شريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

فشل محاولات تشكيل حكومة جديدة في اليونان واحتمال إجراء انتخابات جديدة

فشل محاولات تشكيل حكومة جديدة في اليونان واحتمال إجراء انتخابات جديدة

الهوية – وكالات:
كشفت مصادر بارزة في اليونان أن المحاولات الأخيرة لتشكيل حكومة جديدة وصلت إلى طريق مسدود، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات تشريعية جديدة. وأضافت المصادر أن احتمال نجاح هذه المفاوضات “ضعيفة للغاية”.
وكان إيفانغيلوس فينيزيلوس” زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني (باسوك) ، ثاني الأحزاب الكبرى في البلاد ، قد عقد جولة مفاوضات مع تحالف اليسار من أجل الوصول إلى اتفاق لتشكيل حكومة انتقالية.
وكان فينزيلوس المكلف بتشكيل الحكومة اليونانية الجديدة قد اكد بعد لقاءه الخميس الماضي مع زعيم حزب اليسار الديمقراطي ان خطوة اولى متواضعة تكللت بالنجاح على طريق تشكيل ائتلاف حكومي يستمر في تبني خطة الانقاذ الاوروبية و الابقاء على اليونان داخل منطقة اليورو بحسب ما ذكرت قناة الـBBC.
وقال فينيزيلوس ” من الواضح أنه لايمكن التوصل إلى أي اتفاق في الوقت الحالي ولكن ينبغي علينا مواصلة جهودنا”.
هذا وقد كشفت نتائج الانتخابات التي جرت الأحد الماضي عن انقسام بين الأحزاب الكبرى بشأن خطط اليونان للخروج من الأزمة المالية والتي ادت إلى اضطرابات اجتماعية كبيرة في اليونان وإلى تشكك كبير في الاحزاب المؤيدة للتقشف.
الى ذلك ذكرت وسائل إعلام يونانية أن زعيم حزب اليسار الديمقراطي فروتيس كوفيليس لن يقبل منصب رئاسة الوزراء في حال تشكيل حكومة ائتلافية بدون مشاركز تحالف سيريزا اليساري.
وكان زعيم تحالف سيريزا قد أعلن الأربعاء ان محاولاته المكثفة لتشكيل حكومة ائتلافية فشلت.
وقال أليكسيس تسيبراس الذي جاء تكتله في المرتبة الثانية في الانتخابات إنه يسعى لتشكيل ائتلاف يساري يرفض الاجراءات التي وصفها بأنها “بربرية” التي تتضمنها حزمة الانقاذ الاوروبية، لم تحقق اي نجاح.
وبحسب مراسل بي بي سي في اثينا فإن الفشل يعني ظهور حالة من الفراغ السياسي تفاقم أزمة اليونان تعقيدا، وهو ما يعني فشل اثينا في الحصول على القروض المالية الدولية، مما سيعرضها إلى خطر الافلاس وبالتالي احتمال الخروج من منطقة اليورو.
وأضاف المراسل أن حزب باسوك فقد شعبيته حيث ينظر إليه باعتباره المخطط لاجراءات التقشف في البلاد إضافة إلى اتهامات بالفساد تلاحق مسؤوليه.
وكان حزبا الائتلاف اليوناني الحاكم قد منيا بتراجع كبير في الانتخابات حيث حصلا على أقل من ثلث الأصوات.
وحل تحالف سيريزا في المركز الثاني محققا 16.8 في المئة من الاصوات، بينما حصل حزب الفجر الذهبي القومي على 7 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى