تقاريرعناوين مميزة

الفراولة المصرية الملوثة تضرب سوق “الفراولة اليمنية”

فراولةالهوية  – خاص

في وقت سابق حذرت وزارة الزراعة اليمنية المستهلكين من تناول الفراولة المصرية المجمدة، ووجهت بسحبها من الأسواق المحلية وإتلافها ومنع استيرادها وهو الأمر الذي أدى إلى تخوف الناس من الفراولة بشكل عام حتى الفراولة اليمنية وهو الأمر الذي ينبغي على الجهات المختصة توضيحه للعامة حتى لا يتم ضرب الاقتصاد المحلي والفراولة اليمنية .

وأشار تجار ومزارعو وأصحاب محلات بيع  فاكهة الفراولة في اليمن أن الإقبال على الفراولة اليمنية تأثر بمجرد أن حذرت وزارة الزراعة من الفراولة المصرية .. مشيرين إلى أن القليل فقط من اليمنيين لا يشترون الفراولة نظراً لتخوفهم من الفراولة الملوثة بالفايروس التي تم الإعلان عنها في وقت سابق غير مدركين أن الفراولة اليمنية ليس لها علاقة بالإعلان التحذيري.

وكانت وزارة الزراعة قالت في وقت سابق في بيان لها: “إن هيئة البحوث والإرشاد الزراعي أخذت عينات من الفراولة المصرية المنتشرة في الأسواق اليمنية نهاية ديسمبر الماضي، وإن نتيجة فحص العينات بينت تلوث الفاكهة بفيروس الكبد “A”.

وقال محمد محي الدين صاحب محل ملك الفواكه الواقعة في جولة حدة أنه لم يسجل أي مستشفى حالة تسبب الفراولة بإصابة بفيروس الكبد a .. مشيراً إلى أن أغلب المحلات اليمنية الخاصة بالفراولة لا تبيع أبد منتج الفراولة المصرية كون الزبائن لا تفضل إلا الفراولة البلدية . وقال أيضاً أنه خصص عمال لغسل الفاكهة  ثلاث مرات جيدا ومن ثم تقشيرها وتبريدها جيدا و تجميدها على ثلاث مراحل منظمة وانه منذ تاريخ 2011 لم يستورد أي فراولة مصرية إلا أنه لاحظ منذ فترة عدم إقبال الناس على شراء الفراولة أو شرب عصير الفراولة نظراً لتخوفها من الإعلان التحذيري الخاص بالفراولة المصرية المجمدة .

وقال فيصل الحماطي أحد أصحاب محلات بيع الفراولة اليمنية بأن الفراولة اليمنية تضررت في السوق بسبب الإعلان التحذيري الذي أطلقته وزارة الزراعة بخصوص الفراولة المصرية .

ويقول جميل عبد الله، صاحب محلات حقول الفراولة بأن المزارعين أكثر تضرراً من الإعلان التحذيرية .. داعياً إلى ضرورة توضيح للناس بأن، الفراولة اليمنية ليس لها علاقة بالفراولة المصرية المجمدة .

وائل الاغبري صاحب محل مملكة الفراولة تضرر محله التجاري أيضاً  من الإعلان التحذيري وأكد بأنه خلال مدة 15 سنة لم يسمع. بمثل هذه الإشاعة في الفراولة اليمنية وقال بأنه يبيع عصير الفراولة البلدي ومع ذلك فإن الإقبال ضعيف جدا على شراء الفراولة بشكل عام .

وفي منطقة بيت الشاطبي في مديرية سنحان حيث يزرع الفراولة التقت “الهوية” بالمزارعين وأفادوا بان مزارعهم تضررت بسب الفراولة المصرية الملوثة وأكدوا بأن الفراولة التي يزرعونها ويبيعونها لزباېنهم فراولة بلدي خالية من أي أمراض وبائية .

وطالب المزارعون قيادة الدولة ممثلة برئاسة المجلس السياسي بسرعة البت في الموضوع وإنقاذ مزارعهم وعدم ضرب الاقتصاد الوطني والمنتج المحلي والعمل على تشجيع الزراعات المحلية وتوسيع تجارتها على المستوى المحلي وعدم استيراد المنتوجات المزورة والملوثة وفحصها قبل دخولها إلى البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى