شريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

بعد ان كانت الاخبار ترددت عن اشتراط احتواء لجنة الحوار اعضاء لا ينتمون الى اطراف تكن العداء لانصار الله الحوثي يرحب بالحوار الوطني من اجل تحقيق اهداف الثورة

بعد ان كانت الاخبار ترددت عن اشتراط احتواء لجنة الحوار اعضاء لا ينتمون الى اطراف تكن العداء لانصار الله
الحوثي يرحب بالحوار الوطني من اجل تحقيق اهداف الثورة

الهوية – متابعات:
قام فريق لجنة الاتصال المكلف بالتواصل مع الحوثيين والمكون من الدكتور عبد الكريم الإرياني رئيس اللجنة والدكتور ياسين سعيد نعمان نائب الرئيس وعبدالوهاب الآنسي و عبد القادر هلال و نادية السقاف أعضاء اللجنة .. اليوم الخميس بزيارة مدينة صعدة في إطار عمليات التواصل مع الأطراف والقوى السياسية اليمنية.
وأوضح بلاغ صحفي صادر عن لجنة الاتصال أن هذه الزيارة جاءت تتويجا لعملية التواصل التي قامت بها اللجنة مع الحوثيين خلال الفترة السابقة .
وأشار البلاغ إلى أن فريق لجنة الاتصال التقى خلال الزيارة بعبد الملك الحوثي والذي رحب باللجنة مشددا على أهمية الحوار الوطني.
وقال عبد الملك الحوثي :”إن ترحيبي بفريق اللجنة يأتي انطلاقاً من الإيمان بثوابت الثورة الشعبية والمصلحة الوطنية، تلبية لطموحات وآمال اليمنيين جميعا بمختلف تكويناتهم واتجاهاتهم من شرق اليمن إلى غربه وبناء الدولة المدنية العادلة التي يشارك في بنائها كل اليمنيين”. . مؤكدا موافقة الحوثيين على المشاركة في حوار جاد قائم على أسس سليمة تحل مشاكل البلد وتحقق أهداف الثورة الشعبية السلمية وفقا لما اورده موقع يمن لايف.
من جانبه أشاد فريق لجنة الاتصال بالترحيب الكبير الذي لقيه خلال زيارته لصعدة .. معتبرا ذلك بداية موفقة للحوار ودليل على استعداد الحوثيين للمشاركة في بناء اليمن الجديد.
وقال البلاغ الصحفي الصادر عن لجنة الاتصال :” وقد اتفق الجميع خلال اللقاء على ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة لإنجاح الحوار الوطني”.
أن اللقاء جرى فيه مناقشة مشاركة جماعة الحوثي في مؤتمر الحوار الوطني، إضافة إلى ضرورة تكاتف جميع القوى السياسية اليمنية في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن الذي يمر بمرحلة صعبة .
وأشار المصدر إلى رفض لجنة الاتصال القبول بعدد من الشروط التي قدمها الحوثي، مؤكدين أن دورهم محدد في التواصل مع كافة القوى السياسية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي سيتم وضع كافة الرؤى والمقترحات على طاولته للنقاش .
ولفت المصدر إلى أن رئيس وأعضاء اللجنة اقنعوا عبدالملك الحوثي بسحب شروطه وتقديم رؤيته مكتوبة لمؤتمر الحوار كغيره من القوى والأطراف السياسية .
وكانت مصادر مطلعة للهوية كشفت عن اتصال هاتفي جرى بين الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس لحنة الحوار الوطني والشيخ فارس مناع محافظ محافظة صعدة ناقشا خلاله موضوع نزول لجنة التواصل للحوار الوطني المكونة منه والدكتور ياسين سعين نعمان والدكتور بعد الوهاب الانسي.
وقالت المصادر ان الشيخ فارس مناع اعلن ترحيبه باللجنة وانه مستعد لاستقبالها دون قيد او شرط.
وأكدت المصادر ان الدكتور الإرياني طلب من الشيخ مناع الحصول على ورقة خطية من السيد عبد الملك الحوثي شخصيا يعلن فيها ترحيبه بلجنة التواصل والحوار.
من جانبه نفى عضو المكتب السياسي لأنصار الله ضيف الله الشامي الثلاثاء الماضي ان تكون لديه معلومات عن اتصال هاتفي حدث بين الدكتور عبد الكريم الإرياني رئيس لجنة الحوار والشيخ فارس مناع محافظ محافظة صعدة حول موضوع الحوار واستقبال اللجنة.
نافيا ايضا ان تكون لجنة التواصل للحوار الوطني قد وصلت الى صعدة او ان يكون السيد عبد الملك الحوثي رفض استقبالها بسبب حضور امين عام حزب التجمع اليمني للإصلاح عبد الوهاب الآنسي كما ذكرت بعض وسائل الاعلام.
مؤكدا ان كل ما حصل حتى الان هو التواصل مع انصار الله وأنهم ابدوا الترحيب من قبلهم، الا ان لديهم تحفظا على وجود الانسي في اللجنة، وليس ذلك لشخص عبد الوهاب الانسي، وانما بسبب مواقف حزب الاصلاح الذي يراسه، والذي يمارس تصرفات معادية لانصار الله لم تقف عند حدود التهم المسيئة والمشينة كتهمة احراق القران، بل تجاوزت ذلك الى تصرفات عدائية مسلحة ضدهم.
وأوضح الشامي ان اي لجنة للحوار مقبولة ايا كان أعضاؤها باستثناء من ينتمي لأطراف معادية لأنصار الله ومحاربة لهم، وخصوصا من يعلن العداء.
وأضاف: ان كانوا صادقين فعليهم اولا ان يوقفوا العداء وشن الحروب ضدنا ونحن نرحب باي شخص.
مشيرا الى انها وصلتهم معلومات بانه تم اضافة عضو رابع للجنة هي الأخت نادية السقاف، وقال: نحن نرحب بها كل الترحيب.

هذا وكانت لجنة الاتصال قد وصلت إلى مدينة صعدة صباح أمس في إطار عمليات التواصل التي تجريها مع الأطراف والقوى السياسية اليمنية، حيث كان في استقبالهم في مطار صعدة/ فارس محمد حسن مناع – محافظ المحافظة .
ووفقا لما ذكرته مصادر اعلامية – نقلاً عن لجنة الاتصال- أن فريق لجنة الاتصال المكلف بالتواصل مع الحوثيين كان من المقرر وصوله أمس الأول الأربعاء إلى صعدة، إلا أن اللجنة أجلت زيارتها إلى أمس الخميس بسبب الرؤية غير الواضحة والضبابية التي حالت دون تمكن الطائرة من التحرك ونقل اللجنة إلى محافظة صعدة جواً .
إلى ذلك قال سكان في منطقة قحزة القريبة من مطار صعدة إن مسلحين حوثيين أطلقوا النيران صباح أمس على سيارة رسمية على طريق مطار صعدة كانت تستخدم مكبرات الصوت وتردد الأناشيد الوطنية لاستقبال لجنة الاتصال المقرر وصولها عبر مطار صعدة، وبحسب المصادر لم يصب سائق السيارة، كما قام مسلحو الحوثي وبالقبض على سائق السيارة ومنعوه من تشغيل مكبرات الصوت واستخدام الأناشيد الوطنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى