عربي وعالمي

180 مليار دولار لإعادة الأعمار لسوريا .. و للأمم المتحدة تصوت بالإجماع على وقف المواجهات

الهوية / تقرير

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مطلع الأسبوع مشروع قرار تقدمت به كندا، ينص على وقف فوري وكامل  لجميع الأعمال العسكرية في سوريا ولا سيما حلب ..

حيث صوتت 122 دولة لصالح القرار، فيما اعترضت عليه 13، وامتنعت 36 عن التصويت من إجمالي أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 193 دولة.

ويطالب مشروع القرار الذي صاغته كندا بدعم من 70 دولة عضو بالجمعية العامة للأمم المتحدة  “جميع الأطراف في النزاع السوري، وبخاصة السلطات السورية الامتثال الفوري لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان والتنفيذ الكامل والفوري لجميع أحكام قرارات مجلس الأمن في هذا الصدد”.

من جهته قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة (فيتالي تشوركين) عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي حول سوريا في 9 من ديسمبر الجاري إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ركز في كلمته على أن “التسوية السياسية ضرورية حاليا لتنظيم عملية دولية واسعة النطاق بالفعل، لإعمار سوريا”. وقال تشوركين إن “التقديرات الأولية تشير إلى أن إعادة أعمار سوريا تتطلب نحو 180 مليار دولار، وهي تكاليف لا يمكن لبلد واحد أو اثنين معا تحملها، وتحتاج إلى حملة دولية لجمعها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى