شريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

ابن دغر يؤكد ان فيدرالية علي ناصر والعطاس لن تحظى بالقبول لأنها قائمة على الشطرية

والقيادة الجنوبية المنبثقة عن اجتماع القاهرة تعقد اجتماعه الاعتيادي
ابن دغر يؤكد ان فيدرالية علي ناصر والعطاس لن تحظى بالقبول لأنها قائمة على الشطرية

الهوية – متابعات:
قال الامين العام المساعد الدكتور احمد عبيد بن دغر إن فيدرالية علي ناصر والعطاس لن تحظى بالقبول من جانبنا، لأنها قائمة على الشطرية، ولأنها مشروطة باستفتاء جنوبي على الوحدة بعد خمس سنوات، مراهنين في ذلك على مشاعر يعتقدون أنها ستؤدي إلى الانفصال.
مشيرا الى أن القصور السياسي قائم في تفكيرهما، وهما معاً لم يتخلصا من أثر الخصومة السياسية مع علي عبد الله صالح، وتسكنهما تجربة جنوب السودان وجنوب السودان غير جنوب اليمن.
واوضح ابن دغر أن كل شكل من أشكال اللامركزية في الحكم هو شكل فيدرالي بصورة أو بأخرى، وكل الأشكال اللامركزية في الحكم سوف تحظى بالاهتمام من قبلنا في المؤتمر الشعبي العام، طالما المطروح من هذه المشروعات يلتزم بالوحدة سقفاً أعلى لا يجوز تجاوزه، ما سنرفضه نحن في المؤتمر هو فيدرالية بين شطرين، جنوبي وشمالي، كما سنرفض فيدرالية بين ثلاثة أشطار إذا قامت على أساس طائفي، ما عدا ذلك فالمؤتمر جاهز الآن، وليس قبل الآن، ليقبل أفكاراً من هذا النوع والخوض فيها تحقيقاً لإعادة رسم خارطة الوحدة، وعلى هذا النحو ،
وقال – في حوار مع سبتمبر نت- لكنني لست مع فيدرالية بين شطرين فهذه ستكون بالتأكيد خطوة أولى نحو الانفصال، ولست مع فيدرالية طائفية، المهم أن ندرك جميعاً أن الدولة المركزية التي بنيت في 1990م قد تهاوت الآن، وتكاد تسقط للأسف الشديد.
وعن سؤال حول امكانية ان تكون حضرموت إقليماً مستقلا في نظام فيدرالي لليمن قال بن دغر: إذا اتفقنا على أننا لن نستطيع الحفاظ على الدولة الموحدة إلا في ظل دولة لا مركزية، فلا يهم بعد ذلك شكلها، التقسيم الإداري سيكون أسهل والخوف الذي أقرأه على ملامح وجهك وأنت تسأل عن حضرموت، لن يكون له ما يبرره إذا حسمنا العلاقة بين المركز والمحليات، واخترنا نظاماً قوياً ودولة متماسكة وعادلة ومرنة، تبسط نفوذها على الكل، ولكنها تسمح بمشاركة واسعة في إدارة الشأن العام، أي تسمح بمشاركة حقيقية في إدارة السلطة والثروة.
من جهة اخرى تواصل القياده الجنوبية المؤقتها المنبثقه عن مؤتمر القاهره الاول اجتماعها الاعتيادي جلسات اجتماعها الاعتيادي اليوم وغدا لاستكمال مناقشة بقيه الوثائق المقدمة الى الاجتماع لاستكمال مناقشة بقيه الوثائق المقدمة الى الاجتماع.
وكانت القاهرة قد شهدت أمس الأربعاء فعاليات اليوم الاول للجتماع برئاسة الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس وبحضور العميد صالح عبيد أحمد ومصطفى العيدروس وأعضاء القيادة المؤقتة وبمشاركة عدد من القيادات والكوادر الجنوبية من الداخل والخارج .
ووقف الحاضرون دقيقة حداد على اروح شهداء الحراك السلمي الجنوبي والشهيدين هشام باشراحيل و اللواء سالم قطن. حيث وقف الاجتماع أمام عدد من القضايا الهامة أبرزها قرارات المؤتمر الجنوبي الاول , وكذا قضية الحوار المزمع انطلاقة وفق العملية السياسية والحوار الجنوبي الجنوبي والمستجدات السياسية على الساحة الجنوبية والسعي الى انعقاد مؤتمر جنوبي في عدن يظم كافة القوى الجنوبية بمختلف انتماءاتهم ومشاربهم السياسية والاجتماعية وغيرها من القضايا التنظيمية الأخرى .
وسيناقش الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بسير الحراك السلمي وكيفية الدفع به نحو التوحد والتطور , حيث أكد الرئيسان علي ناصر محمد وحيدر العطاس في الكلمة الافتتاحية أنه لا حوار بدون القضية الجنوبية وحاملها السياسي الحراك السلمي الجنوبي و بما يرضى به شعب الجنوب الذي يناضل من أجل تقرير المصير واستعادة الدولة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى