تقارير

الفاو تطالب العالم إنقاذ اليمن من مخاطر انتشار الجراد الصحراوي

الهوية / تقرير

طالبت منظمة الفاو  المجتمع الدولي والجهات المانحة بسرعة إنقاذ اليمن من مخاطر الجراد الصحراوي .

وقالت المنظمة في بيان أصدرته الأحد 29 مايو انه يجب تقديم الدعم العاجل لليمن لاستكمال مكافحة انتشار الجراد الصحراوي  بالتعاون مع مركز الجراد الصحراوي.

وأوضحت المنظمة :  أنها تسعى حاليا لحشد الدعم المادي بالإضافة إلى عمليات الاستطلاع والمراقبة المستمرة، لحماية الأمن الغذائي الذي قد يهدده انتشار الجراد الصحراوي ويؤثر على غذاء العديد من الفقراء في اليمن.

وتشير التقارير إلى أن وضع الجراد مؤخرا أصبح ينذر بالخطر ويهدد الأمن الغذائي في أجزاء كثيرة من اليمن، وتعاني مناطق التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي خاصة في المحافظات الداخلية الشرقية من تزايد مستمر في فورة الجراد وتشكيل أسراب جراد غير ناضج.

هذا ما أكده تحذير صادر مؤخرا عن خدمة معلومات الجراد الصحراوي بمكتب المنظمة في روما التي تراقب وضع الجراد العالمي وتقوم بالإنذار المبكر والتوقعات المستقبلية لما يمكن حدوثه .. مبينا أن هذه الأسراب تهاجم المحاصيل وتهدد الأمن الغذائي في البلاد ويمكن أن تنتقل أيضا مناطق عدة وإلى بلدان أخرى في المنطقة وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها اليمن والتي أثرت على عمليات المسح والمراقبة.

وأوضحت منظمة الفاو أنه في ضوء تلك المتغيرات والتطورات الواقعة حول حالة الجراد الصحراوي باليمن وتطوره في المناطق الشرقية، يتوقع أن يتفاقم الوضع بسبب ظهور أسراب من الجراد غير الناضج حتى نهاية يونيو المقبل .

مشيرة إلى أن ذلك قد يسبب كثيرا من الأضرار والخسائر التي قد تلحق بالزراعة وتهدد الأمن الغذائي بشكل عام وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اليمن والتي كان لها تأثير على خدمات المراقبة وحالة دون السيطرة على الوضع وزيادة تفشي الجراد.

ولفت البيان إلى أن منظمة الفاو تقوم باتخاذ التدابير اللازمة لمنع وصول هذه الآفة إلى بقية المناطق بالتعاون مع الجهات المختصة سواءً من الجهات الحكومية أو المنظمات الدولية لتقديم المساعدات الطارئة على وجه السرعة ومحاوله احتواء المشكلة خلال الفترة القادمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى