحية

الهوية – إب- خاص:
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وبمشاركة واسعة من الشخصيات البرلمانية والقيادات الأمنية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية و قبلية وشباب ثورة ومنظمات نسائية عقدت بمحافظة إب اليوم ورشة عمل حول ظاهرة حمل السلاح ودور المجتمع في الحد منها والتهيئة لإعلان محافظة إب عاصمة اليمن السياحية .
الورشة أقامتها منظمة شباب النهضة للتنمية بالشراكة مع المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع ناقشت أوراق عمل حول ظاهرة حمل السلاح وأثرها السلبي علي المجتمع والحياة المدنية و السياحة ، أسباب حمل السلاح والأدوات والوسائل الحضارية لمواجهتها ومعالجتها .
أدار الندوة عضو البرلمان اليمني شوقي القاضي و وأوضح مساعد مدير الأمن بالمحافظة محمد عبد الله درهم على أهمية تعزيز السلم الاجتماعي وضرورة تعاون كافة الناشطين و شرائح المجتمع للحد من هذه الظاهرة الخطيرة والعمل يدا واحده في التهيئة الأمنية لإعلان محافظة إب العاصمة السياحة .
وتحدث عن أسباب ظاهرة السلاح وانتشارها في اليمن الأستاذ عبد القادر سعيد –ناشط سياسي- وعدد من الأسباب الحروب والنزعات التي حصلت في اليمن جنوبا وشمالا خلال عقود ماضية من الزمن واعتماد ما وصفة بلغة البندق في التشريع وكسب المؤيدين وتوسيع النفوذ السياسي والديني ,وانتشار أسواق السلاح الرائجة في اليمن وتسربه من المؤسسة العسكرية الى مجموعات ومليشيات أثناء الحروب وغيره دون ان يتم نزعه .
وبخصوص إعلان محافظة إب عاصمة سياحية تحدث الدكتور جزيلان مدير مكتب السياحية بالمحافظة عن ما تمتلكه محافظة إب من مقومات وتأريخ حضاري أهلها لتكون عاصمة سياحية ليس لليمن فحسب بل للوطن العربي أجمع ومن تلك الحضارات ثلاث ممالك ودول خلفت العديد من القلاع والحصون والمدن التاريخية وما حباها الله من الجو البيئي النظيف والمنتجعات السياحية الطبيعية , بالإضافة الى وجود الإنسان اللطيف والمسالم مما حذا بالسيدة أروى بنت احمد الصليحي إلى اختيار مدينة جبلة عاصمة لليمن في عصر حكمها هروبا من صنعاء التي كان يسودها مظاهر العنف والتسلح ومحافظة إب تقع في وسط اليمن.
ودعا الشيخ جبران باشا الجهات الأمنية الى معالجة الأضرار الناجمة عن الحملات الأمنية المتكررة وإشراك الشخصيات والوجهات الاجتماعية في ذالك حتى تكون هناك نتائج لتلك الحملات تحقق نسبة نجاح كاملة على حد وصفة.
وأثريت الندوة بالمداخلات والنقاش من المشاركين
وقد أوصى المشاركون في ختام الندوة بالنقاط التالية
1. اعتماد قرار من مجلس الوزراء بإعلان محافظة إب عاصمة اليمن السياحية .
2. دعوة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنية وخطباء المساجد والمدارس للمشاركة في التوعية بمخاطر حمل السلاح وانعكاساته السلبية على المجتمع .
3. ضرورة تطبيق سيادة القانون على الجميع دون استثناء مهما بلغ الأمر.
4. إصدارات تشريعات تحمي رجل الأمن واعتماد من يقتل من صفوف الأمن شهيد ثورة .
5. إنهاء إنقسام الجيش والأمن
6. تكثيف الحملات الأمنية لمكافحة السلاح وانتشاره
7. تكليف مكتب السياحة بحصر المعالم السياحية والأثرية بالمحافظة
8. إصلاح منظومة العدالة والقضاء.
9. منع ظاهرة قطع الطريق والإسراع في حل أسبابها
10. دعوة كل مكونات المجتمع للمشاركة الفاعلة في الحوار الوطني
11. دراسة ظاهرة انتشار السلاح أكاديميا بحيث تشمل أسبابها ومعالجتها قضائيا وأمنيا واقتصاديا وسياسيا .
12. مطالبة الجهات التنفيذية والتشريعية في البلاد بزيادة موازنة المالية لوزارة الداخلية بما يمكنها من تحقيق أهدافها.
13. التوصية الأخيرة ضرورة إنشاء مطار خاص بمحافظة إب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى