عربي وعالميعناوين مميزة

تقارير استخباراتية تتهم إسرائيل بإسقاط الطائرة المصرية المنكوبة في مياه المتوسط

لخبر الطائر المصرية المنكوبة .. عربي ودوليالهوية / وكالات

أكشفت تقارير استخباراتية تناقلتها عدد من الوكالات العالمية خلال اليومين الماضيين عن وجود شكوك ومؤشرات تفيد بأن “إسرائيل” وراء إسقاط الطائرة المصرية MS804 الخميس الماضي في البحر المتوسط في حادث أثار تكهنات كثيرة حول ملابساته، بحسب ما أفادت وكالة “سبوتنيك” للأنباء الروسية .

لافتة في تقريرها إلى أن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية – المصرية فرض أيضاً الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة 90 درجة يساراً ثم 360 درجة يميناً، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطراً يقترب منها.
وأوضحت تقرير وكالة “سبوتنيك” بأن “خريطة محيط المناورة الإسرائيلية بجنوب جزيرة كريت اليونانية تشير إلى أن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، بل بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية تزامن دخول الطائرة للمجال الجوي اليوناني مع المناورة، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية بحسب ما ذكرت جريدة المصري اليوم”.
ولفتت التقارير الاستخباراتية بأنه “عند الساعة 2:29:40 بتوقيت القاهرة فُقدت الإشارة الصادرة عن الطائرة، على بعد 7 أميال بحرية عن نقطة كومبي، التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة، الأمر الذي أدى إلى عدم إرسال الطائرة أي نداء استغاثة، مما يشير إلى حدوث أمر مفاجئ على متنها أفقد طاقمها حرية إرسال استغاثة”.
ووفقاً للتقارير، فإن “التصريحات الرسمية الصادرة من اليونان عن الحادثة وملابساتها لم تتطرق إلى خطة التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها “إسرائيل” جنوب جزيرة كريت اليونانية، والمُعلن عنها هذا الشهر، والتي بدأت، بحسب الـNOTAM، قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية”.
وتأتي مناورة الطائرات المعادية الإسرائيلية ضمن خطة تدريب “الطيران الحربي الإسرائيلي” باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية- الليبية.
وبحسب “سبوتنيك”، ربطت تقارير صحفية بين سقوط الطائرة فجر يوم الخميس الماضي واستقالة وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون صباح الجمعة، دون سبب واضح أو مقنع، وسط تلميحات بوقوع خطأ فادح أثناء المناورات الإسرائيلية تسبب في إسقاط الطائرة المصرية، الأمر الذي عجل باستقالة “يعالون ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى