محلية

تدشين برنامج القسائم الصحية للأمومة المأمونة وتنظيم الأسرة والعطاء تدشن توزيع بطانيات ومصابيح شمسية للنازحين بذمار

الهوية / ذمار

دشن محافظ ذمار حمود محمد عباد يوم الأحد 25 ديسمبر برنامج القسائم الصحية للأمومة المأمونة وتنظيم الأسرة والذي تنفذه منظمة “ماري ستوبس” الدولية بالتعاون مع مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية، ويستهدف أكثر من 40 ألف امرأة في خمس مديريات بالمحافظة.

وفي التدشين أكد محافظ ذمار أهمية البرنامج للتقليل من نسب وفيات الأمهات وحديثي الولادة كون اليمن سجل خلال الأعوام الماضية أكثر معدلات للوفيات على مستوى الشرق الأوسط.

ودعا إلى مضاعفة الجهود والتنسيق المشترك بين القطاع الحكومي والمنظمات الصحية لتوفير بيئة صحية آمنة للأمهات في المناطق الريفية وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهن أثناء الولادة وبما يسهم في تخفيض نسبة الوفيات.

فيما استعرض مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور محمد الجماح الصعوبات التي تواجه الأمهات الحوامل جراء التشتت السكاني في المناطق الريفية المتباعدة في المحافظة.

وأشار إلى أن الظروف المالية لغالبية سكان الأرياف تعتبر من العوائق التي تحول دون انتقال الأمهات الحوامل للمرافق الصحية في المدن، مما يضاعف من نسبة الخطر على حياتهن قبل وأثناء الولادة.

من جانبه أوضح رئيس منظمة ماري ستوبس في اليمن الدكتور أشرف بدر أن البرنامج يستهدف 41 ألف من الأمهات الحوامل في مديريات مدينة ذمار وجهران وجبل الشرق وعتمة ووصاب السافل.

ولفت إلى البرنامج يستهدف جميع النساء في سن الإنجاب وذلك عن طريق حصر الأسر من محدودي الدخل في المناطق الحضرية والشبه حضرية في المديريات المستهدفة.

بدورها قدمت الدكتورة إيمان قباطي نبذة عن البرنامج وأهدافه والنتائج المتوقعة منه ..  مبينة أن البرنامج سيعمل على تسهيل وصول النساء لمقدمي الخدمات الصحية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهن وكذا تدريب القابلات الصحيات وتوفر الدعم اللازم لهن بما يمكنهن من تقديم الخدمات الصحية للأمهات في مناطق إقامتهن .

يذكر أن معدل وفيات الأمهات في اليمن يعتبر من أعلى المعدلات على مستوى الشرق الأوسط بعدد 148 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية.

إلى ذلك دشنت جمعية ثمار العطاء الاجتماعية الخيرية بالشراكة مع مؤسسة روح الشباب للتنمية البشرية والمجتمعية مشروع توزيع البطانيات والمصابيح الشمسية بمديرية وصاب السافل بذمار.

يستهدف المشروع 500 من الأسر النازحة والمجتمعات المستضيفة بمديرية وصاب السافل بالمحافظة بالتنسيق مع السلطة المحلية والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بدعم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

وأوضح رئيس الجمعية قايد محمد العلوي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن عملية التوزيع استهدفت 16 عزلة من عزل المديرية ذات التضاريس العالية والتي يعاني سكانها من برودة الطقس.

ولفت إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج فصل الشتاء الذي تموله المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين والذي يشمل توزيع ثلاثة آلاف بطانية و500 مصباح شمسي على النازحين كثمرة من ثمار التعاون المشترك بين الجمعية ومؤسسة روح الشباب بذمار.

وبين العلوي أن مديرية وصاب السافل محافظة ذمار استقبلت ستة آلاف و199 أسرة نازحة من مختلف المناطق جراء الحرب والذين يعانون أوضاع صعبة بسبب نقص الغذاء والدواء وبقية الخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى