عناوين مميزةملفات

“معلومات تاريخية منذ الدولة السعودية الأولى”.. العلاقات اليمنية السعودية .. تاريخ من الدم و النار

%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86-%d8%ac%d9%8a%d8%b2%d8%a7%d9%86 %d8%af-%d8%b1%d9%81%d8%b9%d8%aa-%d8%b3%d9%8a%d8%af-%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%afإن الحرب الدائرة اليوم بين السعودية واليمن، ليست الأولى، رغم قسوتها وفداحة الدماء التي نزفت فيها من فقراء اليمن وشعبها الأصيل؛ ونحسب أن هذه الحرب غير العادلة وغير الأخلاقية، لن تكون الأخيرة. | د. رفعت سيد أحمد*.

 

 

إن المتأمل لتاريخ العلاقات اليمنية–السعودية، في شقها الخلافي الدامي سيكتشف كم هي المواقف، والمراحل التي توشحت بالدم،وكيف أن آل سعود كانوا دائماً في موقف المعادى لهذه البلاد، إما خوفاً من قدرة شعبها وقوته،أو طمعاً في ثرواتها وأرضها.

إن فهم الحرب الحالية التي شنتها السعودية منذ العام 2015 ولا تزال مستمرة ومدمرة، لا يستقيم دونما الالتفات إلى الماضي، أو على الأقل إلى بعض صفحاته الدامية لنعرف أن (عاصفة الحزم) الراهنة ليست نشازاً، أو استثناءً، لكنها امتداد لتاريخ طويل من الدم، والنار، بين الدولة السعودية ودولة اليمن بجنوبها وشمالها؛ لقد كان هاجس الكراهية، عاملاً ثابتاً في تاريخ العلاقات بينهما، وكان عبد العزيز بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الثالثة صادقاً حين قال محذراً ومشيراً على موقع اليمن على الخريطة وهو على فراش الموت وحوله أولاده الوارثون : ” انتبهوا .. انتبهوا فمن هنا سيأتي هلاككم وزوال ملككم، فلا تطمئنوا لهم وحاربوهم باستمرار وبكل الوسائل وفي كل الأوقات سلماً أو حرباً).. ولقد التزم “الورثة” بالوصية حتى يومنا هذا حتى ” عاصفة الحزم ” !! .

 

قوات حزم العجماني

ولمعرفة بعض صفحات هذه العلاقات الدامية، يحدثنا التاريخ أن الصراع بدأ منذ الدولة السعودية الأولى في بدايات القرن التاسع عشر حين غزت قوات حزم العجماني اليمن 1898. مروراً بعام 1921 حيث حادثة الحج اليماني في وادي تنومة ومقتل 3000 حاج يمني على يد ابن سعود. وتوقيع اتفاقية مكة بين ابن سعود والحسن الإدريسي عام 1926 لفصل الدولة الإدريسية عن اليمن، واتفاقية تسليم (المجرمين) بين البلدين في 15 يناير 1932 تحت الضغط ، ووقوع الحرب السعودية ـ اليمنية عام 1934 وتوقيع معاهدة الطائف ، والمشاركة السعودية في قمع انتفاضة 1948. ثم المشاركة في قمع انتفاضة 1955. ثم الدماء العزيزة التي سالت على أرض (البلاد السعيدة) بعد ثورة سبتمبر 1962 في الحرب الأهلية لمدة ثمان سنوات ذهب ضحيتها آلاف القتلى والجرحى واليتامى والأرامل،والضغوط السعودية لإقالة محسن العيني من رئاسة الوزراء عدة مرات أثناء الحكم الجمهوري والضغوط المماثلة من أجل تعيين نصير السعودية في اليمن حسن العمري كرئيس للوزراء أربع مرات. وإشعال النظام السعودي لحرب الحدود بين اليمنيين عدة مرات بواسطة عملائه.

 

تعهد الحجري ومحاولات اغتيال الحمدي

وأخذ تعهد من الحجري بإقفال ملف الحدود بين البلدين إلى الأبد. والضغط السعودي على الرئيس الحمدي لطرد الخبراء السوفيت واستبدالهم بأمريكان. ومحاولات الانقلاب عليه والتي قام بها الشيوخ المدعومون من قبل النظام السعودي ضده: في 13 يوليو 1975. ثم في 16 أغسطس 1975. ثم ثالثة في 20 فبراير 1976. ثم رابعة في بداية يوليو 1977 في صعدة حتى قتله في أكتوبر 1977. ثم تنصيب شخص موالٍ لهم وهو الرئيس الغشمي.وتجنيد عبد الله الأصنج كعميل لهم في اليمن.والمحاولات السعودية المستميتة لمنع حصول الوحدة بين البلدين.

 

الورقة الاقتصادية

إن عدد سكان اليمن اليوم يشكل نصف عدد سكان الجزيرة العربية وتتنبأ شركات النفط العالمية بمستقبل نفطي جيد، ولذلك فإن السعودية لم تكن لتدع اليمن يعيش في أمانٍ واستقلال لما لذلك من آثار على سياستها الداخلية والخارجية بل استغل الضعف الاقتصادي لليمن ليفرض عليه سياسته.

و لكن لنعد مرة أخرى للتاريخ الذي يحدثنا – أيضاً – أنه في صبيحة 15 يناير 1902 م تمكن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مع نحو أربعين من أنصاره من قتل عجلان بن محمد حاكم الرياض من قبل آل الرشيد، بعد أن وضع خطة وتحرك من الكويت بمساعدة أميرها آنذاك مبارك آل صباح. وبعد أن وطّد عبد العزيز حكمه في الرياض توجه إلى المناطق المجاورة لاحتلالها. ثم احتل الأحساء وحائل ثم عسير والحجاز، وهكذا أتم عبد العزيز الاستيلاء على مناطق الجزيرة العربية حتى أطلق عليها مسمى (المملكة العربية السعودية) في 18 سبتمبر 1932م.

 

و في عام 1932 استطاعت قوات يحيى أن تحتل واحة على حدود نجران حيث أجلت عنها الحشود السعودية ، واستمرت المفاوضات عامين ولم تسفر عن أي نتائج..

 

هجوم سعودي على اليمن

وفي أبريل عام 1934 هاجمت القوات السعودية اليمن مرة أخرى ، واستطاع أحد الجيوش السعودية التي كان يقودها ولى العهد السعودي أن يحرز تقدماً صغيراً في المناطق الخلفية على حساب القوات اليمنية بقيادة ولى العهد اليمنى الأمير أحمد .. أما الجيش الآخر بقيادة فيصل فقد تحرك بسرعة في اتجاه تهامة واستطاع الاستيلاء على الحديدة.

و طلب الإمام مساعدة من الخارج من الإيطاليين والبريطانيين والفرنسيين الذين كان لديهم هدف واحد هو عدم رؤية السعوديين بالقرب من المستعمرات التابعة لهم (إريتريا ، عدن ، جيبوتي) ، ولذلك أرسلوا السفن الحربية إلى الحديدة ليضغطوا على عبد العزيز حتى يقبل وساطتهم.

 

إذعان عبد العزيز آل سعود ومحاولة اغتياله

وأذعن عبد العزيز لتهديد الدول الأوروبية وعقد معاهدة مع الإمام سميت “معاهدة الطائف”، انسحب بمقتضاها من اليمن مقابل إجبار الإمام يحيى على القبول بسيطرة السعودية على عسير، متضمنة منطقة الحدود– نجران وجيزان–وتعويضاً مقداره مائة ألف جنيه من الذهب.

لكن في عام 1935 وقعت حادثة مهمة حين استهدفت حياة الملك عبد العزيز ، حينما قام ثلاثة يمنيين بمحاولة قتل الملك ، وهو يطوف بالكعبة ، لكن نجله وولى عهده الأمير سعود – حينها – تلقى طعنات المهاجمين الثلاثة ، وقتل المهاجمين ، وكان الاعتقاد الذي ساد فيما بعد ، هو أن الذي دبر المحاولة كان الأمير أحمد ولى عهد الإمام، ويبدو أن لهذا الاعتقاد ما يبرره في ظل ما أشيع عن عدم قبول أحمد بالنتائج التي حدثت في عسير .. وما يؤكد هذا الاعتقاد أيضاً طلب الملك عبد العزيز من الإمام يحيى بأن يقنع ابنه أحمد بعدم المطالبة بعرش أبيه.

 

من مذكرات صلاح نصر

ومن صفحات الدم والنار في تاريخ العلاقات السعودية اليمنية ما أشار إليه صلاح نصر مدير جهاز المخابرات العامة المصرية في مذكراته عن موقف فيصل الرافض لحل مشكلة اليمن سلمياً ، فيقول : ” اقترح عبد الناصر في ديسمبر سنة 1962 فكرة سحب القوات المصرية من اليمن (التي ذهبت إلى هناك مساندة للثورة اليمنية وحامية للأمن القومي المصري في باب المندب)، بشرط أن تتوقف معونة السعودية والأردن إلى الملكيين ، ولكن الأمير (فيصل) ولي عهد السعودية ورئيس الحكومة في عهد أخيه الملك سعود وقتها، وجد الفرصة سانحة للانتقام من عبد الناصر عدوه اللدود ، فلم يكتف برفض عرض عبد الناصر ، بل قام بإعلان رفض السعودية للكسوة الشريفة التي كانت ترسلها مصر سنوياً للكعبة الشريفة منذ أمد بعيد ، وكان لمصر الفخر في ذلك بين الأمم الإسلامية كافة.

 

رفض كسوة الكعبة

وقد أدى رفض الكسوة الشريفة إلى تعطيل العمال الفنيين المصريين في مصلحة الكسوة الشريفة بالقاهرة ، وكان هؤلاء العمال يتفرغون طوال العام لصناعة الكسوة وزخرفتها. فضلاً عن شعور الحكومة المصرية بالإهانة لهذا السلوك السعودي العدواني..!!.

كذلك قام فيصل بوضع عراقيل أمام الحجاج المصريين ، بقصد تأليبهم على عبد الناصر فاشترط أن تدفع رسوم الحج بالعملة الأجنبية ، وهو أمر يكلف حكومة مصر أعباء اقتصادية باهظة في وقت كانت هي في أشد الحاجة للعملات الصعبة اللازمة لخطة التنمية.

 

فشل نقل الجامعة العربية والغضب من واشنطن

كما بذل فيصل جهوداً مشتركة مع الملك حسين ملك الأردن ، لنقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى عاصمة عربية أخرى ، ولكنهما أخفقا ، ومع ذلك فقد أصر فيصل على أن يسبب لعبد الناصر صداعاً لا يفيق منه ، على أن الأمور تطورت حينما اعترفت واشنطن بنظام السلال ، مما أغضب السعودية والأردن ، واشتد القتال بين الجمهوريين والملكيين في اليمن ، فبادرت واشنطن بمحاولة لإقامة تسوية سلام في خريف عام 1962.

 

خشية أمريكية من حرب اليمن

والواقع أن محاولة كيندي لإقامة تسوية سلام في اليمن لم يكن منشؤها تعاطف واشنطن مع عبد الناصر ، ولكن الأمريكيين كانوا يخشون احتمال تهديد عرش السعودية لو تورطت في حملة صراع طويل الأمد مع القاهرة ، وهذا بالتالي يهدد مصالح الولايات المتحدة البترولية ، وهي إحدى المصالح الرئيسية لواشنطن في المنطقة.

و لذلك لم يمر شهران على انقلاب السلال ، حتى قام كيندي بالتوسط لوقف النزاع في اليمن ، فأرسل ممثلاً خاصاً له من واشنطن للاستماع إلى الأطراف المتنازعة ، ولكن “فيصل” والإمام البدر المخلوع رفضا العرض ، بينما تحمس له عبد الناصر والسلال .

وأخفق كيندي في وساطته ومن ثم انسحب من المسرح ، لتتولى الأمم المتحدة مهمة إيجاد تسوية حل النزاع ، في الوقت الذي كان فيه “فيصل” كان مصراً على تسديد الطعنات المستمرة لعبد الناصر”.

 

 موقف أمريكي

و إذا كان صلاح نصر اعتبر كيندي أخفق في وساطته ، تاركاً الأمم المتحدة تتولى مهمة إيجاد تسوية لحل النزاع ، فإن د. فوزي أسعد (الباحث والمعارض السعودي المرموق والضابط السابق في الجيش) يرى أن الرئيس الأمريكي قد بذل جهوداً مخلصة لوضع حد للحرب الأهلية في اليمن ، وذلك بالضغط على السعوديين لوقف مساعداتهم للملكيين، بعد اقتناعه بأنه لا البدر ، ولا الحسن وأتباعهما يستطيعون إسقاط النظام الجمهوري ، طالما كان هذا النظام يتمتع بتأييد غالبية الشعب اليمنى ، ومساندة القوات المصرية ، وطالما كانت القوى الوطنية في اليمن ترحب بالتدخل المصري ، وأن جهود الرئيس كيندي أثمرت في هذا السبيل ، وحسب مذكرة كتبها وزير الخارجية بتاريخ 7 سبتمبر 1963 ” فإن المساعدات السعودية قد تقلصت إلى الحد الذي أثر على عمليات الملكيين العسكرية”.

 

تعاون مع تل أبيب ضد ثورة اليمن

ويحدثنا التاريخ عن التعاون السعودي الإسرائيلي في ضرب ثوار اليمن في الستينيات، وفي خلق مناخ سياسي وعسكري يزيد من تورط عبد الناصر في اليمن حتى تسهل هزيمته من إسرائيل وهو ما حدث في حرب 1967، وتتوالى المؤامرات السعودية على اليمن في السبعينات والثمانينات.

 

إجهاض الوحدة اليمنية

وفي العشرين السنة ما بين 1974 وحتى 1994م حاولت السعودية جاهدةً إجهاض أي عملية للوحدة اليمنية .وفي أكثر من مرة أحبطت الوحدة وبوسائل سعودية متعددة ومنها؛ اغتيال ثلاثة رؤساء يمنيين اثنين في الشمال (الحمدي 1977م والغشمي 1978م) و إعدام واحد في الجنوب (سالم ربيع1978م)..! تلتها بعد ذلك استمرار نشوب حرب الجبهة في المناطق الوسطى..!

 

نجران وجيزان وعسير

أيضاً كانت هناك مباحثات بشأن الوحدة من 1979م وحتى أوائل التسعينات وكلها فشلت.. فقد أثرت السعودية على قرارات شمال اليمن حينها بشأن الوحدة في كل جلسات المفاوضات.. وكان عبد الله بن حسين الأحمر من أبرز المعارضين للوحدة.. وعقب الوحدة اليمنية عام 1990م، توترت العلاقات بين السعودية واليمن، لأن معاهدة الطائف التي وقعت عام1934م نصت على ضم عسير وجيزان ونجران للسعودية حتى العام 1992م، ومن ثم كان ينبغي إعادتهم لليمنيين وهو ما لم يحدث حتى يومنا هذا (2016) بل وقامت السعودية ببناء قاعدة عسكرية في عسير.. وبدأت مشروعا بثلاثة بلايين دولار لتسوير الحدود.. وضخ الاستثمارات في جيزان..

ثم حاولت السعودية عزل الحكومة اليمنية..كان اليمن قد وقع اتفاقا حدوديا مع سلطنة عمان، فقامت السعودية بإثارة خلافها القديم مع السلطنة ضغطاً على مسقط لإلغاء الاتفاقية مع صنعاء..!

 

السياسة السعودية تجاه اليمن

ويحدثنا التاريخ أن السياسة السعودية بالنسبة لليمن لم تتغير أبداً في تلك الفترة، حيث سعت الرياض إلى منع القوى الصديقة أو الحليفة لليمن من تكوين أي قواعد للنفوذ لها هناك اعتقاداً من آل سعود إن هذه القوى سيكون لها تأثيرها على الأحداث ، لا في اليمن وحدها ولكن في شبه الجزيرة كلها ، والحالة المثالية، كما كانت ولا تزال، من وجهة نظر الرياض أن يكون نظام الحكم في شبه الجزيرة العربية بأكملها ملكياً ، كما هو الحال في الدول الصغيرة المطلة على الخليج العربي ، وقد بذلت السعودية جهوداً كبيرة خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي في اليمن الشمالي والجنوبي، عن طريق مساعدة بعض العملاء المحليين لإسقاط نظام الحكم الجمهوري واستبداله بنظم حكم أكثر ملائمة للرياض ،وفشلت الرياض في النظامين، ولكنها استطاعت في اليمن الشمالي أن تجعل لحلفائها دوراً رئيسياً في النظام الجمهوري القائم ، ونظراً لعدم استطاعة السعودية ضمان استمرار النظام الملكي القبائلي في جنوب السعودية ، فإنها سعت إلى الحفاظ على سيطرتها على هذه المنطقة بحيث تمنع أي تدخل عالمي أو إقليمي ، وبينما نجحت السعودية في إبعاد المصريين عن اليمن الشمالي ، فقد فشلت في إبعاد السوفيت عن اليمن الجنوبي.

 

إفراغ الوحدة من مضمونها

هذا وتؤكد وقائع التاريخ أن الرياض سعت إلى منع أي نوع من الوحدة اليمنية ، حيث كانت ترى في اتحاد اليمن خطراً على هيمنتها على شبه الجزيرة العربية ، سيكون له مطالب تحررية وحدوية ترجع إلى حرب عام 1934 بين الملك عبد العزيز والإمام يحيى ، وفي المرتين (1972 – 1973) ، (1979 – 1980) لعبت السعودية دوراً رئيسياً في قرار اليمن الشمالي بعدم تنفيذ اتفاقيات الوحدة التي وقعها مع اليمن الجنوبي ، وقد تمت الوحدة بالفعل في التسعينيات من القرن الماضي رغم المحاولات المستميتة للنظام السعودي لإفشال تلك الوحدة ، لكن سياسة المملكة نجحت في أن تجعل الوحدة بدون قيمة تذكر ، بعد موافقة اليمن على ترسيم الحدود عام 2000 (اتفاقية جدة) تاركة عسير وجيزان ونجران اليمنية ، التي احتلتها المملكة بالقوة في الثلاثينيات!!.

 

معاهدة جدة

ورأت المعارضة اليمنية يومها أن معاهدة جدة كانت بمثابة المخدر لليمنيين ، لم تحل مشاكل الشعب بل زادت مشاكلهم تعقيداً ، لأن المعاهدة لا تخدم إلا مصالح نظام آل سعود ولا تقدم لليمن إلا الذل والقهر والفقر لتبقى اليمن تحت إمرة وسيطرة ورحمة نظام آل سعود، وهو ما كان بالفعل طيلة الفترة الممتدة من التسعينات حتى عاصفة الحزم (2015) والتي أحال فيها آل سعود اليمن إلى ركام ودمار، ورغم ذلك لم يستسلم اليمنيون بل ازدادوا صموداً ومقاومة.. ونحسب أن هذه الحرب بنتائجها ستكون سبباً تاريخياً كبيراً لنهاية الدور السعودي في اليمن، وربما في نهاية الدولة السعودية ذاتها، لأن التضحيات التي قدمت على مذبح الحرب، ثمنها غالٍ للغاية وهي من شدة هولها، وقسوتها، لن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء. بل ستكون فاتحة لعالم جديد من العلاقات بين الدولتين؛ لن يستطيع فيه اليمنيون نسيان طعم الدم.. والنار التي ذرعتهما الدولة السعودية في قلب هذا البلد.. الذي كان (سعيداً) قبل أن يُطل عليه ليل .. آل سعود الطويل !! والله أعلم.

 

*كاتب ومفكر قومي من مصر. رئيس مركز يافا للدراسات والأبحاث القاهرة. دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية من جامعة القاهرة – 1987. صدر له ثلاثون مؤلفاً وموسوعة عن الإسلام السياسي والصراع العربي الصهيوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى