شريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

كثيرون سيهاجرون من منطقة الشرق الأوسط إلى شمال روسيا

كثيرون سيهاجرون من منطقة الشرق الأوسط إلى شمال روسيا

الهوية – وكالات:
خلص خبير المناخ لورنس سميث من جامعة كاليفورنيا إلى استنتاج أن دول أمريكا الشمالية واسكندينافيا وروسيا ستصبح دول العالم الرئيسية بعد عام 2050 عندما سيذوب الجزء الأكبر من ثلوج القطب الشمالي. وستصبح هذه الدول قبلة لأناس كثيرين من البلدان غير المطلة على المحيط المتجمد الشمالي يعانون من شحة الموارد المائية وموارد الطاقة، والكثافة السكانية الزائدة عن الحدود الموضوعية.

وجاء في كتاب “عام 2050: أربع دول تحدد مستقبل الحضارة” الذي قام البروفيسور سميث بتأليفه والذي سيرى النور في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية سبتمبر إن معين الطاقة لدى العديد من الدول المصدرة للنفط والغاز سينضب في المستقبل القريب في حين لن تكون مصادر الطاقة المتجددة كافية لسد حاجة الإنسان إلى الطاقة. وفي الوقت نفسه ستواجه بلدان إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا الجنوبية نقصا شديدا في المياه.

وفي هذه الأثناء ستتزايد الموارد المائية وموارد الطاقة في البلدان المطلة على المحيط المتجمد الشمالي نتيجة ذوبان ثلوج القطب الشمالي الأمر الذي سيتيح لكندا والولايات المتحدة الأمريكية وبلدان اسكندينافيا وروسيا الوصول إلى مكامن النفط والغاز والماء الضخمة التي لم يكن الوصول إليها متاحا من قبل. وستصبح بلدان الشمال أهم مصدّرين للماء والنفط إلى باقي العالم. وستصبح كندا، مثلا، ثاني أهم دولة منتجة للنفط بعد السعودية. وسيتزايد عدد سكان كندا بنسبة 30% بحلول عام 2050 جراء نزوح الناس من مناطق العالم الأخرى إلى هذا البلد.

ومع اشتداد وطأة التغيرات المناخية الناجمة عن ارتفاع حرارة الأرض خلال الأعوام الأربعين المقبلة، ستتعاظم القوة الاقتصادية لمدن الشمال مثل ريكيافيك وهلسنكي وأوتاوا ومورمانسك التي ستغدو قبلة للمهاجرين من باقي العالم كما جاء في جريدة “غازيتا” الإلكترونية الروسية

إلى ذلك أعلن خبراء المركز القومي الأمريكي للمعلومات عن الثلوج في يوم الثلاثاء الماضي أن مساحة الثلوج في منطقة القطب الشمالي عاودت تقلصها بعد أن بلغت أوجها في 10 سبتمبر وتزايدت خلال ثلاثة أيام متتالية.

المصدر : وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى