عربي وعالميعناوين مميزة

سويسرا تكشف عن سرقة قطر والإمارات لآثار اليمن

الهوية / تقرير

كشفت السلطات السويسرية عن سرقة قطر والإمارات لآثار اليمن حيث أكدت مصادرتها لآثار مسروقة من اليمن كانت مخزَنة في موانئ جنيف الحرة، حيث تعود الآثار المصادرة إلى القرنين الثالث والرابع الميلادي. ووفق صحيفة “هافينغتو.ن بوست” السويسرية والتي أكدت في تقرير لها أن القطع المصادرة خمس قطع وقد جاءت من اليمن.

من جانبه قال المدعي العام في جنيف: إن القطع الأثرية وضعت في موانئ جنيف الحرة عامي 2009 و2010، وقد دُق ناقوس الخطر لأول مرة في أبريل/نيسان 2013 عندما أثار فحص جمركي شبهات في أن تكون القطع الأثرية مسروقة.

ولم يتضح على الفور متى تمت مصادرتها وذكرت النيابة العامة في جنيف وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية أن القطع الأثرية المصادرة كانت مخزنة في الميناء الحر في جنيف وتم نقل معظمها إلى سويسرا من قطر فيما نقلت إحدى هذه القطع المصادرة من دولة الإمارات واتصل مكتب الجمارك بالسلطات الثقافية في برن، التي أكَّد خبير لها أنَّ القطع الأثرية حقيقية ما دفع إلى بدء تحقيقات جنائية في شهر فبراير/شباط الماضي ..

ولفتت إلى أن هذه القطع ستودع في متحف الفن والتاريخ في جنيف لعرضها على العامة، في انتظار إعادتها إلى دولتها الأصلية..

وفي العام الماضي، أدرجت منظمة اليونسكو اثنتين من المدن القديمة في اليمن، صنعاء القديمة وشبام ،على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وقالت المنظمة إن صنعاء، التي تشتهر بالعديد من المواقع الإسلامية ومنازلها القديمة متعددة الطوابق قد “لحقت بها أضرار جسيمة بسبب الاشتباكات المسلحة”، وقد أستهدف طيران تحالف السعودية العسكري العديد من المواقع والأماكن الأثرية والحق أضراراً فادحة بقطاع السياحة في الجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى