عربي وعالميعناوين مميزة

السفير الصيني يؤكد رفض الصين التدخلات في اليمن وفرض حلول خارجية عليها

لخبر السفير الصيني .. عربي ودوليالهوية / تقرير خاص

أكد السفير الصيني ( ليان تشي ) لدى اليمن أن بلاده ترفض أي تدخل خارجي يفرض حلولا على اليمن ، مشيرا إلى أن بلاده تقف إلى جانب سلامة ووحدة أراضي الجمهورية اليمنية، مشددا على أن الحل هو بيد اليمنيين أنفسهم .

جاء ذلك خلال لقاء جمع عددا من أعضاء الوفد الإعلامي المرافق للوفد الوطني المشارك في مفاوضات الكويت مساء  الأحد 15مايو بالسفير الصيني لدى اليمن ليان تشي المتواجد حاليا بالكويت لمتابعة مفاوضات السلام اليمنية.

كما تطرق السفير الصيني في حديثه للوفد الإعلامي اليمني عن العلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين اليمني و الصيني .

معبرا عن تعاطف بلاده والشعب الصيني مع الشعب اليمني الذي يعاني ويلات الحرب والعدوان مشيرا إلى نية الصين إعفاء اليمن من الديون المستحقة.

و قال السفير الصيني إنه غادر اليمن مع بدء العدوان لدواعي السلامة الشخصية و أن السفارة تواصل عملها و ستعاود عملها قريباً بطاقمها كاملاً.

و دعا من وصفهم بأطراف الأزمة في اليمن إلى تقديم التنازلات مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي كان أن يساعد اليمنيين ما لم يساعدوا أنفسهم مستغلين فرصة الدعم و الإسناد الدولي الكبير الذي تحظى به مشاورات الكويت حسب قوله.

وعلى المستوى الإعلامي أبدى سعادة السفير تفهماً كبيراً للأوضاع الخطيرة التي يعيشها الصحفيون اليمنيون و قال إنه يجري التنسيق لزيارة صحفيين من وفدنا الوطني،إلى الصين علاوة على أن التعاون المستقبلي على مستوى الإعلام سيشمل تقديم الدعم التقني و التدريبي للصحفيين.

وقال سعادة السفير إن بلاده ستمارس ضغطاً لتسهيل دخول البضائع بالكميات المطلوبة إلى السوق اليمنية و تعمل على تسهيل رحلات الطيران المدني من و إلى اليمن. من جانبهم تناول الإعلاميون العلاقة التاريخية بين اليمن والصين وأهمية البناء عليها حاضرا ومستقبل..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى